المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كارثة أثناء صلاة الجمعة في البلينا سوهاج "صاحب الضريح ليس فيه ولا بـ مصر كلها"

الجمعة 07/سبتمبر/2018 - 02:40 م
وسيم عفيفي
طباعة
في شرق مركز البلينا محافظة سوهاج يوجد أحد أشهر المساجد بين منطقة المثلث والفاوية والذي يعد أول مساجد المركز زحاماً في صلاة الجمعة ثم يليه مسجد الأنوار المحمدية.

يقام سنوياً في مركز البلينا سوهاج مولداً باسم "مولد سيدي عمار بن ياسر" ويقام في ساحة الضريح، وتلك كارثة تاريخية ودينية حيث أن اللافتة مكتوب عليها الصحابي الجليل عمار بن ياسر، وداخل غرفة الضريح لوحة تعريفية بـ عمار ياسر، والذي لم يُدْفَن في مصر أصلاً.

باب ضريح جامع عمار
باب ضريح جامع عمار بن ياسر
الاسم الكامل للصحابي الجليل هو عمار بن ياسر بن عامر بن مالك المذحجي ثم العنسي أبو اليقظان، واعتبره كبار مؤرخي العصر الإسلامي من أوائل الذين أسلموا هو وعائلته، ولعل أمه سمية كانت أول شهيدة في الإسلام.

جاء إسلام عمار بن ياسر كما يذكر بن كثير في دار الأرقم هو وصهيب بن سنان في وقت واحد حيث قال عمار: لقيت صهيب بن سنان على باب دار الأرقم ورسول الله  فيها فقلت: أردت أن أدخل على محمد وأسمع كلامه، فقال: وأنا أريد ذلك، فدخلنا عليه فعرض علينا الإسلام فأسلمنا، وكان إسلامهم بعد بضعة وثلاثين رجلا.
وقال مجاهد "أول من أظهر إسلامه سبعة: رسول الله وأبو بكر وبلال وخباب وصهيب وعمار وأمه سمية واختلف في هجرته إلى الحبشة. وعذب في الله عذابا شديدا".

مسجد عمار بن ياسر
مسجد عمار بن ياسر
تحكي كتب السيرة النبوية نقلا عن نجل عمار بن ياسر أنه قال "أخذ المشركون أبي وعذبوه فلم يدعوه حتى سب رسول الله وذكر آلهة قريش بخير فساءت حالته حتى قابل رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله : ما وراءك؟ قال: شر يا رسول الله، والله ما تركت حتى نلت منك، وذكرت آلهتهم بخير، فقال : "فكيف تجد قلبك"؟ قال: مطمئن بالإيمان. قال: "فإن عادوا فعد".
مسجد عمار بن ياسر
مسجد عمار بن ياسر
وفي هذه الواقعة قال الله سبحانه وتعالى في سورة النحل "إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ لَا يَهْدِيهِمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (104) إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ (105) مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَٰكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (106) ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّوا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَةِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (107) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ (108) لَا جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْخَاسِرُونَ (109) ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُوا مِن بَعْدِ مَا فُتِنُوا ثُمَّ جَاهَدُوا وَصَبَرُوا إِنَّ رَبَّكَ مِن بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (110)".
صلاة الجمعة من مسجد
صلاة الجمعة من مسجد عمار بن ياسر
يُنْسَب لـ عمار بن ياسر أنه أول من بنى مسجداً في الإسلام، وفي هذا يحكي بن هشام في سيرته "قدم رسول الله  المدينة أول ما قدمها ضحى فقال عمار: ما لرسول الله  بد أن نجعل له مكانا إذا استظل من قائلته ليستظل فيه ويصلي فيه: فجمع حجارة فبنى مسجد قباء فهو أول مسجد بني وعمار بناه".
صلاة الجمعة من مسجد
صلاة الجمعة من مسجد عمار بن ياسر
وفي خلافة علي -رضي الله عنه- وقعت الفتنة بين علي ومعاوية -رضي الله عنهما-، وتقابلوا في معركة صفين، وينضم عمار إلى علي، ويتقدم إلى أرض المعركة.
قال أبو عبد الرحمن السلمي: سمعت عماراً يقول يومئذ لهاشم: "يا هاشم، تقدم! الجنة تحت الأبارقة، اليوم ألقى الأحبة، محمدا وحزبه، والله لو هزمونا حتى يبلغوا بنا سعفات هجر لعلمنا أنا على الحق وهم على الباطل"؛ ثم قال:
نحن ضربناكم على تنزيله *** فاليوم نضربكم على تأويله
ضرباً يزيل الهام عن مقيله *** ويذهل الخليل عن خليله أو يرجع الحق إلى سبيله
ثم تقدم فقاتل وقُتل رضي الله عنه وأرضاه، فحمله علي -رضي الله عنهما- ودفنه في ثيابه
مسجد أويس القرني
مسجد أويس القرني - بداخله قبر عمار بن ياسر في سوريا
قبر عمار بن ياسر الآن في محافظة الرقة بـ سوريا داخل مسجد أويس القرني والذي يحتوي على مقام عمار بن ياسر و أويس القرني و لم يبقى مع التاريخ سوى قبري عمار بن ياسر الذي كان عبارة عن قبر عادي عليه شاهد كتب عليه هذا قبر الصحابي عمار بن ياسر و قبر أويس القرني و عليه غرفة صغيرة وقبة يزورها الناس؛ وقد تم نسف الجامع من قِبَل تنظيم داعش الإرهابي

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads