المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"محمية قبة الحسنة" أهم أثر مجهول في منطقة الأهرامات .. سر السبب وراء إغفالها

الأربعاء 05/سبتمبر/2018 - 05:01 ص
شيماء اليوسف
طباعة
الجيزة عاصمة مصر الأولى، محط التقاء شمال مصر بجنوبها، وحلقة الوصل بين الصعيد والوجه البحري، على أرضها عاش أجدادنا الفراعنة وبنها فيها خوفو هرمه الذي أضحى أحد عجائب الدنيا السبع في مصر القديمة، بنيت فيها أول منارة للعلم حديثة " جامعة القاهرة" وبها الطريق الصحراوي الخاص بمحافظة الإسكندرية الذي تقع عليه محمية قبة الحسنة.

محمية قبة الحسنة

محمية قبة الحسنة
محمية قبة الحسنة
تفصلها عن أهرامات الجيزة قرابة 8 كيلو مترات ناحية الشمال الغربي، تجسد بمحتواها متحف طبيعي مفتوح للبيئة وتحتوي على حفريات كأنها مستعمرات، يرجع تركيبها الجيولوجي للعصر الطباشيري الذي يبلغ من العمر نحو 100 مليون عام وسط محيط من صخور العصر الجيري. 

و تشكل قبة الحسنة فترة تاريخية معقدة تعود إلى العصور الجيولوجية الوسطى، تتكون المحمية من سلسلة متعاقبة من القباب الصخرية معتدلة ومقلوبة لا توجد عادة سوى في باطن الأرض، تزيد بها التضاريس التي نشأت عن تعرضها لفوالق ضخمة. 

مساحتها وأهميتها 
محمية قبة الحسنة
محمية قبة الحسنة
تبلغ مساحة المحمية 1 كم2 كما يصل أقصى ارتفاع لقبة الحسنة 149 م عن سطح البحر في الجزء الغربي منها، أما أقصى ارتفاع في الجزء الشرقي فيصل إلى 109 م، وعندما حدثت عمليات الطي أواخر العصر الطباشيري نتيجة للأقواس السورية التي أثرت على الجزء الشمالي الشرقي لمصر والممتد من سوريا للواحات البحرية مرورا بمنطقة المغارة شمال سيناء ومنطقة أبو رواش أصبحت طوبوغرافية هذا الجزء غير منتظمة تماما. 

تشتهر بوجود نوعا من النباتات الفريدة مثل "سلسولاباكوا" أحد النباتات الشجرية القزمية، ذات الجذع الخشبي ويعتبر أحد أهم النباتات الرعوية لكافة الحيوانات، عرفت بهذا الاسم لأنها تقع في نهاية وادي الحسنة وكذلك للشكل القبوي لطبقاتها.

مكانة المحمية العلمية 
المكانة العلمية لقبة الحسنة، تجعلها محط أنظار كل المهتمين بدراسة علم الجيولوجيا في شتى أنحاء العالم، حيث أنها تعد متحفا طبيعيا للحياة القديمة على الأرض وبيئتها خلال العصر الطباشيري العلوي، فهي بمثابة تركيبا جيولوجيا معقدا، يمثل جزءا من تركيب أبورواش. 

وإن كانت المحميات الطبيعية في مصر تشكل ما يزيد عن 17% من مساحتها وتتنوع بين محميات تراث طبيعي وثقافي وتراكيب جيولوجية ومتنزهات عامة وتنوع بيولوجي وموارد اقتصادية فإن محمية قبة الحسنة وحدها تمتلك حفريات مرشدة للحيوانات المرجانية التي ساعدت على تحديد عمر طبقات صخور الأرض القديمة، إضافة إلى انتشار حفريات لنباتات سرخسية وحيوانات أولية تتبع الجوفمعويات والاسفنجات البحرية. 

زوار قبة الحسنة 
محمية قبة الحسنة
محمية قبة الحسنة
و لما كان الرحالة القدماء يتنقلون بين البلاد حول العالم فينقلون الثقافات وأساليب الحياة التي يعيشها الآخرين وخير مثال على ذلك رحلات ابن بطوطة، ولما تقدمت وسائل الاتصال والمواصلات أصبح العالم ينتقل من الأقصى للأدنى بواسطة الصورة والبث والصوت والقمر الاصطناعي لاسيما مواقع التواصل الاجتماعي. 

و قالت مروة مصطفى، أحد زوار محمية قبة الحسنة، عبر حسابها الشخصي "فيسبوك" أنها تمنت كثيرا أن تسافر خارج مصر لتشاهد الغابات أو أي مكان يوجد به حيوانات وقد لفتت أنها سعدت كثيرا عندما زارت قبة الحسنة واندهشت بجمال وعمق التاريخ الطبيعي للمحمية. 

و قد نشرت مصطفى، مجموعة من الصور خلال زيارتها للمحمية برفقة الحيوانات التي تلاعبها وكتبت قائلة: " مش عارفة اوصفلكم أنا اتبسط قد أيه " كما دعت محبي الحيوانات لزيارة المحمية. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads