المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جشع التجار وراء ارتفاع أسعار الفاكهة والخضروات واللحوم والدواجن بـ الغربية

السبت 08/سبتمبر/2018 - 11:41 م
أمنية عبد العزيز
طباعة
ارتفعت في الآونة الأخيرة أسعار جميع السلع الغذائية والذي جعل الشعب في حالة من الكبت والضغط النفسي بسبب ارتفاع الأسعار المتزامن مع سوء الأحوال الاقتصادية وضعف المرتبات في مصر ويأتي هذا الارتفاع في الأسعار مع مناسبات ومواسم يتعرض لها المواطنين من عيد اضحى إلى دخول العام الدراسي الجديد مما يحمل الاهالي فوق عاتقهم منهم من يفر هاربا من المسئوليات وهناك من يقوم بالانتحار وحالات كثيرة رأيناها في الأخيرة بسبب ارتفاعالأسعار وسوء الأحوال المعيشية

جشع التجار وراء ارتفاع
رصدت 'بوابة المواطن' هذا الارتفاع الذي حدث في اسواق جميع السلع الغذائية بمحافظة الغربية فبدأنا بأهم السلع وهي الخضروات التي تعتبر من اساسيات اي بيت مصري ولا غني عنها في طهي الطعام. 

جشع التجار وراء ارتفاع
وبسؤال بائعي الخضروات عن أسعار السلع كانت الاجابة ان سعر أساس الطبيخ المصري 'الطماطم' 8 جنيهات للكيلو و8 جنيهات لكيلو الخيار والبطاطس 8 جنيهات للكيلو والفلفل الاخضر وصل سعره إلى 10 جنيهات والباذنجان سعره 5 جنيهات والبامية 10 جنيهات والليمون 10 جنيهات.

جشع التجار وراء ارتفاع
وأوضحت "فاطمة" بائعة خضروات ان جشع التجار هي السبب وراء ارتفاع الأسعار فالبائع ما هو إلا مشتري يقوم بشراء معظم الانواع من التجار لبيعها في الأسواق ويقوم بشراء الخضروات بأسعار تختلف من تاجر لتاجر أن كل تاجر يضع السعر الذي يريده دون رقابة او وضع تسعيرة محددة لجميع التجار لترحم البائعين والمواطنين من هذا الاستغلال. 

جشع التجار وراء ارتفاع
وقالت "امال" بائعة فاكهة ان أسعار الفاكهة يوميا في ارتفاع وان الحملة التي انتشرت في الفترة الأخيرة لم تؤثرعلى خفض الأسعار فسعر الجوافة 15 جنيها للكيلو والمانجو يبدأ من 20 جنيها إلي 45 جنيها فأكثر على حسب نوعها والتين 20 جنيها للكيلو والتفاح 35 جنيها والموز 15 جنيها والكمثري 20 جنيها والبلح 12 جنيها والعنب 20 جنيها.

جشع التجار وراء ارتفاع
واشارت ان حركة البيع قد انخفضت تماما فـ الزبون كان يشتري اكثر من نوع واصبح يشتري نصف كيلو فقط من نوعين أو ثلاثة فقط وهذه مهنتها الأساسية التي تصرف منها على أولادها بعد وفاة زوجها. 

جشع التجار وراء ارتفاع
ورصدت أيضا "بوابة المواطن" الإخبارية،  أسعار اللحوم فقال "هاني جزا" ان سعر كيلو اللحم 120 جنيها وكيلو الكبده 120 جنيها ولحمه الراس 50 جنيها فقد اشتد الإقبال في الفترة الأخيرة على لحمة الراس بسبب رخص ثمنها زاد الطلب عليها وايضا سعر الكوارع 120 جنيه للقدم الواحدة أصبحت بنفس سعر اللحم الصافي وسعر كيلو الممبار 50 جنيها. 

جشع التجار وراء ارتفاع
وأضافت "هبة" بائعه الدواجن ان سعر كيلو الدواجن وصل الي 28 جنيها وان الأهالي في حالة زعر من هذا الارتفاع الكبير ويتذمرون يوميا من سماع السعر عند شرائهم مشيره الي انها تقوم بشرائها بسعر عالي من المزارع وتضطر الي بيعها بسعر عالي فسعر عليقة الفراخ اصبح مرتفع ارتفعت معه اسعار الدواجن. 

جشع التجار وراء ارتفاع
وقال "الشرقاوي" تاجر أسماك ان كيلو السمك البلطي 32 جنيها والبورى 50 جنيها وابو شوكة 35 جنيهاوالماكريل 35 جنيها وهذه تعتبر أسماك عامة الشعب فلا يقوم بشراء الأنواع الغير معروفة بسبب ارتفاع أكثر منالأنواع الشعبية بكثير ولا يقوم أحد بشرائها فتفسد في ثلاجته ويخسر أمواله

جشع التجار وراء ارتفاع
وطالب البائعين الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والرقابه الاداريه بتشديد الرقابة على الأسواق لمنع التجار من فرض سيطرتهم وارهاق البائعين والمواطنين من الأسعار التي تتزايد يوميا.

جشع التجار وراء ارتفاع
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads