المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سجائر أستراليا.. وضعت الحكومة في موقف صعب واشعلت نار الفتنة بين المدخنيين

الأربعاء 05/سبتمبر/2018 - 12:02 ص
عواطف الوصيف
طباعة
السجائر عادة تعد ركن رئيسي لدى الرجال كافة وربما أكثر الفئات من الرجال الذين يشربون السجائر هم الشباب، تلك العادة التي باتت شبه إدمان من الصعب الأستغناء عنه، أي أنها باتت كالمرض المزمن.

إضرار بالصحة ولكن
لا شك أن السجائر لها أضرار عديدة، فهي تؤثر على الصحة بشكل مباشر، وقد تصل درجة أضرارها إلى حد الوفاة، لكن وللأسف نجد الرجال والشباب تحديدا، غير قادرون عن الإستغناء عنها، بل ما يلاحظ أيضا أنه وعند التوقف عنها لساعات يبدو المدخن متعب عصبيا، وغير قادر على التركيز بأي شكل من الأشكال، لذلك نجده يتوجه وبشكل سريع إلى أخذ سيجارة، لكي يتخلص من الحالة العصبية التي يعاني منها.

أرتفاع أسعار السجائر
بات من الملحوظ، أرتفاع أسعار السجائر بشكل مبالغ فيه، وهو ما يضع الرجال والشباب وكل من يعتبر السيجارة صديق لا غني في أزمة حقيقية، لأنه بات يفكر في الوسيلة التي سيشتري بها السيجارة يبحث عن الماال ولا يجده، وقد تؤدي درجة حب السيجار إلى حد أن يستلف المدخن أن يحصل على علبة واحدة تساعده على قضاء الوقت لبضعة أيام، إن لم يكن ساعات.
السجائر
السجائر
ضرائب الحكومة الأسترالية
فرضت الحكومة الأسترالية، سلسلة من الضرائب المالية على السجائر، مما أدى رفع أسعار السجائر حتى أصبحت الأغلى في العالم، لدرجة جعلت المدخن يضطر إلى دفع23 جنيها إسترلينيا، وهو ثمن العلبة الواحدة.


أغلى أنواع السجائر
عند الإطلاع على البحث الذي قامت به صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، سنعرف أن أستراليا لديها أغلى أنواع السجائر على مستوى العالم، ولكي يكون الأمر أكثر وضوحا فإنها الأغلى على مستوى كوكب الأرض كافة، فنجد على سبيل المثال وحسب ما ورد في الصحيفة البريطانية ثمن علبة  ملبورن يزيد عن 3.50 جنيه إسترليني، أي أن ثمنها يصل لما هو أكثر مما هي عليه في لندن ونيويورك.
السجائر
السجائر
توقعات بالزيادة
نوهت الصحيفة البريطانية، ووفقا لما نوهت الأبحاث البريطانية، فمن المتوقع، أن ترتفع الأسعار لتصل 40 دولارًا للعلبة، بحلول العام 2020، وهو ما يحدث في ظل التغيرات الضريبية المقررة، وارتفاع ضريبة التبغ بنسبة 12.5% سنويًا على مدى السنوات الأربع المقبلة.

بحث استقصائي
وأجرى بنك دويتشة، بحث استقصائي خلال عام 2015 ، ليتأكد من أن سجائر مارلبورو في ملبورن وصل سعرها 12.70 جنيه إسترليني، وسيدني 11.65 جنيه إسترليني، مقارنة بما في باريس 5.24 جنيه إسترليني أو أوتاوا 5.99 جنيه إسترليني.
بنك دويتشة
بنك دويتشة
أسعار رخيصة
في حال الدراسة والاستقصاء، سنجد أن أسعار السجائر رخيصة في بعض الدول، مثل بكين، حيث تصل العلبة إلى 2.24 جنيه إسترليني،ويصل ثمن العلبة في وكيب تاون، التي تقع جنوب أفريقيا، إلى 1.93 جنيه إسترليني، أما ثمن العلبة في جاكرتا التابعة لإندونيسيا يصل إلى 0.93 جنيه إسترليني.

غضب سجائرى
يشار إلى أن القرار الذي أتخذته الحكومة في إستراليا برفع الضرائب أثار حالة من الغضب الشديد بين صانعي السجائر، في الوقت الذي احتفل فيه المدافعون عن الصحة العامة، بهذا القرار، أما خبراء الصحة العامة أيدوا قرار الحكومة، حيث قال الرئيس التنفيذي لمجلس الأورام بأستراليا البروفيسور سانشيا أراندا، إن قرار رفع الضرائب، خاصة تلك المفروضة على التبغ، من شأنه أن ينقذ عشرات الآلاف من الأرواح، وتجنب إصابتهم بالسرطان.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads