المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"من الألف إلى الياء" .. التفاصيل الكاملة لحادث تسميم العميل سكريبال وابنته المتسبب في أزمة دبلوماسية بين بريطانيا وروسيا

الأحد 09/سبتمبر/2018 - 01:00 ص
دعاء جمال
طباعة
قضية لا تتعدى عمرها سنة واحدة سممت العلاقات الروسية البريطانية، وأشعلت فتيل أزمة دبلوماسية حادة بين البلدين، وكل هذا الأمر بسبب جاسوس وعميل مزدوج يدعى "سيرجي سكريبال" كان قد تسمم هو وابنته في أحد المراكز التجارية جنوب بريطانيا ومن ثم أشير بأصابع الاتهام إلى روسيا بأنها تقف خلف هذه الجريمة.

لذا قامت "بوابة المواطن" الإخبارية بسرد التفاصيل الكاملة لتلك القضية التي شغلت الرأي العام العالمي، مبرزة أهم التطورات التي حدثت خلال الأيام القليلة الماضية.

من هو سيرجي سكريبال؟

أفادت تقارير إعلامية روسية بأن سكريبال ولد في الـ23 من يونيو 1951، وكان يمارس في صباه رياضة الملاكمة.

وبعد الانتهاء من تعليمه الدراسي، التحق سكريبال بالخدمة الإلزامية في قوات الإنزال الجوي السوفيتية، ثم انتقل إلى القوات الخاصة التابعة للمخابرات العامة السوفيتية.

وبعد أن تخرج سكريبال في الأكاديمية الدبلوماسية العسكرية، أرسل مطلع تسعينيات القرن الماضي ملحقا إلى مالطا، التي بقي فيها حتى قررت المخابرات الروسية سنة 1994 نقله إلى العاصمة الإسبانية مدريد، وألحقته بأمن السفارة الروسية هناك.

سيرجي سكريبال
سيرجي سكريبال
أما عن تجنيد سكريبال، فتمت على مرحلتين  حيث إنه تعرف في البداية على رجل أعمال وطيار عسكري غربي سابق يدعى لويس، ومن ثم عرض الأخير عليه عام 1995 التعاون في البحث عن زبائن مفترضين لتجارته في موسكو، ثم عرّفه على بريطاني من أصول إسبانية يدعى أنطونيو ألفاريس هيدالغو، وهو عميل للمخابرات البريطانية "مي-6" واسمه الحقيقي بابلو ميلر.

وكان ميلر مدعيًا حيث عرف نفسه على سكريبال على أنه رجل أعمال ولكنه سرعان ما كشف أوراقه واقترح على الضابط الروسي الكشف عن أسماء زملائه في المخابرات الروسية مقابل مبالغ طائلة من الأموال، وحظي عرضه بالقبول.

وعمل سكريبال عدة سنوات في الخارجية الروسية وفي الأكاديمية الدبلوماسية العسكرية، ثم حاول تأسيس شركة في مجال تجارة الخمر لكنه فشل.

عام 2004، ألقت السلطات الروسية القبض على سكريبال، وذلك بعد الكشف عن اتصالاته عبر عملاء في المخابرات البريطانية بسفارة لندن في موسكو باستخدام جهاز إلكتروني متطور، وحكم عليه سنة 2006 بالسجن لمدة 13 عاما على بجرم الخيانة، لكنه في يوليو 2010 تم تسليمه لبريطانيا في إطار صفقة تبادل للجواسيس مع واشنطن.

وفي عام 2016، تقاعد سكريبال ومن ثم منحته سلطات المملكة المتحدة وسام الإمبراطورية البريطانية.

سيرجي سكريبال وابنته
سيرجي سكريبال وابنته
قصة تسميمه..

وتعود بداية تفاصيل قضية تسممه، إلى يوم 4 من مارس الماضي، حيث وجد سكريبال وابنته يوليا والتي تبلغ من العمر 33 عامًا، وكلاهما في حالة إغماء في الشارع، إثر تسميمهما بمادة مجهولة وتم نقلهما والشرطي الذي عثر عليهما إلى مستشفى في سولسبري وجميعهم في حالة حرجة.

وآنذاك، اتهمت السلطات البريطانية المخابرات الروسية بتسميم سكريبال وابنته بغاز "نوفيتشوك" السام المشل للأعصاب، فيما تنفي موسكو جملة وتفصيلا أي ضلوع لها في الحادث.

العلاقات الروسية
العلاقات الروسية البريطانية
اتهامات رايحة جاية..

في يوم التسميم، خرجت الرئاسة الروسية لتفيد أنها لا تملك المعلومات حول تسميم سكريبال، واصفة الأمر بأنه "مأساوي".

وأضاف متحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن لندن لم تقدم أي طلب للحصول على مساعدة في التحقيق الذي أطلقته الشرطة بعد العثور على الكولونيل السابق في جهاز الاستخبارات الروسي.

ومن جانبها، هددت بريطانيا على لسان وزير خارجيتها بوريس جونسون، برد حازم في حال تبين أن "أي دولة"  تقف وراء الحالة الحرجة التي وصل إليها سكريبال، وهو ما أثار صدمة لدى موسكو، بحسب متحدث باسم السفارة الروسية في لندن.
العلاقات الروسية
العلاقات الروسية البريطانية
روسيا لـ بريطانيا: ملناش دعوة

وبعد الاتهامات المتلاحقة، خرجت الكرملين لتعلمن عدم مسؤوليتها عن الحادث، قائلًا:" المواطن الروسي المذكور عمل مع إحدى وكالات المخابرات البريطانية ووقع الحادث في بريطانيا العظمى. هذا ليس أمرا يخص الحكومة الروسية".

واتهمت السفارة الروسية في لندن الحكومة البريطانية بممارسة لعبة خطيرة جدا في طريقتها للتحقيق في تسميم سكريبال.

بريطانيا تنشر صور المشتبهين بالحادث..

نشرت النيابة العامة البريطانية الأربعاء الماضي صورتين لشخصين مشتبهين بضلوعهما في حادث تسميم العميل البريطاني السابق سيرجي سكربيال وابنته يوليا.

ومن جانبها، ذكرت جهة الادعاء البريطاني، أن لديها ما يكفي من الأدلة لتوجيه التهم اللازمة للمواطنين الروسيين، ألكسندر بتروف وروسلان بوشيروف.

ومن جانبها، أعلنت موسكو أن الصور المنشورة لا تدل على أي شيء، ولا تعني لها شيئا وطالبت لندن بتقديم أدلة واضحة ودقيقة.

وكانت السلطات البريطانية، قد أدلت بسلسلة من التصريحات الرسمية، التي تتعلق بقضية تسمم الجاسوس الروسي سيرجي سكريبال، حيث نوهت أنها تمكنت من تحديد هوية مواطنيين يحملون الجنسية الروسية، وأنه ثبت تورطهم في محاولة اغتيال سكريبال.
صور المشتبهين بالحادث
صور المشتبهين بالحادث

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads