المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"مشنقة خامنئي لا تتوقف" نفتح الملف الأسود لعمليات الإعدام في إيران

الجمعة 07/سبتمبر/2018 - 04:00 ص
سيد مصطفى
طباعة
لم تهدأ أعمال معلقي المشانق داخل إيران، حيث يقومون بشكل شبه بزمي بعمليات إعدام لمعتقلين سياسيين ومعارضين للنظام، بل وبات الخروج عن النظام الإجتماعي في إيران جريمة عقوبتها الإعدام.

أدانت منظمة بلوشستان لحقوق الانسان تنفيذ حكم الإعدام بحق السجين مهدي ساراني في داخل سجن زاهدان المركزي، حيث احجتز قبل 11 عامًا بتهمة " القتل ".

وأكدت المنظمة في بيان تسلمت " بوابة المواطن " نسخة منه، أنه وفقًا للتقرير السنوي التي أعده منظمة العفو الدولية، فإن إيران في المرتبة الأولى في إعدام مواطنيها حول العالم.

كما يشير مركز حقوق الإنسان الإيراني في تقريره السنوي إلى أن أكثر من 60٪ من عمليات الإعدام في إيران لا يتم الإبلاغ عنها من قبل الدولة أو السلطات القضائية، والتي يصفونها بالإعدام " سرًا ".
إعدامات في إيران
إعدامات في إيران
قال عبد الله مري البلوشي، المتحدث باسم حركة بلوشستان الحرة، إن إيران أعدمت اليوم الأحد، ثلاث من سجناء السياسيين البلوش في سجن زاهدان.

وأكد " البلوشي " في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، أنه تم نقلهم قبل يومين من تنفيذ الإعدام إلى الحبس الانفرادي، وتم تنفيذ حكم الإعدام بداخل السجن.

‏وأضاف المتحدث باسم حركة بلوشستان الحرة، أنه نفذ الحكم في حق كل من إسماعيل شه بخش، وحيات الله نوتي زئي وأكبر، ‏وذلك ردًا على العمليات التي تقوم بها المقاومه البلوشية ضد الحرس الثوري.

قال هوزان زبير، الإعلامي الكردي، إن كل ما نشر حول أن الناشط الكردي في إيران رامين سيعدم يوم غد لا يستند اإلى جهة موثقة، مبينًا أنه ربما إثارة هذا الخبر تخدم قضية حرية رامين ورفاقه وتفضح المشانق الإيرانية.

وأكد " زبير " في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، أنه سبق ونٌشر هذا الخبر قبل أشهر من أن حكم الإعدام على رامين سينفذ، ولم يكن الخبر حقيقي.

وأوضح الإعلامي الكردي، أن اعتقل النظام الإيراني لرامين حسين وهو مصاب في 23 يونيو 2017، وحكمت محكمة ما تدعى بـ" الثورة الاسلامية " عليه في مطلع العام الجاري بالإعدام شنقًا ويواجه خطر التنفيذ في أي وقت.
إعدامات في إيران
إعدامات في إيران
قال كميل البوشوكة، المدير التنفيذي لمنظمة الدفاع عن حقوق الإنسان الأحوازي، وعضو حركة النضال العربي لتحرير الأحواز، إن الاعتقالات في الأحواز تنفذ بواسطة جهات متعددة تابعة للدولة الفارسية مثل الباسيج، الحرس الثوري، الشرطة والقوات الخاصة وجهاز الأمن، حيث يتم اعتقال كل مواطن بيد أجهزة خاصة وهذا العمل في الواقع ممنهج ومبرمج لمواجهة النشاط الأحوازي.

وأكد "البوشوكة" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، "أن الاعتقالات العشوائية والممنهجة يؤكد فشله في المواجهة والتعامل مع الموقف، لديها تأثيرات سلبية علي الوضع الاجتماعي الأحوازي لأنه يستهدف أفراد مسؤولون عن كل شؤون عوائلهم، مشيرا أنه بعد الإتفاق النووي بين إيران والغرب، وعدت إيران بتعديل وضع حقوق الإنسان في البلاد، ولكن الوضع أصبح أسوأ حيث الاعتقالات بدون محاكم والإعدامات ازدادت بشكل ملحوظ، حيث اعتقل ما يتجاوز عن 50 ناشطًا سياسيًا واجتماعي ومذهبي أحوازي بيد الأجهزة الأمنية، خلال أيام قليلة.

إعدام شابة قتلت مغتصبها
ريحانة الشابة
ريحانة الشابة
كانت ریحانه جباری ملایری  مصممة ديكور إيرانية، أدينت عام 2007 بتهمة قتل موظف استخبارات إيراني سابق وقالت أنها قتلته "دفاع عن النفس" بعد أن حاول اغتصابها، ولكن المحكمة في إيران لم تأخذ بما قالته ريحانة حيث لم تقدم أدلة قوية تؤكد حدوث الإعتداء عليها بحسب قول المحكمة، واتهمتها بالقتل العمد وتمت إدانتها بالإعدام شنقاً.

أثارت هذه القضية حالات من الإستنكار والتعاطف من العديد من الجهات والهيئات في دول العالم وأصبحت محط إهتمام الرأي العام في بعض الدول ، كانت الأمم المتحدة قد شككت في نزاهة المحاكمة وطالبت منظمة العفو الدولية العفو عنها وقام بعض الناشطون بجمع 200 ألف توقيع لمنع إعدام ريحانة ، ووسط هذه الضغوط الدولية قامت الحكومة الإيرانية بتأجيل تنفيذ الحكم ولكن كل جهود الوساطة لم تنجح وتم تنفيذ حكم الإعدام في 25 أكتوبر 2014.

وأعلنت منظمة حقوق الإنسان في إيران، أن سلطات القضاء في طهران نفذت 56 حكما بالإعدام منذ الأول من الشهر الجاري، وبذلك تكون إيران قد سجلت رقما قياسيا في تنفيذ الإعدام بحق متهمين في سجونها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads