المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

موريس جار .. الرجل الذي نجح في التعبير عن الإسلام بـ الموسيقى

الإثنين 03/سبتمبر/2018 - 01:21 م
وسيم عفيفي
طباعة
هو من أعظم الموسيقيين الذين أثبتوا جدارة وكفاءة كبيرة في مجال الموسيقى التصويرية للأفلام الكلاسيكية العالمية والعربية التي وصلت للعالمية .

وعبقريته تكمن في قوة إحساسه الراقي المُرهف في تعبيره عن تاريخ العرب والإسلام ولعل ذلك اتضح جلياً في العملين العالميين اللذين أخرجهما المخرج مصطفى العقاد وهما فيلم الرسالة وفيلم عمر المختار . إنه الموسيقار الفرنسي الكبير موريس جار.

ولد في 13 سبتمبر 1924 بمدينة ليون وهو والد الموسيقار جون ميشال جار المعروف بأداءه للموسيقى الإلكترونية، ووضع موريس جار موسيقى أكثر من 150 فيلما لمخرجين كبار بينهم جون فرانكنهايمر و ألفرد هيتشكوك وجون هيوستن ولوتشينو فيسكونتي.

منح جوائز أوسكار لموسيقى أفلام "لورانس العرب" عام 1962 و"دكتور جيفاغو" عام 1965 و"الطريق إلى الهند" عام 1984
وكان موريس جار وضع موسيقى فيلم للمرة الأولى في 1952 بطلب من المخرج جورج فرانجو للفيلم القصير "أوتيل ديزانفاليد".
وانتقل موريس جار إلى الولايات المتحدة أواسط الستينات ثم استقر في سويسرا قبل أن يتوجه مجددا إلى لوس أنجلوس، وقد وضع موسيقى أفلام "الرئيس " و"يسوع الناصري " و"الشاهد " و"دائرة الشعراء المفقودين " .

قال موريس جار لصحيفة "لوجورنال دو ديمانش" منذ سنوات أن "الملحن في أي فيلم حول الحلقة الاخيرة من سلسلة ثقيلة ، وفي أغلب الأحيان يجد نفسه في مواجهة المنتج الذي يبذل كل جهده لعرض فيلمه "، وأضاف "للورنس العرب أمهلت ستة أسابيع لأضع ساعتين من الموسيقى ".

 
تميزت موسيقى "موريس جار" في فيلم الرسالة بمزج التصوف مع الموسيقى، وقد تولد هذا -وفق ما ذكره علي حمود الحسن-، بعد زيارت موريس لإيران وتأمله للأبعاد الصوفية في التراث الفارسي والإسلامي على حد سواء، حيث تتلمذ هناك على يدي الصوفي الإيراني "نور علي الهي"، الذي قال عنه موريس جار أنه أكبر موسيقار عرفه في حياته.

ونرى أنه أحضر في موسيقى الفيلم آلة موسيقية إلكترونية لها رنين خيالي، واستثمرها بإحساس مدهش كصافرة نغمية هادئة الإيقاع، يهز لحنها الشجي وجدان المتفرج العربي والغربي على السواء، حيث تُعبر عن روحانية الرسالة النبوية، في مواقف نزول القرآن، وخُطب النبي عليه الصلاة والسلام.

ويروي موريس جار كيف ولد حبه للموسيقى عندما كان طفلا بالاستماع إلى تسجيل للرابسودية المجرية الثانية بقيادة ليوبولد ستوكوفسكي .
وبعد دراسات في الموسيقى عمل عازف إيقاع وشكل ثنائيا في 1946 مع الملحن بيار بوليه لفرقة رينو بارو للمسرح.
وبعد خمس سنوات طلب منه جان فيلار وضع الحان مسرحية "امير هومبورغ" التي قدمها النجمان الفرنسيان جيرار فيليب وجان مورو في مهرجان أفينيون
وقد توفي موريس جار في 29 مارس 2009 في لوس أنجلوس عن عمر يناهز 84 عاما بعد صراع مع مرض السرطان تاركا ورائه إرثا فنيا عالميا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads