المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قضية طفل البامبرز ومحاكمة مرسى فى اقتحام الحدود الشرقية والسجون .. أهم قضايا اليوم الأحد

الأحد 09/سبتمبر/2018 - 10:38 ص
أحمد هلال
طباعة
ترصد "بوابة المواطن"، اليوم الأحد، أبرز المحاكمات المهمة، التي تشهدها أروقة المحاكم في مصر، ومن أبرزها قضية طفل البامبرز ومحاكمة مرسى فى اقتحام الحدود الشرقية والسجون

اليوم.. محاكمة مرسى وآخرين فى قضية اقتحام الحدود الشرقية والسجون

ستكون محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، على موعد اليوم الأحد مع محاكمة محمد مرسي وآخرين في القضية المعروفة بـ "اقتحام الحدود الشرقية.

ورد أن الجلسة ستعقد تحت رئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، وحسن السايس، وأمانة سر حمدي الشناوي، وأسامة شاكر.

وكانت ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ"إعدام كل من الرئيس المعزول محمد مرسي ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادي الإخواني عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد"، وقررت إعادة محاكمتهم.

محكمة النقض تنظر اليوم طعن المتهمين باغتيال النائب العام

ستكون محكمة النقض على موعد اليوم الأحد مع رابع جلساتها الطعن المقدم من 53 متهما في قضية اغتيال النائب العام على حكم محكمة الجنايات الصادر ضدهم في 22 يوليو 2017، بمعاقبة 28 متهما بالإعدام شنقا بإجماع الآراء وبعد موافقة فضيلة المفتي وبمعاقبة 15 متهما بالسجن المؤبد و8 بالسجن المشدد 15 عاما و15 آخرين بالسجن لمدة 10 سنوات، وذلك لاتهامهم باغتيال المستشار هشام بركات النائب العام بالهجوم بتفجير استهدف موكبه أثناء خروجه من منزله بمصر الجديدة في يونيو 2015.

ورد فى التفاصيل أن الجلسة ستعقد تحت رئاسة المستشار محمد عبدالعال وعضوية المستشارين هاشم النوبي وصلاح محمد وتوفيق سليم وأيمن شعيب وخالد القباني وشعبان سيد ومحمد فتحي ومحمد ثابت وأسامة عبدالرحمن ووائل صلاح وبسكرتارية رجب علي وأحمد عبدالفتاح.

وأحالت النيابة فى وقت سابق 67 متهما بينهم 51 محبوسا للمحاكمة الجنائية لأنهم قاموا في أواخر يونيو 2015، بقتل هشام بركات في حادث تفجير استهدف موكبه بمنطقة مصر الجديدة ووجهت لهم النيابة عددا من التهم أهمها الانضمام لجماعة إرهابية داخل البلاد، والالتحاق بمنظمة إرهابية خارج البلاد، والتخابر مع حركة حماس، والقتل العمد والشروع فيه، والتخريب، وحيازة واستعمال وتصنيع مفرقعات، والاتفاق الجنائي، وحيازة أسلحة نارية وبيضاء بغير ترخيص، والتسلل عبر الحدود.


محكمة جنايات القاهرة تصدر حكمها على صفوت الشريف ونجليه فى الكسب غير المشروع

ستكون محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، على موعد اليوم الأحد مع إصدار الحكم على صفوت الشريف ونجليه فى اتهامهم بالكسب غير المشروع.

جاء فى التفاصيل أن الحكم يصدر برئاسة المستشار عبدالتواب إبراهيم وبعضوية المستشارين حسن دياب وأيمن محمد، وأمانة سر محمد علاء الدين حمزة.

وقضت سابقا محكمة النقض بإلغاء الحكم الصادر ضده ونجليه، بالسجن لمدة 5 سنوات مع تغريمه مبلغ 209 ملايين و700 ألف جنيه لقيامه باستغلال نفوذه والحصول على كسب غير مشروع، وإعادة محاكمته.

وتقدم صفوت الشريف سابقا بطلب التصالح المقدم إلى جهاز الكسب غير المشروع، والذي طلب فيه تسوية القضايا المتهم فيها مع الدولة مقابل سداد ما عليه من مستحقات مالية وحدد مبلغ 36 مليون جنيه، إلا أن الجهاز أحال طلبه إلى لجنة فنية لفحصه وتقدير قيمة المستحقات عليه والتي قدرت مبدئيا بنحو 210 ملايين جنيه.‏

محكمة جنح تنظر إستئناف منى مذبوح على حكم حبسها

بدأت صباح اليوم الأحد، محكمة جنح مستأنف مصر الجديدة، نظر جلسة الاستئناف المقدم من اللبنانية منى مذبوح، على حكم حبسها 8 سنوات في اتهامها بسب وإهانة الشعب المصري.

وكان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، قرر حبس اللبنانية منى مذبوح 4 أيام على ذمة التحقيقات، بقضية اتهامها بتوجيه إساءات للشعب المصري، بنشر مقطع فيديو عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) ينطوي على عبارات وألفاظ مخله يعاقب عليها القانون.

وتحت إشراف المستشار محمد سراج أبو شنب المحامي العام الأول بالنيابة، باشرت نيابة استئناف القاهرة التحقيق مع المتهمة التي ألقت قوات الأمن القبض عليها قبل مغادرتها البلاد، استجابة لقرار النائب العام بضبطها وإحضارها.

وكانت عدة بلاغات تم تحريكها للنائب العام تطالب بالتحقيق مع مذبوح، على خلفية الإساءة التي وجهتها إلى رجال ونساء مصر، وطالبت البلاغات بإدراجها على قوائم الممنوعين من مغادرة البلاد، وضبطها وإحضارها والتحقيق معها وتقديمها للمحاكمة العاجلة، وعقب تنفيذها العقوبة التي يقضي عليها بها يتم ترحيلها إلى بلادها ومنعها من دخول مصر

محكمة جنايات القاهرة على موعد مع محاكمة المتهمين بقتل طفل البامبرز

ستكون محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالعباسية، برئاسة المستشار خليل عمر عبد العزيز، على موعد اليوم الأحد، مع إستئناف محاكمة المتهمين بقتل الطفل حمزة، وإلقائه من الطابق الرابع بعد فشلهم في اغتصابه.

وكانت نيابة حوادث شرق القاهرة الكلية، بإشراف المستشار إبراهيم صالح المحامي العام، أمرت بإحالة كل من "عرفة ف" طالب و" محمود أ" طالب، للمحاكمة الجنائية العاجلة أمام محكمة الجنايات، لاتهامهم باغتصاب طفل المطرية، وإلقائه من الدور الرابع في الواقعة المعروفة إعلاميًا بإغتصاب "طفل البامبرز".

يذكر أن قسم شرطة المطرية، بقيادة المقدم محمد رضوان كان قد تلقى بلاغًا من الأهالى بالعثور على طفل يدعى حمزة، 3 سنوات، ملقى داخل منور عمارة، بعد سقوطه من الطابق الرابع، وبسؤال شهود الواقعة للوقوف على ظروفها وملابساتها، أكدوا أنهم فوجئوا بسقوط المجني عليه من الأعلى، وكان لا يرتدى سوى "البامبرز".

جنايات القاهرة تنظر محاكمة المتهمين بثأر أوسيم

ستكون محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في معهد أمناء الشرطة على موعد اليوم الأحد مع محاكمة 12 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ"ثأر أوسيم".

ورد أن الجلسة ستعقد تحت رئاسة المستشار حسين قنديل وبعضوية المستشارين محمد الشربينى وسامى زين الدين وعفيفى عبدالله المنوفى، وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد وحسام عبدالرسول.

وألغت محكمة النقض سابقا حكم محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، بالإعدام شنقا لـ12 متهمًا، فى قضية ثأر أوسيم، لقيامهم بقتل المجنى عليه "يحيى عبدالمنعم" عمدًا مع سبق الإصرار، وشرعوا فى قتل اثنين آخرين من بينهم طفل لوجود "خصومة ثأرية" بينهم.

وأمرت المحكمة سابقا بإحالة أوراق 12 متهمًا إلى فضيلة المفتى لإبداء الرأى الشرعى تمهيدًا لإعدامهم شنقًا، وهم زغلول سعد ومحسن زغلول وماجد حافظ وعماد جعفر وجعفر حنفى وماضى شوقى ومجدى شوقى (محبوسين)، وغيابيا لكل من عبدالحليم حافظ وسعد زغلول وسالم حافظ وهشام ابراهيم وفتحى حسين.

وأحالت النيابة سابقا المتهمين للمحاكمة الجنائية لاتهامهم بالاشتراك فى تجمهر من شأنه تعريض السلم العام للخطر وحازوا أسلحة نارية، وأسفر التجمهر عن مقتل المجنى عليه "يحيى عبدالمنعم" وبيتوا النية وعقدوا العزم على قتله لوجود "خصومة ثأرية" بينهم، كما شرعوا لذات الغرض فى قتل اثنين آخرين من بينهم طفل.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads