المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم.. إسرائيل تتخذ إجراءات جديدة وروسيا تعلن نظافة الجولان

الأربعاء 05/سبتمبر/2018 - 11:34 ص
عواطف الوصيف
طباعة
أتخذت إسرائيل خطوات وإجراءات جديدة مع الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، كما شهدت سوريا تطورات ملحوظة وبشهادة القوات الروسية، وهو ما سنحاول الإشارة إليه في جولتنا العالمية لهذا اليوم.

الجولان نظيف
أدلى الفريق سيرغي كورالينكو، والذي يعد نائب قائد مجموعة القوات الروسية في سوريا، بتصريحات رسمية، أفاد من خلالها أنه تم استكمال نزع الأسلحة الثقيلة في منطقة فك الاشتباك بين سوريا وإسرائيل، والتي تقع في مرتفعات الجولان.

وقال كورالينكو حيال هذا الأمر ووفقا لما ورد في مختلف وكالات الأنباء العالمية التي أهتمت بالتغطية الإخبارية للحدث: "خلال عمل وحدات الشرطة العسكرية الروسية في المنطقة شهد الوضع هناك تحسنا ملحوظا، وبفضل هذا العمل صودرت كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة، ويمكنني اليوم التأكيد بكل ثقة أن المنطقة باتت خالية من الأسلحة الثقيلة".

وحاول كورالينكو أن يقدم شرحا تفصيليا، فنوه أنه قد تبقى في منطقة فك الاشتباك مستودعات صغيرة للأسلحة الخفيفة والصغيرة، وقال عن هذا الأمر: "مهمة الشرطة العسكرية الروسية مستمرة، ونواصل تسيير دوريات مشتركة مع قوة الأمم المتحدة لمراقبة كامل منطقة فك الاشتباك".

وأشار نائب قائد مجموعة القوات الروسية في سوريا إلى أن الخبراء المتخصصون في دراسة كل م يتعلق بالألغام والذي يحملون الجنسية السورية، والذين تدربوا على أيدي العسكريين الروس، أعربوا عن استعدادهم للبدء في إزالة الألغام من أراضي وطرق المنطقة المحاذية للشريط، وذلك بعد إتمام تطهيرها تماما من المسلحين، موضحا أن هذه الإجراءات ستضمن سلامة الحركة على طول مسارات الدوريات الأممية.

القوات الروسية في
القوات الروسية في سوريا
إسرائيل تغلق إيريز
أتخذت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إجراءات حاسمة مع الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، تمثلت في غلق حاجز بيت حانون، والمعروف بمعبر "إيرز" والذي يقع شمال قطاع غزة حتى إشعار أخر، زاعمة أن السبب وراء إتباع هذا الإجراء هو الأحداث التي وقعت عصر أمس.

وعقب مدير العمليات المركزية في هيئة المعابر والحدود ماهر أبو العوف على إجراء إسرائيل بغلق معبر إيريز قائلا: "إن الجانب الإسرائيلي أغلق الحاجز صباح اليوم ومنع دخول 300 حالة مرضية طارئة، بسبب أحداث مسيرة أمس، وأثار الخراب في المكان الذي يعبر منه المسافرون".

وأضاف ابو العوف: "الاحتلال أبلغ أن الحاجز مغلق حتى إشعار آخر، ولم يوضح لنا إذا ما كان بالإمكان إخراج الحالات المرضية الصعبة على الأقل".

وتابع: "هناك جهود تبذل من أجل خروج الحالات الصعبة، لكن خلال التواصل قال لنا الجانب الإسرائيلي إنه إذا أخرج 10 حالات اليوم فسيكون ذلك إنجازًا".

وأكد أبو العوف في تصريحاته أن هناك ـ300 حالة المرضية، كانوا ضمن 800 مسافر، مشيرا إلى أنه كان من المفترض أن يغادروا عبر الحاجز اليوم، موضحا أنه كان من بينهم تجار وأجانب وموظفون ينتمون لمؤسسات دولية
معبر إيريز
معبر إيريز
أنهيار أثيوبي
أسفر انهيار أرضي في أثيوبيا نجم عن هطول كثيف للأمطار في منطقة داورو عن مصرع 12 شخصًا فيما أصيب 4 آخرين.

ومن جانبه، قال مسؤول محلي في الشرطة الإثيوبية نقلت عنه وسائل الإعلام إنه تم انتشال جثث عشرة أشخاص والبحث مستمر لاستخراج الجثتين الباقيتين".

ومن جانبه، أشار المسؤول إلى أن المصابين الأربعة نقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج.

ولم تكن تلك هي المرة الأولى التي يحدث فيها انهيار أرضي ويؤدي بحياة أشخاص، ففي مارس 2017، تسبب انهيار أرضي في مكبّ للنفايات في العاصمة أديس أبابا بمقتل 115 شخصا حسب السلطات
أنهيار أثيوبيا
أنهيار أثيوبيا
أردوغان يعلن موقفه
أدلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بسلسلة من التصريحات الرسمية، التي تتعلق بالأوضاع التي تشهدها إدلب السورية، تلك التصريحات التي أهتمت "صحيفة "حريت التركية" بنقلها وإلقاء الضوء عليها، حيث أنه ووفقا لما نوهت عنه الصحيفة فإن أردوغان يعتبر أن الهجوم على هذه المنطقة سيؤدي إلى نشوب مجزرة، خاصة وأن المعارضة هي التي تسيطر عليها الآن. 

وأهتمت "رويترز" البريطانية، بإتمام التغطية الإخبارية للحدث، وأشارت إلى أن الصحيفة قد ذكرت، أن أردوغان قال للصحفيين أثناء تواجده على متن الطائرة، التي أقلعت به من قرغيزستان، إن القمة القادمة في طهران التي ستشارك فيها إيران وروسيا وتركيا ستخرج بنتائج إيجابية، موضحا أن التعاون المشترك بين كل من روسيا وتركيا مهم جدا على خلفية الوضع حول إدلب السورية.

وأعرب أردوغان عن موقفه من الإتفاقية، التي من المقرر إبرامها بين كل من تركيا وواشنطن، بخصوص مدينة منبج السورية وأكد أنه غير راض عنها، مضيفا أن خارطة الطريق المتفق عليها بين أنقرة وواشنطن بشأن منبج لا تسير في الاتجاه الصحيح.

وتطرق أردوغان إلى قضية القس الأمريكي أندرو برانسون، حيث أكد أنه من الصعب على تركيا تنفيذ ما وصفه بـ "المطالب غير قانونية"، التي وجهتها واشنطن وتابع قائلا: "تركيا تتبع سيادة القانون وإن الولايات المتحدة لن تحقق تقدما في القضية باستخدام التهديدات
الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
حرب حماس وإسرائيل
وجه المنسق الخاص لعملية التسوية في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف إتهامات مباشرة لأطراف، لم يحاول أن يسميها بشكل مباشر وصريح، مؤكدا أنها تهدف إلى عرقلة جهود التهدئة، المراد تعزيزها في غزة.

ووفقا لما تناولته القناة السابعة العبرية، في تغطيتها الإخبارية للحدث فقد قال ملادينوف: "هناك من يحاول عرقلة جهود التهدئة التي نقوم بها والسعي لإشعال الأوضاع بين حماس وإسرائيل إلى درجة المواجهة العسكرية، واستدرك بحسب ما جاء على القناة: "لكن لا يجب أن نسمح لذلك بأن يحصل"، مشددًا على ضرورة استمرار العمل من أجل ضمان الاستقرار في غزة.

وأشار المسؤول الأممي إلى أن هناك جهودًا وصفها بأنها غير مسبوقة، ولم تحدث من قبل، قد بذلت خلال الشهرين الماضيين، موضحا أن الهدف منها هو منع الحرب في غزة، مشيرا إلى أنهم كانوا على شفا الحرب عدة مرات، وأنه وبدا من إنتظار ما يبدو أنه مواجهة محتومة، على حد قوله، تقرر، أن يكون هناك محاولات لمنعها تماما وليس فقط مجرد التعامل مع عواقبها، قائلا كصورة من صور التعقيب على الأمر: "علينا أن نعمل ليلًا ونهارًا لضمان الاستقرار في غزة
المبعوث الأممي للشرق
المبعوث الأممي للشرق الأوسط

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads