المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"في 135 ثانية" عين السيسي تحرج وزير النقل ونداءه بـ "يا كامل" يتسبب في ارتباك رئيس الوزراء

الأحد 09/سبتمبر/2018 - 02:01 م
وسيم عفيفي
طباعة
حوار مقتضب استغرق دقيقتين و15 ثانية أثبت أن الرئيس عبدالفتاح السيسي لم يكن أثناء مشاهدته لـ الفيديو كونفراس غائباً عن التفاصيل، وكانت عيناه تدقق فيما لم يخطر ببال أحد أن يراه وذلك أثناء ملاحظته لـ خطأ سيدي كرير والذي كان في جانب شاشة الفيديو، مما تسبب في حرج وجدل بينه وبين وزير النقل.

ودار الحوار حين قال الرئيس السيسي للدكتور هشام عرفات بس عايزك معلش ترجع للكوبري دا تاني وتشوف المسجل وتشوف الجزء اللي هو النيو جيري اللي موجود بعد ما يخلصوا يعني .. نبص عليه كويس لو سمحتوا .. شايف الحتة اللي على اليمين دي حضرتك .. ليه كدة ؟"

فرد وزير النقل "دا عشان المنزل بتاع الكوبري .. دا هنا نزلة الكوبري بتاع سيدي كرير والطريق هنا بيتحول من عدد حارات معينة".

لم يقتنع الرئيس السيسي برد الدكتور هشام عرفات فسأل رئيس الوزراء "يعني دا هو الشكل الطبيعي يا دكتور مصطفى " فأجاب وزير النقل "لا يا أفندم .. هنبص عليها تاني اللي هي الحتة دا هيت .. دي هي مش إتجاه النيو ..." فانفعل الرئيس السيسي حين نادى اللواء كامل وزيري "رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة"، قائلاً هو دا الطبيعي كدة ... فقال اللواء كامل وزيري "هتوسع يا أفندم وهتبقى سموز إن شاء الله وهتنزل لمنزل الكوبري على الطريق الرئيسي".

وطريق سيدى كرير محور مرورى جديد يضاف الى المحاور المرورية الجديدة بالاسكندرية و عددها 6 محاور، تمثل حل للأزمة المرورية الحالية التى تعتصر الاسكندرية خاصة فى فصل الصيف.

و يعد مشروع محور سيدى كرير أهم مشروع مرورى يتم على طريق الإسكندرية مطروح الصحراوى ، نظرا لأهمية المنطقة ، حيث ينقسم مشروع المحور الى إنشاء 2 كوبرى، الكوبري الأول بطول 750 متر القادم من مطار برج العرب ومتجة الى الساحل الشمالي، و الكوبري الثاني بطول 650 متر القادم من الإسكندرية والمتجة الى مطار برج العرب.

واستكمل السيسي مقاطعته لـ وزير النقل حيث قال"يجب أن يتم تعوض الأشخاص الذين تم نزع ملكية الأراضي منهم تعويضاً مناسباً".
وكرر الرئيس السيسي رسالته إلى اللواء كامل وزيري "رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة قائلاً "عايزين نخلص الموضوع ونعوض الناس".

يذكر أن محور سيدي كرير هو جزء من القوس الشمالي الغربي للطريق الدائري الإقليمي، ويمتد من طريق بنها الزراعي حتى طريق الأسكندرية الصحراوي، بطول 57 كم، وبتكلفة إجمالية 6.2 مليار جنيه، ويتضمن القوس الشمالي الغربي 68 عملا صناعيا ( 25 كوبري، و43 نفقا).

وباكتماله يصل طول القوس الشمالي للطريق الدائري الإقليمي 90 كم، ويمثل جزءًا مهمًا من الطريق الذي يربط جميع المحاور الطولية السريعة، والرئيسية المتجهة من وإلى إقليم القاهرة الكبرى.

ويتضمن القوس الشمالي الغربي تقاطع مع طريق الأسكندرية الزراعي، ويتكون التقاطع من ستة مطالع من وإلى طريق أسكندرية الزراعي، كمرحلة أولى، وبتنفيذ المرحلة الثانية سيتم إضافة مطلعين آخرين لتصبح عدد المطالع والمنازل ثمانية روافد.

ويبلغ طول تقاطع أسكندرية الزراعي 5.450 كم، كما أن الطريق بعرض ٤٠ مترا ويتكون من أربع حارات لكل اتجاه، كما يتضمن أيضا القوس الشمالي الغربي على محور كوبري الخطاطبة على النيل، وهو أول محور ينفذ على النيل في أقل من عامين، ويبلغ طوله 5.5 كم، وعرضه 42 متر، وحمولته التصميمية 120 طن، والخلوص الملاحي له 12 مترا.
من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads