المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"النفخ في البوق وأكل الرموز" أبرز طقوس احتفالات اليهود بـ رأس السنة العبرية

الإثنين 10/سبتمبر/2018 - 02:31 م
دعاء جمال
طباعة
أيام قليلة تفصلنا عن احتفالات اليهود برأس السنة العبرية الخاصة بهم، ومع حلول تلك المناسبة نجد أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن حالة الاستنفار القصوي ويمنع الفلسطينين من أداء صلواتهم وتزيد الانتهاكات ضد الكبار والصغار الفلسطينين.

ومع حلول هذا العيد، قررت "بوبابة المواطن" أن ترشدك عزيزي القارئ وتوضح لك أبرز المعلومات الخاصة عنه.

ما هو عيد رأس السنة اليهودي؟

رأس السنة العبرية هو عيد يهودي يصادف يومي الأول والثاني من شهر أكتوبر وهما أول أيام السنة اليهودية.

احتفالات اليهود بعيد
احتفالات اليهود بعيد رأس السنة العبرية
ووفقًا لتشريعات الدينانة اليهودية، فتعتبر ليلة رأس السنة والعيد ذاته هي ليلة تتويج الرب إلهًا على البشرية ويوم الحساب الذي يحاسب فيه البشر بما يخص مستقبلهم في العام القريب.

طريقة احتفال اليهود به..

أما عن طريقة احتفال اليهود يهذا العيد، فأبرز طقوسهم هو إكثار الصلوات، وبشكل خاص الصلوات الطويلة .
وتضمن الاحتفالات أيضًا التراتيل وكذلك الألحان تختلف باختلاف الطوائف، بالإضافة إلى التشديد في الصلوات والتراتيل يكون على تتويج الرب والوقوف بحضرته للحساب.

وتجري العادة أيضا أن تقام وليمة احتفالية بحيث تتضمن مأكولات رمزية تسمى "رموز" وتلاوات قبل تناول تلك الأطباق التي تشبه، من ناحية النغمة، اسم الطبق.

احتفالات اليهود بعيد
احتفالات اليهود بعيد رأس السنة العبرية
احتفالات الإسرائيلين بالعيد حاليًا..

أما عن احتفالات الإسرائيلين بهذا العيد هذه الأيام، فتقام في المعبد وفي باحة حائط البراق صلوات وشعائر خاصة، أبرزها النفخ في قرن الكبش وهو رمزا لكبش الفداء الذي منَّ الله به على سيدنا ابراهيم عليه السلام، عندما امتثل لأمر ربّهِ وهَمّ بذبحِ ابنه اسحق عليه السلام - وفقًا للديانة اليهودية.

طفلة يهودية تحتفل
طفلة يهودية تحتفل بعيد رأس السنة
ويحل عيد رأس السنة العبرية بعد انتهاء شهر سبتمبر، والذي يعتبر شهر طلب الرحمة والمغفرة ومن ثم تبدأ بالعيد عشرة أيام التوبة التي تختتم بصوم الغفران.

يوم الغفران اليهودي..

هو اليوم العاشر من شهر "تشريه"، الشهر الأول في التقويم اليهودي، وهو يوم مقدس عند اليهود مخصص للصلاة والصيام فقط. 

ويدعى يوم الغفران هذا بـ "يوم كيبور" باللغة العبرية هو اليوم المتمم لأيام التوبة العشرة والتي تبدأ بيومي رأس السنة، أو كما يطلق عليه بالعبرية روش هاشناه، وحسب التراث اليهودي هذا اليوم هو الفرصة الأخيرة لتغيير المصير الشخصي أو مصير العالم في السنة الآتية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads