المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أساتذة الكبد والجهاز الهضمي تحت رعاية "تاكيدا مصر" ٣٠ مليون مصري مصابون بقرحة المعدة

الجمعة 07/سبتمبر/2018 - 11:03 م
داليا محمد
طباعة
أطلقت الْيَوْمَ فعاليات الاجتماع الأول للتميز في الجهاز الهضمي بحضور ما يقرب من 6٠٠ طبيب من اهم أطباء الجهاز الهضمي والكبد في مصر تحت رعاية شركة تاكيدا الرائدة عالميا في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وقد ناقش الاجتماع موضوعات صحية تهم المجتمع المصري وأتاح الفرصة للمناقشة وتبادل الخبرات في طرق التشخيص والعلاج،من منطلق الحرص على الوصول بالمستوى الطبي المقدم، للمريض المصري علي أكمل وجه ممكن.

وقد عقد هذا الاجتماع تحت إشراف الجمعية المصرية لدراسة المناظير والجهاز الهضمي والكبد والدعم العلمي من الجمعية الأوروبية لمناظير الجهاز الهضمي.

وناقش الاجتماع موضوعات ارتجاع حمض المعدة في المريء(أسباب الحدوث، طرق التشخيص والعلاج)، نزيف الجهاز الهضمي والقيء الدموي، تشخيص وعلاج الجرثومة الحلزونية.

وصرح الدكتور سراج زكريا استاذ الجهاز الهضمي والكبد بطب القصر العيني ان هذا الحدث هو تجمع هام لنخبة كبيرة من كبار أطباء الجهاز الهضمي والكبد في مصر، ويضيف ان المصابين بارتجاع المريء في مصر يصل عددهم لأكثر من ثلاثين بالمائة اي ما يقرب من ٣٠ مليون مصري،و انه في حالة وجود أعراض وقتية كالإحساس بالحموضة وغيرها في فترات متباعدة فلا داعي للقلق، اما اذا استمرت هذه الاعراض لفترات طويلة فلابد هنا من استشارة الطبيب والتدخل الفوري". 

وأضاف د سراج ان مشاكل الحموضة لا تقتصر فقط على ارتجاع المريء فهناك ايضا قرحة المعدة والاثني عشر التي تسبب الكثير من المشاكل الصحية منها القيء الدموي، ومن اكثر العوائق التي تمنع شفاء قرحة المعدة الجرثومة الحلزونية التي تصيب الملاين دون ان تشعر، وفي مصر تصل نسب الاصابة بهذه الجرثومة من 70-90% من البالغين بحسب احدي الدراسات الطبية. 

وأخيرا ذكران الحلول الطبية المناسبة لتجنب الإصابة بالمرض أهمها توقيت تناول الطعام وسلامته ونضجه ونظافته بالإضافة للامتناع عن تدخين السجائر والشيشة وتناول الوجبات السريعة والتي تزيد من حموضة المعدة.

كما اشارالدكتور رمضان بدار استاذ الكبد والجهاز الهضمي جامعة عين شمس ان اشتراك نخبة كبيرة من شباب الاطباء في مثل هذا الاجتماع الذي اتاحته شركة تاكيدا من منطلق الشراكة العلمية يعد اضافة قوية لتبادل الخبرات المستمر بينهم وبين الأساتذة والخبراء، فضلا عن رئاسة بعض من شباب الاطباء لبعض جلسات الاجتماع.

وتجدر الإشارة ان هناك نخبه من المشاركين في الاجتماع من وزارة الصحة والتأمين الصحي ومستشفيات القوات المسلحة وأطباء من المؤسسة العلاجية ومن الاساتذة المشاركين: دكتور يسري طاهر استاذ الكبد والجهاز الهضمي بجامعة الإسكندرية، دكتور عمرو فطين أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بجامعة عين شمس، دكتور بهاء عباس رئيس مستشفي الجوي التخصصي، دكتور جمال عصمت مستشار منظمة الصحة العالمية للفيروسات الكبدية في مصرو استاذ الكبد والجهاز الهضمي بطب القصر العيني، د جمال العبيدي أستاذ جراحة الجهاز الهضمي جامعة المنصورة، د علي فرج استاذ الكبد والجهاز الهضمي بطب القصر العيني. 

وبناء على تقييم المشاركين ونسبة الحضور والمشاركة الفعالة في الجلسات أكدت د. ايمان محمود المدير الطبي لتأكيد مصر ان الاجتماع حقق المرجو منه وسيدفع تاكيدا لاستمرار التعاون العلمي المثمر مع الجهات الطبية المختلفة في مصر لضمان وصول أحدث الأبحاث والبيانات والمعلومات للمجتمع الطبي في التشخيص والعلاج لتوفيرمستوي رعاية طبية متطورة للمريض المصري.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads