المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العالم في أسبوع.. منتدى الصين أفريقيا يأخذ نصيب الأسد والفلبين تبدأ منعطف جديد وترامب يهدد حكومته

الجمعة 07/سبتمبر/2018 - 11:36 ص
دعاء جمال
طباعة
شهد الأسبوع الماضي العديد من الأحداث العالمية المتلاحقة، فخطف منتدى الصين أفريقيا الأنظار فيما يتحرك الكيان الصهيوني ويتخذ العديد من الإجراءات وعلى رأسها غلق معبر إيريز، فيما قام الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بتهديد مستشارية.

روسيا تسلط الضوء على منتدى الصين – أفريقيا..

سلطت شبكة "روسيا اليوم" الضوء على منتدى الصين – أفريقيا والمنعقد حاليا في بكين بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وانطلق فعاليات منتدى الصين - أفريقيا "الفوكاك" بالعاصمة الصينية بكين، فيما حضرها السيسي تلبية لدعوة من الرئيس الصينى شى جين بينج، وعقدت القمة تحت شعار "الصين وأفريقيا: نحو مجتمع أقوى يتمتع بمستقبل مشترك من خلال التعاون المربح للجانبين".

ورافق الرئيس السيسى خلال زيارته إلى بكين وفد مصرى رفيع المستوى يضم كل من سامح شكرى وزير الخارجية والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، واللواء مصطفى شريف رئيس ديوان رئيس الجمهورية واللواء محسن عبدالنبى مدير مكتب الرئيس والسفير بسام راضى المتحدث الرسمى بإسم رئاسة الجمهورية.

السيسي ونظيره الصيني
السيسي ونظيره الصيني
ترامب يهدد حكومته..

وجه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تهديدات صارمة تمثلت في إغلاق الحكومة الأمريكية بالتزامن مع نهاية الشهر الجاري، موضحا أنه وعلى الرغم من توجيهه لمثل هذه التهديدات، إلا أنه يريد تجنب مثل هذا التحرك.

وقال ترامب في الكلمة التي وجهها والتي تتعلق بتوجيه تهديدات بغلق حكومة بلاده: "إذا حدث ذلك، فإن الأمر يتعلق بأمن الحدود، أنا على استعداد لفعل أي شيء".

وناقش ترامب قضية الإنفاق مع زعماء الكونجرس، الذين كانوا يأملون في ثني ترامب عن النظر في الإغلاق قبل الانتخابات النصفية في نوفمبر.

وفي محاولة لشرح السبب الذي جعل ترامب، يوجه مثل هذا التهديد، فقد سبق وفي وفت سابق، أنه ينوي إتخاذ إجراءات صارمة بغلق الحكومة في حال فشل الكونجرس في تمويل الجدار الحدودي المقترح مع المكسيك، ولكنه تراجع عن التهديد في الأيام الأخيرة ليعود ثانية إلى الوعيد.

وقال ترامب في مقابلة مع صحيفة "ذي ديلي كولر" بأنه لا يحب فكرة الإغلاق، وأضاف: "لا أرى في نفسي أو أي شخص آخر رغبة في إغلاق البلاد".
الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
إسرائيل تغلق إيريز..

أتخذت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إجراءات حاسمة مع الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، تمثلت في غلق حاجز بيت حانون، والمعروف بمعبر "إيرز" والذي يقع شمال قطاع غزة حتى إشعار أخر، زاعمة أن السبب وراء إتباع هذا الإجراء هو الأحداث التي وقعت عصر أمس.

وعقب مدير العمليات المركزية في هيئة المعابر والحدود ماهر أبو العوف على إجراء إسرائيل بغلق معبر إيريز قائلا: "إن الجانب الإسرائيلي أغلق الحاجز صباح اليوم ومنع دخول 300 حالة مرضية طارئة، بسبب أحداث مسيرة أمس، وأثار الخراب في المكان الذي يعبر منه المسافرون". 

وأضاف ابو العوف: "الاحتلال أبلغ أن الحاجز مغلق حتى إشعار آخر، ولم يوضح لنا إذا ما كان بالإمكان إخراج الحالات المرضية الصعبة على الأقل".

وتابع: "هناك جهود تبذل من أجل خروج الحالات الصعبة، لكن خلال التواصل قال لنا الجانب الإسرائيلي إنه إذا أخرج 10 حالات اليوم فسيكون ذلك إنجازًا".

وأكد أبو العوف في تصريحاته أن هناك ـ300 حالة المرضية، كانوا ضمن 800 مسافر، مشيرا إلى أنه كان من المفترض أن يغادروا عبر الحاجز اليوم، موضحا أنه كان من بينهم تجار وأجانب وموظفون ينتمون لمؤسسات دولية.

معبر إيريز
معبر إيريز
الفلبين تبدأ منعطف جديد..

أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية، صباح اليوم الأحد، أن الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيري، سيبدأ منعطفا جديدا في علاقاته الخارجية مع دول الجوار، حيث قرر وبعد إتمام وصوله اليوم في زيارة إلى إسرائيل من المفترض أنها ستستمر لأربعة أيام، سيعمل على عقد صفقة نفطية، مع الإشارة إلى أنه قد يفكر في إتمام صفقة شراء أسلحة مع إسرائيل. 

وقدمت الصحيفة، شرحا، حيث أفادت إن هذه الصفقات لم تدرج ضمن الجدول العلني الذي تم الإعلان عنه من قبل مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وإنما طوال هذه الفترة كانت سرية تماما.

ووفقا للصحيفة ذات التوجه العبري، فإن دوتيري سيجتمع مع نتياهو، ثم مع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، وسيشارك في معرض للأسلحة المتطورة والحديثة لمحاولة توقيع عقد صفقة عسكرية، موضحة أن دوتيري سيوقع على رخصة للتنقيب عن النفط لصالح الشركة الإسرائيلية الرسمية المسماة "راتيو أويل إكسبلوريشن

العلاقات الإسرائيلية
العلاقات الإسرائيلية الفلبينية

موضوعات متعلقة

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads