المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"أطفال داعش" ملف منسي بعد فشل التنظيم .. خبراء: الانشقاقات وراء الضياع

الإثنين 03/سبتمبر/2018 - 10:31 م
وسيم عفيفي
طباعة
أفلس التنظيم الإرهابي داعش بعد أن فقد أعداداً هائلة من عناصره بين قتيل وأسير ومتراجع، ولم يعد مشايخهم قادرين على إقناع البالغين من شباب المسلمين بأن العمليات الإنتحارية ستدخلهم الجنة حيث سيجدون الحور العين في استقبالهم، ولذلك يلجأون لخداع المراهقين حدثاء الأسنان وشحنهم إلى مخيم الشريعة الواقع بالقرب من مدينة طبقة في الرقة لتديبهم على حمل السلاح، حيث يقومون بغل عقولهم بحب الموت وبأكذوبة الحور العين لتفجير أنفسهم.
د. حسن وجيه
د. حسن وجيه
يكشف الدكتور حسن وجيه أن الأطفال يخضعون لمنهج دراسي حيث تتضمن كتبهم المدرسية النشاط العسكري، والأفضلية القائمة على تفسيرهم للإسلام، والحاجة لهزيمة الكفار، تظهر مقاطع الفيديو المختلفة -المنتجة من التحقيقات الصحفية وداعش نفسها- الجانب الأكثر عملية للتعليم تحت حكم التنظيم، يتعلم الأطفال كيفية إطلاق النار بالأسلحة الصغيرة واستخدام القنابل اليدوية.

ويضيف الدكتور حسن وجيه أستاذ التفاوض الدولي و العلوم السياسية في تصريح خاص لـ "بوابة المواطن"، أنه من المحتمل تفسير التراجع السريع لداعش على أنها على وشك الموت، ومن ثم الاستعانة بتقنيات إعادة التأهيل التقليدية كعلاج مناسب لمنطقة أخرى تتعافى من عنف تمرد مسلح متطرف مع ذلك، كان هذا الصراع غير معتاد كثيرًا في وتيرته وتكتيكاته وآثاره.
الدكتور صالح حسين
الدكتور صالح حسين الرقب
من جهته أكد الدكتور صالح حسين الرقب أستاذ العقيدة في كلية أصول الدين، أن الخلافات بين داعش والقاعدة هي التي أفرزت فكرة تجنيد الأطفال، مشيراً إلى أن جماعة "قاعدة الجهاد" أعلنت عدم صلتها بتنظيم داعش الإرهاب. 

وكشف صالح حسين الرقب في تصريح خاص لـ "بوابة المواطن" أن الزعيم الروحي لتنظيم القاعدة في اليمن الشيخ حارث بن غازي النظاري انتقد في بيان منشور على أحد حسابات التنظيم في الانترنت سعي تنظيم داعش لتوسيع منطقة نفوذ،. وقال النظاري: إن مثل هذه النوايا التوسعية هي دق إسفين بين الجماعات الجهادية. 

وتابع صالح الرقب أن حارث النظاري رأى في أنَّ خلافة "البغدادي لم تستوف الشروط المطلوبة من دفع العدو الصائل، وتوفير الحماية للمسلمين، وغيرها من الشروط، كما أكدَّ أنَّ إعلان التَّمدد في بلدان ليس لهم سلطة عليها، كمصر، وليبيا، واليمن، والجزائر، هو مخالف للشرع، ومن شأنه خلق فتنة كبيرة بين المجاهدين في تلك البلدان، واستشهد الشيخ النظاري على بطلان بيعة "البغدادي" بما أُثر عن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب قوله: "من بايع رجلًا عن غير مشورة من المسلمين فلا يبايع، هو ولا الذي بايعه".

ويتابع الرقب أن مجلس شورى تنظيم داعش لم يَستشر أحدًا من أهل الحل والعقد في بلاد المسلمين، ولم يشاوروا أي عالم يُشهد له بالخير بين المسلمين، ولا حتى قيادات الجماعات الجهادية والإسلامية بشكل عام.

واختتم الدكتور صالح الرقب تصريحه لـ "بوابة المواطن" أن انشقاقات داعش الإعلامية باتت مؤشراً على ذلك حيث قامت مجلة داعش الصادرة باللغة الإنجليزية، التي تُعرف باسم دابق، بتصوير الظواهري كرجل لعوب وكاذب، وفي الطبعة السابعة: وصف تنظيم الدولة الإسلامية الظواهري بالمنحرف، عن طريق اتهامه بأنّه تخلى عن التراث النقي، الذي تركه أسامة بن لادن، واتهمته بأنَّه حوّل تنظيم القاعدة إلى عقيدة خاطئة، من جانبه، وصف زعيم القاعدة أيمن الظواهري مقاتلي الدولة الإسلامية بالخوارج، وبالمتطرفين المتمردين، كما وجّه الجولاني وقيادة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية الكثير من الانتقادات إلى أبي بكر البغدادي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads