المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"أبرزهن أسست تعليم البنات" أول نساء مصريات حصلن على شهادات تعليمية

الأربعاء 05/سبتمبر/2018 - 03:30 م
أمل عسكر
طباعة
التعليم من الأمور المهمة بالنسبة لحياة كل شخص، من غير التعليم لا توجد حياة ولا ثقافة ويعم الجهل على المجتمع، كان قديما التعليم مقتصرا على الشباب فقط لأن الفتاة دورها يتوقف عند البيت والزواج والتعليم بالنسبة لها ليس ضروري ولكن مع تقدم الوقت تمرد الكثير من الفتيات على هذا النظام، وذلك بعدما ارتفع شأن المرأة في العصور الحديثة، وقامت بثورات ونادت بالحرية.

أول سيدة حصلت على الابتدائية: ملك حفني ناصف
ملك حفني ناصف
ملك حفني ناصف
ملك حنفي هي أول فتاة مصرية تحصل على الشهادة الابتدائية عام 1900،كما حصلت على شهادة التعليم العالي لاحقا، وهي أول من جاهرت بدعوة عامة لتحرير المرأة، والمساواة بينها وبين الرجل. 

كما أنها أسست عدة جمعيات، منها: جمعية الاتحاد النسائي التهذيبي، وكانت تضم كثيرات من نساء مصر والبلاد العربية وبعض الأجنبيات، وجمعية للتمريض، كانت ترسل الأدوية والأغطية والملابس والأغذية إلى الجهات المنكوبة في مصر والبلاد العربية وهي ناشطة في مجال حقوق الإنسان والمرأة، ومناهضة للاستعمار البريطاني في مصر، لقبوها باسم “باحثة البادية". 

كما أنها دعت إلى إتباع الطريقة الشرعية في الخِطْبة والزواج والالتزام بالحجاب، وأيدت عمل المرأة على ألا يتعارض ذلك مع رسالتها الأولى كأم وزوجة.

أول سيدة تحصل على البكالوريا: نبوية موسى محمد بدوية 
نبوية موسى
نبوية موسى
وهي تعتبر أول فتاة مصرية تحصل على شهادة البكالوريا وأول ناظرة مصرية لمدرسة ابتدائية.، وهي كاتبة ومفكرة وأديبة مصرية، وهي إحدى رائدات التعليم والعمل الاجتماعي خلال النصف الأول من القرن العشرين.
كما أنها أول ناظرة مصرية، وكانت من رائدات العمل الوطني وتحرير المرأة والحركات النسائية المصرية القرن الماضي.

كانت المساواة شعار نبوية موسى، فلم تقبل أن تأخذ المرأة نصف راتب الرجل، فقررت دخول معركة البكالوريا لتتساوى مع خريجي المعلمين العليا، ولذلك أنشأت الحكومة لجنة خاصة لامتحانها ونجحت في النهاية.

في امتحان مادة اللغة العربية حيث حصلت على 27 درجة في حين حصل الأول على 21.5 درجة، والثاني حصل على 26 درجة، وكانت نبوية موسى من العشرة الأوائل وسط 250 طالب في القطر المصري أغلبهم من الرجال، وفي هذا العام نجحت أربع فتيات فقط، ثم التحقت نبوية بالسنة الأولى في مدرسة معلمات السنية، وفي عام 1906 حصلت على دبلوم المعلمات ثم عينت مدرسة لغة عربية في مدرسة عباس الأول الأميرية بمرتب أربعة جنيهات.

أول سيدة تلتحق بالجامعة: سهير القلماوي 
سهير القلماوي
سهير القلماوي
حصلت سهير القلماوى على البكالوريا من مدرسة "كلية البنات الأمريكية"، وكانت أول فتاة تلتحق بجامعة فؤاد الأول "جامعة القاهرة حاليًا" فى عام 1929، كما أنها كانت الفتاة الوحيدة بين 14 زميل من الشباب، وكانت تتفوق عليهم في قسم اللغة العربية بكلية الآداب، القسم الذى كان يترأسه عميد الكلية حينها "طه حسين".

وخلال السنة الثالثة من دراسة "سهير" الجامعية، بدأت الكتابة في مجلات "الرسالة" و"الثقافة" و"أبولو"، وفى عام 1933 أصبحت مساعدة رئيس التحرير طه حسين في مجلة جامعة القاهرة، لتصبح أول امرأة برخصة الصحافة في مصر، كما كانت مذيعة لخدمة البث الإذاعي.

وفى نفس العام حصلت على ليسانس قسم اللغة العربية واللغات الشرقية، وتُعد أول فتاة مصرية تحصل على الماجستير عن رسالة موضوعها "أدب الخوارج فى العصر الأموي" عام 1937، كما حصلت على الدكتوراه فى الأدب عام 1941 عن "ألف ليلة وليلة" بعد أن تلقت منحة لإجراء البحوث في باريس لشهادة الدكتوراه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads