المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فلسطينيون وروهينجا يكشفون لـ "بوابة المواطن" يكشفون أسرار تسليح إسرائيل لـ بورما من أجل إبادة المسلمين

الجمعة 07/سبتمبر/2018 - 02:01 ص
سيد مصطفى- أحمد عبد الرحمن
طباعة
أصدرت الأمم المتحدة تقريراً هذا الأسبوع يوضح أن جيش ميانمار ارتكب جريمة الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية، بما في ذلك الاغتصاب والتعذيب والاسترقاق والعنف ضد الأطفال وتدمير قرى بأكملها، ضد الأقلية الروهنجية المسلمة في البلاد.

تم تنفيذ الجرائم كجزء من سلسلة من العمليات العسكرية التي بدأت في نوفمبر 2016 وبلغت ذروتها في أغسطس 2017، عندما فر 725000 من الروهينجا إلى بنجلاديش المجاورة خوفًا.

ويدعو التقرير الذي أعدته بعثة مستقلة لتقصي الحقائق واستند إلى شهادات مئات الناجين إلى مقاضاة قائد جيش ميانمار وغيره من كبار الجنرالات في المحكمة الجنائية الدولية أو المحكمة الدولية. وأشار الفريق إلى "مستوى التنظيم الذي يشير إلى خطة للتدمير ؛ ونطاق العنف ووحشيته "في الجدال من أجل المقاضاة.
قد ذُكر صراحة أن الجنرال الأقدم مين أونغ هلينغ، القائد الأعلى لجيش ميانمار، هو المسؤول عن تنفيذ الأعمال وكشريك في صياغة الأساس الأيديولوجي للإبادة الجماعية.

التقارير عن الأحداث في ميانمار لم تمنع الحكومة الإسرائيلية من التعاون مع المشتبه في ارتكابهم جرائم حرب، في سبتمبر 2015، زار مين أونغ هلاينج إسرائيل، واجتمع مع كبار مسؤولي الدفاع ومع الرئيس روفين ريفلين وزار نصب ياد فاشيم التذكاري ومتحف المحرقة في القدس وكذلك القواعد العسكرية والمصنعين. بعد ذلك، أعلن عن شراء أسلحة إسرائيلية في صفقة تقدر بعشرات الملايين من الدولارات.

في صيف عام 2016، قام رئيس مديرية التعاون الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع بزيارة متبادلة إلى ميانمار. تم الإبلاغ عن كل هذا على صفحة فيسبوك على موقع مين أونغ هلاينغ، الذي تم منعه من الموقع يوم الاثنين بعد اتهامه باستخدامه في الترويج للكراهية والتضليل.

لا تسمح إسرائيل الرسمية بنشر تقارير حول تسليح ميانمار، في جلسة استماع حول الالتماسات إلى محكمة العدل العليا التي رفعها في العام والنصف الماضيين نشطاء حقوق الإنسان والمحامي إيتاي ماك ضد مبيعات الأسلحة الإسرائيلية إلى ميانمار، جادلت وزارة الدفاع بأن المحكمة ليس لديها سلطة للحكم في صادرات الدفاع. 

برر المتحدثون الإسرائيليون تزويد الأسلحة بالادعاء بأن "الجانبين ارتكبا جرائم حرب"، وهي مزاعم رفضت في تقرير الأمم المتحدة ويصنف حكم المحكمة بشأن الالتماس، ولكن وفقا لشهادة من ميانمار، فإن مبيعات الأسلحة لا تزال مستمرة، حتى في خضم الجرائم.

لدى إسرائيل تاريخ طويل في تسليح الأنظمة المظلمة، من أمريكا اللاتينية عبر البلقان وأفريقيا، إلى آسيا تتطلب نتائج تقرير لجنة الأمم المتحدة دراسة هذه الطريقة، التي لا يمكن أن تخدم منافعها الاقتصادية كقوة موازية للفظائع.

 ويجب على المدعي العام أفيشاي ميندلبليت أن يأمر بإجراء تحقيق لتحديد ما إذا كان الأفراد الذين وافقوا على بيع الأسلحة إلى ميانمار متواطئين في الإبادة الجماعية وفقا للقانون الإسرائيلي لعام 1950 المتعلق بمنع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، بالإضافة إلى ذلك، يجب عليه التأكد من أن النتائج تم نشرها.
صلاح عبد الشكور -
صلاح عبد الشكور - رئيس وكالة أنباء أركان

قال صلاح عبد الشكور، رئيس وكالة أنباء أركان، إن العلاقة بين ميانمار التي تضهد الروهينجا وإسرائيل التي تضطهد الفلسطينيين علنية، والصحف نشرت الكثير من أوجه العلاقة والتعاون.

وأكد "عبد الشكور"، في تصريح  لـ "بوابة المواطن"، أن إسرائيل رغم زعمها أن تتبنى حقوق الإنسان لم تنتقد أي انتهاكات قامت بها حكومة ميانمار في حق الروهينجا، وجيش ميانمار استخدم كل أنواع الأسلحة الحديثة في إبادة الروهينجا، خاصة في الحرب الأخيرة.

وأضاف رئيس الوكالة، أن البعد الديني له بعد وإعتبار، فالصهيونية العالمية تعمل من أجل حصار المسلمين في كل المناطق، وخاصة التي يتوقع فيها انتشار الإسلام، واتفقوا على استهداف الإسلام والمسلمين في كل مكان يستطيعوا فيه ذلك.

بينما قال أبو عمار بن ولي الإعلامي بوكالة أنباء أراكان، إن الجيش المينماري قام بفتل الروهينجا بالسلاح والطائرات، مبينًا أن بورما استعانت في هذا الفتل الممنهج بإسرائيل.

وأكد " بن ولي " في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، أنه توجد حسب التقارير الصحفية والصور التي توضح الزيارات المتبادلة بين قادة الجيش في بورما وإسرائيل تثبت صحة الكلام، مضيفاً أن العلاقة تجارية قديمة بين إسرائيل وبورما وكلاهما يقتل المسلمين.
بركات الفرا
بركات الفرا
وقال بركات الفرا سفير فلسطين السابق لدى القاهرة، إن أينما وجد خراب فتش عن إسرائيل لأن عقيدتهم تنص على أن خراب العالم يمنحهم السيادة على العالم.

وتابع سفير فلسطين، في تصريح خاص لـ " بوابة المواطن " أن إسرائيل تؤكد بسلوكها هذا أنها عدو للإسلام والمسلمين أينما وجدوا لذلك يجب مواجهة إسرائيل إسلاميا وعربيًا. 

وأضاف " الفرا " أن إسرائيل تعمل في أفريقيا ضد مصالح العرب وهكذا الحال في أسيا وأوروبا وأمريكا وأمريكا اللاتينية، إسرائيل تتعاون دومًا مع الحكومة العنصرية لأنها هي دولة عنصرية ومينامار عنصرية. 

وأشار " بركات " أن هذا التعاون المشبوه يؤكد للعرب والمسلمين ما تكنه إسرائيل من عداء لهما، ويؤكد للعالم أن إسرائيل تشكل مصدر قلق في هذا العالم بأسرة وأنها مصدر أساسي للإرهاب ومصدرة له وتمده بالسلاح والمال.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads