المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم منتصف اليوم الأحد 9/ 9 /2018

الأحد 09/سبتمبر/2018 - 03:57 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم، خلال الساعات الأولى من ظهر اليوم الأحد وحتى الساعة الرابعة عصرا.

1- تركيا تعزز قواتها العسكرية على الحدود السورية
قدمت تركيا سلسلة من التعزيزات العسكرية لقواتها المنتشرة على الحدود مع سوريا، تلك الإجراءات التي تقوم بها، بعد أن شاركت في القمة الثلاثية، التي رفضت فيها كل من روسيا إيران الهدنة المقترحة من أنقرة، وهذا بالتزامن مع المعلومات التي قدمها المرصد السوري لحقوق الإنسان، والتي توضح أن أكثر من أربعمئة عائلة نزحت من مدينة جسر الشغور ومحيطها، خوفا من الضربات التي من المتوقع أن تنهال عليهم وتقتلهم من القوات الروسية.

2- محلل إسرائيلي: الوضع في غزة على وشك الإنفجار
قدم المحلل العسكري، يوسى مليمان رؤية ونظره تحليلية عن أخر التطورات التي يشهدها قطاع غزة، وذلك في مقال له نشره في صحيفة معاريف العبرية، حيث أعتبر إن الوضع الأمني في قطاع غزة متوتر جدًا وعلى وشك الأنفجار.

وأعرب المحلل العسكري، عن رؤيته حيال التهدئة بين الجانبين الإسرائيلي وحركة حماس، حيث أشار إلى أن هذه التهدئة تمت بفضل المخابرات المصرية، منوها أنها وعلى الرغ من أنها لا تزال قائمة إلا أنها للأسف هشة.

3- إيران تعلنها مدوية: لا أحد يفوق قدراتنا العسكرية
أدلى مستشار مرشد الثورة الإيرانية للصناعات العسكرية العميد حسين دهقان، بتصريحات رسمية، كانت عبارة عن استهزاء بقدرات المملكة السعودية في العديد من النواح، حيث أعتبر أنها دولة غير مستقلة، ولا تملتك أي قدرات سياسية أو إقتصادية، وأنها لن تتمكن من خوض أو شن أي حرب ضد إيران لأنها لن تتمكن على الدخول أمامها في مواجهة على حد قوله وتعبيره.

4- تحطم طائرة سودانية ومصرع 20 شخصا من ركابها
أكد مسؤول في أحد المناطق، التي تقع جنوب السودان، في تصريحات رسمية أدلى بها لوكالة "فرانس برس" إن "طائرة تقل 19 شخصًا تحطمت في بحيرة في وسط البلد اليوم الاحد"، مشيرا الى أن هناك خوف من أن يكون هناك الكثيرون قد لقيوا مصرعهم.

وأضاف وزير الاعلام الاقليمي في ولاية شرق البحيرات تابان ابل اجوك: "ليس لدينا تفاصيل كاملة عن الرحلة لكن ما نعرفه هو أنها طائرة تقل 19 شخصا كانت متوجهة من جوبا الى ايرول صباح اليوم".

5- الخارجية العراقبة: إيران تتعمد خرق سيادة أراضينا
أعربت الخارجية العراقية، عن إدانتها ورفضها الشديد للقصف الصاروخي، الذي وجهته إيران، وتحديدا الحرس الثوري الإيراني، والذي أستهدف، معسكرا لحزب معارض لطهران في أربيل، مؤكدة أن ما حدث يعد خرقا علنيا لسيادة الدولة بحسب ما قيل.

ونوه عدد من المسؤولين الأكراد، الذين يحملون الجنسية العراقية إن تعمدت مهاجمة إيران هاجمت قاعدة جماعة كردية إيرانية معارضة مسلحة، مقرها في شمال العراق أمس السبت، مشيرة إلى أن ذلك تسبب في قتل 16 شخصا على الأقل وإصابة عشرات آخرين.

6- إيران على رأس جلسة خاصة صهيوأمريكية
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه ينوي مشاركة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في الجلسة الخاصة، التي سيعقدها مجلس الأمن الدولي، والتي من المقرر أن تنعقد، نهاية الشهر الجاري.

ووفقا لما نوه عنه الموقع الإلكتروني الإخباري الإسرائيلي "واللا"، فقد وافق ترامب، على مشاركة نتنياهو في الجلسة الخاصة، التي وصفها الموقع ذات التوجه العبري بـ "المهمة"، والتي ستعقد، في 26 سبتمبر الجاري، مع الإشارة إلى أن كليهما سيبحثان كل ما يتعلق بتشديد العقوبات على إيران في أعقاب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

7- مواقع التواصل الإجتماعي تسجل الإجرام الصهيوني ضد العزل من السلاح
حرص العديد من زورا مواقع التواصل الاجتماعي، على تسجيل إجرام قوات الإحتلال الإسرائيلي، ضد الأبرياء من أبناؤ فلسطين، وتحديدا الأطفال، حيث تم نشر مقطع فيديو للطفل الفلسطيني، أحمد أبو طيور، أثناء استهدافه من قبل جنود الجيش الإسرائيلي بالرصاص الحي ذلك الطفل الذي لم ترحم قوات الإحتلال ضعفه المتمثل في سنه الصغير أو أنه أعزل من السلاح.

8- مقتل 12 عنصرا من أبرز مسلحي حركة طالبان
أكد نجيب الله أميني المتحدث باسم شرطة مقاطعة باديغس، التي تقع غربي أفغانستان، في تصريحات رسمية أدلى بها اليوم الأحد إن نحو 12 مسلحا، من بينهم أحد قادة طالبان البارزين ويدعى مولاوى نظير، قتلوا في المقاطعة.

وفي محاولة للتذكير بأهم المجريات االتي شهدتها أفغانستان مؤخرا سواء فيما يتعلق بمسلحى حركة طالبان، فقد لقي أربعة مسلحين على الاقل ممن ينتمون لطالبان مصرعهم ، لقيوا مصرعهم، وذلك بعد وقوع قصف جوي، قامت به قوات أجنبية بإقليم باروان، الذي يقع شمال العاصمة، كابل، طبقا لما ذكرته قناة "طلوع" التلفزيونية الافغانية، في الأول من شهر يستمبر الجاري.

9- جونسون لرئيسة وزراء بريطانيا: مرمطي كرامتنا
وجه وزير الخارجية البريطاني السابق، بوريس جونسون، إنتقادا لاذعا ضد رئيسة الوزراء الحالية، تيريزا ماي، كونه أعتبر أنها، وضعت بلاده في موقف سيء و"طوقت البلاد بحزام انتحاري"، ذلك على حد قوله والوصف الذي أستخدمه، منوها أن ذلك جاء من خلال المفاوضات، التي أجرتها حول الخروج من الاتحاد الأوروبي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads