المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من هو موسى مونتيفيوري الحرباء المتلونة ومؤسس فكرة الاستيطان اليهودي؟

الإثنين 03/سبتمبر/2018 - 02:59 م
موسى واليهود
موسى واليهود
دعاء جمال
طباعة
لإقامة دولة وتأسيس كيانها على أرض ما دون وجه حق، تحتاج إلى العديد من الأشياء أهمها وأبرزها مفكرين وعلماء ليس من أجل النهوض بها ولكن هؤلاء الأشخاص يكونون كالعقارب السامة التي تزرع الفكرة وتحاول بكل طاقتها أن تحقق مساعيها حتى ولو على حساب الآخرين.

ولإقامة دولة إسرائيل المزعومة، بدأ اليهود لغرس فكرة إنشاء وطن قومي لهم على الأراضي الفلسطينية دون وجه حق تحت مسمى أرض الميعاد، وكان هناك العديد من المفكرين الذين ساهموا بخبثهم في تحقيق الفكرة المزعومة وعلى رأس هؤلاء الشخصيات "موسى مونتيفيوري" صاحب أو استيطان يهودي.

لذا قامت "بوابة المواطن" بتسليط الضوء على موسى مونتيفيوري تلك الشخصية المحورية التي أثرت في حياة الصهاينة.

موسى مونتيفيوري
موسى مونتيفيوري
من هو موسى مونتيفيوري؟

موسى مونتيفيوري هو ثري بريطـاني يهـودي، وكان زعيم الجماعة اليهودية في إنجلترا، ومن كبار المدافعين عن الحقوق المدنية لليهود في إنجلترا والعالم.

وُلد مونتيفيوري في بريطانيا لأسرة إنجليزية ذات أصول إيطالية سفاردية استقرت في إنجلترا في القرن الثامن عشر.

وبدأ عمله كسمسار في بورصة لندن حيث حقق ثراءً سريعاً، حيث ارتبط بعائلة روتشيلد المالية الثرية صهرًا مما أدى إلى تحقيق إنجازات في مجال عمله.

حياته السياسية..

أما عن حياته السياسية، فكان مونتفيوري من أوائل المشاركين في تأسيس البنوك الصناعية بالتعاون مع المؤسسة الإنجليزية ـ الأمريكية العاملة في مجال الماس والمال والتي اشترك في تأسيسها إرنست أوبنهايمر اليهودي الثري رجل الصناعة والمال في جنوب أفريقيا. 

وقد كان مونتفيوري ثاني يهودي يتولى منصب عمدة لندن وأول يهودي يحصل على لقب "سير".

موسى مونتيفيوري
موسى مونتيفيوري
اهتمامه بقضايا اليهود..

أما عن قضايا اليهود، فلقد كرَّس مونتفيوري جهوده بعد ذلك بالقضايا المرتبطة بأوضاع الجماعات اليهودية في شرق أوروبا والعالم الإسلامي، حيث قام بزيارة  فلسطين سبع مرات.

أول من وضع فكرة الاستيطان اليهودي..

وكانت قصة مونتفيوري مع الاستيطان اليهودي غريبة، حيث قدم لمحمد علي باشا عام 1838 خطة لتوطين اليهود في فلسطين تتضمن توفير وضع متميِّز لليهود وقدر كبير من الاستقلال الذاتي وتنمية المشاريع الزراعية والصناعية في فلسطين حتى يحقق اليهود الاعتماد على الذات.

صورة لمحمد علي باشا
صورة لمحمد علي باشا
أما عن المقابل، فقد اقترح اليهودي تأسيس البنوك في المدن الرئيسية في المنطقة لتقدِّم التسهيلات الائتمانية للمنطقة بأكملها.

وأسَّس مونتفيوري أول حي يهودي خارج أسوار مدينة القدس القديمة، كما أسس بعض المشاريع الصناعية.  
وبعد خروج محمد علي من فلسطين تعثرت مشاريعه إلا أنه تلون ونجح في إقناع السلطان العثماني بمنح الامتيازات التي كان يتمتع بها الأجانب لليهود في جميع أرجاء الإمبراطورية العثمانية، وهو ما ساهم بدون شك في تحويلهم إلى عنصر أجنبي منبتّ الصلة بالمنطقة وذي قابلية خاصة للتحول إلى جماعة وظيفية استيطانية.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads