المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| المرأة في أسبوع.. "بوابة المواطن" في حفل ختام "هكتشفني" ومايا مرسي تشيد بغلاف مجلة "صوت الأزهر"

الجمعة 07/سبتمبر/2018 - 08:03 م
أسماء حامد
طباعة
شهد ملف المرأة، هذا الأسبوع عدد من الأحداث والفعاليات الهامة، بداية من اجتماع لجنة الصحة والسكان بقومي المرأة، إلى المشاركة في احتفالية اليوم الخيري العالمي، واحتفالية ختام معسكر هكتفشنى، إلى الاشادة بغلاف مجلة صوت الأزهر.

وترصد بوابة المواطن أبرز أحداث المرأة في أسبوع.

حفل ختام هكتشفني
حفل ختام هكتشفني
حفل ختام هتكتشفني

حيث أختتم هذا الأسبوع، بحفل ختام معسكر "هكتشفنى" والذى نظمه المجلس القومي للمرأة، بالتعاون مع مؤسسة فودافون مصر وشركة ويل سبرنج، واستهدف مجموعة من طلاب مدرسة تحيا مصر، بحى اﻷسمرات بهدف غرس حب الوطن واﻹنتماء واكتشاف قدراتهم من خلال أنشطة متنوعة، بحضور الدكتورة مايا مرسي، ومهيرة حسن اﻷمينة العامة لمؤسسة فودافون مصر واﻷستاذ ماجد فوزى رئيس مجلس إدارة شركة ويل سبرنج باﻹضافة إلى أولياء أمور الطلاب والطالبات المشاركين فى الحفل.

وكان لـ"بوابة المواطن"، نصيب في المشاركة بهذه الحفلة بدعوة من المجلس القومي للمرأة، وكان لها عدد من اللقاءات الخاصة:

 الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي
مايا مرسي
حيث كشفت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، في تصريحان خاصة لـ"بوابة المواطن" عن تفاصيل، معسكر"هكتشفني"، موضحة إنه :"استمر لمدة 8 أيام، لطلاب التعليم المزودج في حي الأسمرات، تحت عنوان هكتشفني".
كما قدمت الدكتورة مايا مرسي، الشكر لوزير التربية والتعليم، على أفتتاح وخروج هذا الفصل من التعليم المزدوج، لإنه كان طلب المجلس القومي للمرأة.
وأوضحت مايا مرسي:" إن هذه الخدمة كانت تقدم لمدارس دولية، ولكن هذه المرة تقدم لفتيات وشباب تحيا مصر"، معبرة، عن سعادتها برد فعل المعسكر على الطلاب وتمنت تنفيذ الفكرة لكل شباب تحيا مصر وإيضا في االمحافظات.
واستطردت رئيسة المجلس:" الحلم يبدأ بخطوة، والأن لدينا 30 طالب وطالبة في التعليم المزدوج، وسوف نرى الافضل.
كما نوهت:" إلى إن مثل هذه المعسكرات فرصة، لبعث رسائل هامة، من أجل التوعية وتغيير الأفكار، فأثناء فرحة الأمهات وأولياء الامور بولادهم، نستطيع أن ننصحهم بأهمية تعليم ولادهن، وعدم الزواج المبكر ورفض العنف، كما إن التغيير الذي يحدث للشباب ينتقل للأسرة بأكملها.

وتمنت مايا مرسي استمرار مثل تلك المعسكرات، منوة إلى إطلاق معسكر "أنا وماما"، و"أنا وبابا"، الفترة المقبلة، لاكتشاف العلاقة بين الأب والاطفال والأم والاطفال، لإن ارتباط الاطفال بأمهاتهم هو صمام الآمان الحقيقي.

مهيرة حسن
بينما كان لـ"بوابة المواطن" لقاء أخر، مع الأمين العام لمؤسسة فودافون مصر مهيرة حسن رؤوف، والتي عبرت عن سعادتها من الإيجابية التى نشرها مشروع " هكتشفني"، الذي نفذه المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع شركة فودافون، وشركةwell spring، على طلاب مدارس تحيا مصر بحي الأسمرات.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن":"إن الهدف من هذا المشروع أن نعلم أولادنا كيف يكونوا إيجابين، أقوى، وكيف يستطيعون على الابداع"، مضيفة :" أن أكثر مشكلة تقابلنا إن هؤلاء الشباب تم نقلهم من العشوائيات إلى حي الاسمرات المتميز، ولكن لايعلمون كيفية الحفاظ عليه".

ماجد فوزي

كما أعرب ماجد فوزى رئيس مجلس إدارة شركة ويل سبرنج، عن سعادته، بأن برنامج " هكتشفني"، رأى النور، هذا البرنامج الذي ننفذه منذ سنتين مع أغلب المدارس الدولية، ولاقى نجاحا كبيرا.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن":" إننا توجهنا إلى الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، وتم عرض عليها هذه الفكرة، ورحبت بها حتى جعلتها ترى النور، وتنفيذها بحي الأسمرات لمدارس تحيا مصر، وأستهدفت 30 ولد وبنت، لمدة 9 أيام، ليحاولوا اكتشاف أنفسهم، وما بداخلهم، حتى يفيدوا المجتمع والبيت، وأسرهم".
كما شهد الحفل تقدم طلاب مدرسة تحيا مصر عرضا مسرحيا يعكس فكر اﻷسرة فى تعاملهم مع اﻷبناء.
معرض الحرف اليدوية
معرض الحرف اليدوية
معرض للحرف اليدوية في احتفالية اليوم الخيري العالمي بالقرية الفرعونية.

وشهد يوم الاربعاء من هذا الاسبوع، مشاركة المجلس القومي للمرأة في معرض الحرف اليدوية، الذي نظمته القرية الفرعونية بالجيزة، احتفالا باليوم الخيري العالمي الموافق 5 سبتمبر من كل عام، بقاعة دكتور حسن رجب، من خلال برنامج تطوير الحرف اليدوية "أدها وأدود"، تحت رعاية فرع الجيزة.
وجاء ذلك بمشاركة العديد من الجمعيات الخيرية، للمشاركة في معرض الحرف بالمجان، وذلك إيمانا من القرية الفرعونية بالمشاركة الاجتماعية من خلال جمعية البردي الخيرية والتي أسسها الدكتور عبد السلام رجب.

حيث أكدت ماجدة محمود، مقررة فرع المجلس القومي للمرأة، أن المجلس يشارج في احتفالية اليوم العالمي للخير المقامة بالقرية الفرعونية، من خلال المبادرة التي أطلقتها الدكتورة مايا مرسي، من أجل التمكين الاقتصادي للمرأة.

وأضافت، في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن":" ويشارك المجلس في هذا اليوم من خلال مبادرى أدها وأدود، بحيث يشارك بعدد من المنتجات التي أنتجتها السيدات، حيث إن المبادرة كانت مستقدفة طريق دهشور وقرية أخري بالبدرشين، بحيث ندرب السيدات، على مجموعة من الحرف اليدوية، من الخوص والنخيل".
ونصحت ماجدة محمود، كل السيدات:" التعليم حرفة واشتغلي داخل بيتك، حتى تكوني قادرة على توفير أى احتياج مادي، دون انتظار المساعدة من أى شخص".
راندا الشيخ
كما أكدت راندا الشيخ مدير العلاقات العامة بالقرية الفرعونية، إنه تم إطلاق احتفالية اليوم الخيري العالمي، بمشاركة أكثر من 10 جمعيات خيرية، والمجلس القومي للمرأة والهلال الأحمر، من خلال مشاركتهم في معرض للحرف اليدوية.
وأضافت الشيخ، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن":" إن القرية الفرعونية تقوم بالكثير من الأعمال الخيرية، فكان لازم علينا أن نحتفل باليوم الخيري العالمي.
وأشارت إننا نوجه رسالة من خلال هذا المعرض الخيري، إننا نحس كل الناس أن تشارك، بالأشياء التي يصنعها، فأري كم من المشغولات، فندعو الأشخاص أن تأتي وتشتري، لتشجيع، هؤلاء، فمنهن الارامل أو من لديهم أيتام، فمن الامور الجيدة أن نشتري منتجاتهم".
زيارة قومي للمرأة
زيارة قومي للمرأة للمحافظين
زيارة " قومي المرأة " لتقديم التهاني للمحافظين الجدد
وفي يوم الاثنين من هذا الاسبوع، قامت مقررات فروع المجلس القومي للمرأة بمختلف محافظات الجمهورية بزيارةالمحافظين والسيدات نائبات للمحافظين لتقديم التهنئة لهن بمناسبة قيامهم بحلف اليمين القانوني أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.
وأعربت المقررات عن أطيب تمنياتهن للسادة المحافظين ونوابهم بالتوفيق والنجاح فى تنفيذ خطط الدولة المستقبلية.

 المستشار حسام عبد
المستشار حسام عبد الرحيم
منظومة جديدة لتأمين وثائق الزواج إلكترونيًا 

ومن أهم الاخبار التى شهدها هذا الاسبوع، إشادة المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى ، وجميع عضواته وأعضائه بقرار المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل باستحداث منظومة جديدة لتأمين وثائق الزواج إلكترونيًا بدءا من أكتوبر المقبل.

وأعربت مرسي، عن سعادتها باستحداث هذه المنظومة الهامه، قائلة:" أن تلك النماذج غير قابلة للتلاعب فيها، ما يساهم بصورة كبيرة فى ضمان وحماية حقوق المرأة، وغلق جميع أبواب التلاعب فى جميع القضايا المتعلقة بشئون الأسرة.
وتوجهت رئيسة المجلس بالشكر والتقدير الى المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل لجهوده الدؤوبة فى دعم ونصرة قضايا المرأة المصرية .

 الدكتورة أحلام حنفي
الدكتورة أحلام حنفي
اجتماع لجنة الصحة والسكان ضد العنف الاسري
وهذا الاسبوع شهد في بدايته، عقد لجنة الصحة والسكان بالمجلس القومي للمرأة، برئاسة الدكتورة أحلام حنفي، اجتماعها الدوري، حيث تم مناقشة الاستعدادات لتنظيم، ندوة عن العنف الأسري ضد الأطفال، ودور المرأة " نفسيا - صحيا - اجتماعيا - أخلاقيا".
وأوضحت الدكتور أحلام حنفي: "إن الندوة سوف تناقش الجانب الصحي، والتشريعات القانونية اللازمة للحد من تلك الظاهرة بالإضافة إلى التوعية بالمخاطر".

وأشارت : "إن هناك عدة أسباب اجتماعية لهذه الظاهرة منها تعاطي الزوج المخدرات بأنواعها المختلفة، الخلاف والشجار بين الزوجين، هروب أحد الأبوين وترك المسئولة للطرف الآخر بمفرده، تعدد الزيجات الرسمية أو العرفية وهروب الأطفال من المنزل بسبب قسوة الأسرة".

كما ناقشت اللجنة المشكلة السكانية حيث أكدت الدكتورة أحلام حنفي أنه على كل الجهات المعنية التصدي لهذه المشكلة لتحقيق إستراتيجية السكان 2030.

واقترح أعضاء اللجنة إنشاء وزارة السكان وفصلها عن وزارة الصحة واستمرارية توفير التمويل اللازم لوسائل تنظيم الأسرة بجانب التمويل المحلى من موزانة الدولة وتكليف جميع الجهات العاملة فى المجال من جهات مخططة وبحثية ودراسية وتوعوية للعمل معا لحل المشكلة.

فيديو| المرأة في
مايا مرسي تشيد بغلاف مجلة صوت الأزهر

وفي ختام هذا الأسبوع، أشادت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة ، بغلاف مجلة صوت الأزهر الصادرة عن مؤسسة الأزهر الشريف، في عددها الأخير، حيث تضمنت " صور لعدد كبير من السيدات من جميع أطياف المجتمع، واللاتي شملت الجريدة آرائهن حول بيان الأزهر الاخير و الذي يجرم فيه التحرش بكل صوره وأشكاله.

و عبرت الدكتورة مايا مرسي عن اعجابها بفكره الغلاف والمضمون الغير مسبوق لمجلة صوت الأزهر، وبالعنوان الرئيسي للغلاف الذي جاء فيه "بيان الأزهر ضد التحرش بأقلامهن وأفكارهن" مشيدة بحرص مجلة صوت الأزهر على ابراز راي نساء مصر باختلاف توجهاتها في بيان الازهر . 

وكانت الدكتورة مايا مرسي قد اشادت في وقت سابق ببيان الازهر مشيرة ان صدور مثل هذا البيان المجرم للتحرش بكافة صوره من مؤسسة اسلامية عريقة مثل الازهر الشريف ،الذي يعد منارة الاسلام الوسطي المستنير خاصه في هذا الوقت انم يمثل دعم كبير للجهود التي تقوم بها مؤسسات الدولة ومن بينها المجلس القومي للمرأة لمواجهة التحرش، وهو امر ليس بجديد علي الازهر ولا علي فضيلة الامام الاكبر احمد الطيب شيخ الازهر الذي نعتز بدورة الداعم لقضايا المرأة وحرصه علي مواجهة الافكار المتطرفة ضدها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads