المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"وفاة طبيب كفر الشيخ" تكهنات بسبب دور السحر والأزهر يحلل الموقف

الأربعاء 05/سبتمبر/2018 - 07:01 ص
شيماء اليوسف
طباعة
من الأعراف السائدة الإيمان بالسحر والظن بقدرته على جلب الحبيب ورد المطلقة، وصلت درجة الثقة في مثل هذه الأعمال لحد الموت، لكن.. هل من المعقول أن ورقة مخطوط عليها بسطرين من الحبر تدفن في أحدى المقابر النائية تتسبب في موت إنسان ؟

هذا العرف الذي يعد جزءا من ثقافة القرى والنجوع النائية التي تعاني الجهل وقلة الوازع الديني، بل فيثقون في قدرة السحر على تدمير حياة الأفراد لاعتقادهم أنه يعتمد على قوة خبيثة.

تسببت هذه الأفكار الخاطئة في ظهور آلاف الدجالين المتسلقين أنقاض مهووسيها، مما أصبحت مصدر استرزاق بالنسبة لهم وأضحوا يجمعون أموال طائلة من ورائهم، مستغلين جهل البعض وفقر البعض الأخر والمرضى النفسيين وأصبحت هذه الضحايا غنيمة لأعمالهم الباطلة.

و في رحلة البحث عن لقمة العيش سافر الطبيب الصيدلي حمادة يحيى للمملكة العربية السعودية، كأي شاب وقبل خمسة أيام من اليوم تأهب للعودة لوطنه مصر حيث زفافه المنتظر وبعد عقد قرانه بعدد 4 ساعات، مات.. صدمة فاجعة عاشتها مدينته سنهور بمحافظة كفر الشيخ، حالة من الحزن خيمت على قلوبهم جميعهم يسألون في ذهول ماذا حدث له ؟

القدر كان متعجلا على نهاية حياة هذا الشباب، لم يترك الفرصة لأصدقائه حتى يهنئوه، حتى أنه لم يهنأ هو، علامات استفهام عديدة وراء قصة موته، هل كان مريضا، هل حدث له شيء آخر؟ حتى عثر أحد المقربين له على صورته مدفونة في أحد القبور محفوفة ببعض الإبر المغلقة بواسطة قفل حديدي ومعها ورقة داخلها عبارات محبرة بالدماء.

تداولها أحد النشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وقد وصفها بالسحر الأسود، مؤكدا أنها سحر من النوع السفلي بغرض إصابة الصيدلي بالمرض والفقر والموت إلى جانب أشياء أخرى، زعم بعضهم أن وفاة الطبيب الصيدلي بسبب هذا السحر وقد طرحت "بوابة المواطن " سؤالها لرجال الدين حول تسبب السحر في موت الأشخاص أم لا ؟ وقال فضيلة الشيخ إبراهيم صلاح الهدهد، رئيس جامعة الأزهر السابق، أن السحر لا يسبب الموت مؤكدا أن السحر لو كان سببا للموت لاستطاع الساحر قتل الناس جميعا.

د. إبراهيم صلاح هدهد
د. إبراهيم صلاح هدهد
و أوضح الهدهد أن هناك أسباب عديدة للموت وذكر على سبيل المثال المرض والحوادث لافتا إلى عدم إدخال السحر ضمن هذه الأسباب، مشيرا أن السحر ليس له أثار صحيحة وعبارة عن تخيل ووهم لا يغير حقائق الأشياء واستشهد بموقف النبي موسى عليه السلام مع سحرة فرعون، حيث قال أن سحرة فرعون لم يكن لعصيهم قلوب لكي تحيا ولما رأوا عصا موسى تستحيل ثعبان شهدوا بأنها ليست سحرا. 

و عند سؤاله عن الأسباب التي قد تكون أودت بحياة طبيب كفر الشيخ، أكد أن هناك أسباب قد تكون نفسية أو صحية غير معلومة لكن نفى تماما أن يكون السحر الذي عثر عليه تسبب في وفاته. 

من جهة أخرى قال رئيس جامعة الأزهر السابق أن عقوبة الساحر " الدجال" في الشريعة الإسلامية القتل، مشيرا للأعمال الوهمية وقلبه للحقائق وتضليل الناس، موضحا أن الشريعة نهت عن الذهاب للعرافين. 

محمد رضا المحامي
محمد رضا المحامي
على صعيد آخر قال محمد رضا حكيم، محامي حقوقي، أن السحر والدجل يعتبر نصب يعاقب عليه القانون بنص المادة 336 من قانون العقوبات، موضحا أن جريمة النصب لها ثلاثة أركان لافتا إلى الركن الأول المادي الذي يعد الأسلوب الاحتيالي وكذلك الركن المعنوي وهو القصد الجنائي. 

و قد أشار رضا، إلى الركن الثالث محل الجريمة، الذي يشمل النصب المختلس سواء كان عقار أو منقول، مؤكدا أن مشرع القانون لم يحدد أسلوب معين على سبيل الحصر لتوافر الركن المادي وهو فعل الاحتيال، منبها أن المشرع حدد أن يكون المجرم قد قام بعملية خداع بطريقة ما أو بأخرى للاستيلاء بدون وجه حق على مال مملوك للغير ويضيف: " والسحر والدجل يعتبر وسيلة احتيالية وإيهام للناس بوجود قوة خارقة يستطيع منم خلالها تحقيق مطالبهم. 
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads