المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مارية القبطية المرأة الصعيدية التي تزوجها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

الإثنين 03/سبتمبر/2018 - 10:01 ص
شيماء اليوسف
طباعة
عاش إخناتون والجميلة نفرتيتي على أرض عروس الصعيد، محافظة المنيا وتحديدا في مدينة ملوي، بلد البشوات كما يصفها أبنائها، مقر عبادة الإله أمون الذي كان يرمز له بقرص الشمس، صدرت من المنيا أول دعوة للتوحيد في تاريخ البشرية، وقد نادى بها إخناتون في العصر اليوناني عبد فيه إله تحوت إله الحكمة والمعرفة.

بنيت في أرض المنيا كنيسة السيدة العذراء متزامنة مع بناء كنيسة القيامة في القدس الشريف وفيها كبرت وترعرعت السيدة مارية بنت شمعون القبطية زوج نبي الإسلام محمد " صلى الله عليه وسلم " في كف قرية حفن بمركز ملوي.

أين عاشت مارية القبطية ؟

هنا كان بيت مارية
هنا كان بيت مارية القبطية
و تعد قرية "حفن" أو الشيخ عبادة هي إحدى قرى شرق النيل، عاشت فيها السيدة "مارية بنت شمعون" لأب قبطي وأم مسيحية رومية، وظلت بها حتى انتقلت هي وأختها سيرين لقصر المقوقس عظيم القبط، وإلى مصر الروماني كانت عبارة عن شريط طويل من الأرض محصورة بين الهضبة الشرقية والنيل، ويبلغ عرضه أكثر من ثلاثة أميال ونصف وتمتد لنحو 20 كيلومترًا وكانت تسمى في العصر الفرعوني "أنتينو"، وعندما تم لجيش عمرو بن العاص فتح مصر، وصل إلى قرية حفن مسقط رأس السيدة مارية القبطية وعرف أنها المنطقة التي جاءت منها السيدة مارية، أم إبراهيم، ومحل أخواله فأعفى أهل أنصنا وحفن من دفع الجزية وآثر البقاء هناك وقرر بناء مسجد مكان منزلها، ليكون أول مسجد في ملوي وجعله مقر إقامته بعد الفتح.

كيف تزوجت النبي محمد " صلى الله عليه وسلم " ؟ 
بيت مارية القبطية
بيت مارية القبطية في المدينة
بعد صلح الحديبية بين الرسول والمشركين أخذ النبي، صلى الله عليه وسلم، يدعو الملوك إلى الإسلام، فكان المقوقس ملك مصر واحدا ممن أرسلت لهم الدعوى وقد حملها صحابي يدعى " حاطب " دخلا الاثنان في نقاشات وحوارات وانتهى بهما المطاف إلى تقبل وترحيب وبعث المقوقس رسالة لخاتم الأنبياء جاء فيها: 

" بسم الله الرحمن الرحيم، لمحمد بن عبد الله من مقوقس عظيم القبط، سلام عليك، أما بعد: فقد قرأت كتابك، وفهمت ما فيه، وما تدعو إليه، وقد علمت أن نبيا قد بقى وكنت أظن أنه يخرج بالشام وقد أكرمت رسولك، وبعثت إليك بجاريتين لهما مكان في القبط عظيم،و بثياب، وأهديت لك بغلة تركبها والسلام عليك ". 

كانت الجارية المصرية حسناء، تتزين بحلاوة النيل ودلاله، خصبة الروح كما هو زكية النفس، مثلما وصفت وقد اختارها النبي لنفسه، كانت القبطية، شغوفة بحب زوجها الرسول تمضي على خطى هاجر المصرية زوج إبراهيم النبي متخذاها كزوجة قدوة ومثل أعلى لها دون النساء كلهن. 

أنجبت للمصطفى " صلى الله عليه وسلم" ثالث أبنائه الذكور " إبراهيم " وبعد أن بلغ قرابة العامين من عمره، مرض، فأرسلت إلى سيرين خالته، لتقوم على تمريضه وطلب الدواء له وطالت الأيام ولم تظهر على الطفل بوادر الشفاء واشتد عليه المرض فمات.. وقال وقتها الرسول: " إن العين لتدمع والقلب لحزن ولا نقول إلا ما يرضي ربنا وإنا على فراقك يا إبراهيم لمحزونون ". 

رضيت زوج النبي بقضاء الله صابرة قنوعة، حتى جاءت الصاعقة ومات زوجها النبي وذاقت الأمرين حتى جاءت منيتها في العام السادس عشر من الهجرة. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads