المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حصاد الجولة الآسيوية للرئيس.. جهود لمكافحة الإرهاب من البحرين.. استراتيجية شاملة في الصين.. ترويج مصري أوزبكي للإسلام الوسطي

الخميس 06/سبتمبر/2018 - 01:30 م
شروق ايمن
طباعة
اختتم الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الجولة الخارجية التي استهلها بزيارة العاصمة البحرينية المنامة، وامتدت إلى العاصمة الصينية بكين، لتكن آخر المحطات دولة أوزباكستان بزيارة العاصمة طقشند، حيث شهدت الجولة، العديد من الاتفاقيات وجلسات المباحثات، فضلًا عن بحث سبل التعاون المشترك بين مصر والثلاث دول.

وشهد الرئيس السيسي في تلك الزيارات، استقبالًا إسطوريًا وحافلًا، سواء كان في البحرين أو الصين أو أوزباكستان، بالإضافة إلى لقاء السيد الرئيس بممثلي كبرى الشركات لمناقشة أوجه التعاون المشترك وسبل زياد استثماراتهم في مصر، ونستعرض فيما يلي، حصاد الجولة الخارجية للرئيس السيسي.
الرئيس السيسي في
الرئيس السيسي في الصين
"مباحثات مصرية بحرينية موسعة"
عقد الرئيس السيسي ونظيره البحريني، جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين؛ لتعزيز العلاقات الثنائية على جميع المستويات، بما يُحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وشدد السيد الرئيس، على أهمية مواصلة العمل على توحيد الصف العربي وتضامنه لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة العربية، والتصدي لمحاولات التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية، كما تطرقت المباحثات إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الأصعدة فضلا عن مناقشة عددًا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث توافقت رؤى الجانبين بشأن ضرورة تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب وأهمية تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة، بما يحافظ على وحدة أراضى تلك الدول ويصون مقدرات شعوبها.

كما اتفق الجانبان على مواصلة العمل المشترك لتوحيد الصف العربي وتعزيز تضامنه لما فيه صالح الأمة العربية وشعوبها والتصدي لمساعي زعزعة الاستقرار والنيل من مقدراتهم.

"اتفاقيات واستثمارات بين مصر والصين"
عقد الرئيس السيسي ونظيره الصيني، جلسة مشاورات ثنائية أعقبها جلسة موسعة بحضور وفدى البلدين، استهلها الرئيس الصيني بالترحيب بالسيد الرئيس، معربًا عن سعادته للالتقاء بسيادته مجددًا ومشيدًا بتطور العلاقات الثنائية بين البلدين ووصولها إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية الشاملة، مؤكدًا ثقته فى مستقبل تلك الشراكة لما فيه صالح البلدين الصديقين، وبما يعكس حضارة وعراقة تاريخيهما.

وتم توقيع العديد من اتفاقيات التعاون في المجالات الاقتصادية والفنية، حيث تضمنت الشراكة في مشروع القطار الكهربائي فنيًا وماليًا؛ وذلك للربط بين العاصمة الإدارية ومدينة العاشر من رمضان، بالإضافة إلى اتفاقية منحة لتنفيذ عدد من المشروعات من بينها القمر الصناعي المصري، واتفاقية إطارية لدعم المشروعات التنموية فى مصر خاصة في مشروعات قناة السويس.

كما أكد الرئيس السيسي، دعم مصر لمبادرة الرئيس الصينى "الحزام والطريق" خاصة وأن مصر تعد شريكا حضاريا وتاريخيا للصين فى تلك المبادرة التى تمثل إعادة لإحياء طريق "الحرير"، كما أن المبادرة تتجاوز بعدها التجاري لتشكل عددًا أخر من المحاور الثقافية والحضارية التي تهدف إلى تحقيق الترابط بين الشعوب، وهى الأهداف التي طالما أيدتها مصر وسعت إلى تعزيزها.

وتوجه السيسي، لزيارة أكاديمية الحزب الشيوعي الصيني، وذلك في إطار تعزيز العلاقات بين مصر والصين، حيث التقى خلال تلك الزيارة برئيس الوزراء الصيني، وممثلي كبرى الشركات الصينية لمناقشة أوجه التعاون المشترك وسبل زياد استثماراتهم في مصر.

والتقى الرئيس السيسى، بمقر إقامته فى بكين، رئيس جنوب السودان "سيلفا كير"، وذلك على هامش مشاركة الرئيس فى أعمال منتدى الصين - أفريقيا، لبحث تعزيز التعاون بين الجانبين فى مختلف المجالات، فى ضوء العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين الشقيقين، فضلًا عن بحث آخر مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في جنوب السودان.

"منتدى الصين - أفريقيا"
شهد الرئيس السيسي، منتدى الصين - أفريقيا "الفوكاك"، بالعاصمة الصينية بكين، بحضور أكثر من 20 من القادة والزعماء الأفارقة، بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، وعدد من رؤساء المنظمات الدولية والأفريقية.

وخلال الجلسة الثانية للقمة الصينية الأفريقية، كان الرئيس السيسي أول المتحدثين بها، حيث استعرض خلال كلمته، رؤية مصر لسبل تفعيل التعاون الأفريقى الصينى، ودعم الشراكة القائمة بين الجانبين، ودور مصر وما يمكن أن تسهم به وتقدمه فى هذا الإطار، فضلًا عن مميزات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس للعالم كمركز لوجيستى واقتصادى يسهم بفاعلية فى تطوير حركة الملاحة الدولية، ويعزز من حرية التجارة العالمية ويفتح آفاقا استثمارية واسعة.

دعا رئيس جمهورية أوزبكستان، شوكت ميرضيائيف، الرئيس السيسي للقيام بزيارة رسمية إلى دولته، حيث استعرض الرئيسان سير تنفيذ المعاهدات والاتفاقيات الثنائية التى تم توقيعها مسبقًا، وأكدا على ضرورة تفعيل التعاون الثنائى ذى المنفعة المتبادلة فى المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والاستثمارية والابتكارية والعلمية والفنية والسياحية والثقافية.

وأعرب الرئيس السيسي، عن تقديره لاستراتيجية أعمال التنمية فى جمهورية أوزبكستان فى 5 محاور خلال الأعوام 2017 – 2021 م التى يتم تطبيقها حاليًا فى أوزبكستان بالإضافة الى الإصلاحات الديمقراطية التى تمارس فى أوزبكستان تحت رعاية الرئيس شوكت مرضيائيف، فى جميع الاتجاهات لبناء الدولة والمجتمع وتحرير الاقتصاد.
الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره الأوزبكي
أكد الزعيمان، على استعدادهما للتعاون من أجل تنفيذ بيان طشقند الصادر عن مؤتمر عملية السلام والتعاون فى مجال الأمن والتعاون الإقليمي حول أفغانستان الذي عقد فى أوزبكستان خلال الفترة 26 – 27 مارس 2018، كما اتفقا في سياق آخر، على إقامة علاقات التعاون الوثيقة خلال تبادل الخبرة المتقدمة ونتائج البحوث العلمية فى مجال الزراعة.

وأكد الرئيسان، على أن تعميق التعاون فى مجال تطوير طرق المواصلات والنقل التى تضمن خروج سريع ومثمر الى الأسواق الخارجية والتى من شانها أن تسهم فى زيادة حجم التجارة الدولية بين البلدان، مؤكدين فى هذا الشأن على أهمية قناة السويس كممر مائى عالمى، وما يمكن أن توفره المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من بيئة مناسبة لتصنيع المنتجات الأوزبكية وتسهيل وصولها للأسواق العالمية.

وفى هذا الصدد رحب الطرفان بجهود شركات الخطوط الجوية للبلدين الرامية الى تنظيم الرحلات الجوية بين البلدين، بهدف توفير الظروف المريحة لتطوير التعاون الإقليمى وممارسة الأعمال الحرة والسياحة والعلاقات الثقافية.

أكد الزعيمان على أهمية تأييد إقامة تعاون بين كل من اتحاد شباب أوزبكستان ووزارة التربية البدنية والرياضة الاوزبكستانية ووزارة الشباب والرياضة المصرية، وتطوير العلاقات بين البلدين فى هذا المجال.

ومنطلق إدراكهما للأواصر التاريخية والثقافية والمعنوية بين جمهورية أوزبكستان وجمهورية مصر العربية، أكدا على أهمية تطوير التعاون فى المجالات الإنسانية ودراسة التراث الاسلامى الثقافى والعلمى والحفاظ عليه، وأخذا بعين الاعتبار التراث التاريخى والثقافى والمعنوى العظيم لأوزبكستان ومصر ودورهما فى العالم الاسلامى واسهامتهما فى تطوير الحضارة الإسلامية.

واعتبر الطرفان، أنه من الضرورى مواصلة التعاون فى الترويج للإسلام المتسامح، وأشادا بدور الأزهر الشريف فى دعم وإرساء مفاهيم الإسلام الوسطى.

فيما أكد الرئيسان مرة أخرى على حرصهما على الأمن الاقليمى والدولى وتعزيز السلام والاستقرار وأعربا عن استعدادهما الكامل لتوسيع التعاون فى إطار هيئة الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الاسلامى وغيرها من المنظمات الدولية والإقليمية.

وقد دعم الجانب المصرى مبادرة الجانب الأوزبكى بشان إعداد وتنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة "تعزيز التعاون الاقليمى والدولى حول تامين السلام والاستقرار والتنمية المستدامة فى منطقة آسيا الوسطى " و" التنوير والتسامح الدينى "، ومعاهدة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الشباب بالإضافة الى مبادرة انعقاد القمة الثانية للعلوم والتكنولوجيا لمنظمة التعاون الاسلامى فى عام 2020م بجمهورية أوزبكستان.

وقد دعم الجانب الأوزبكى الجانب المصري حول إنشاء منظمة تنمية المرأة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي في القاهرة.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads