المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبطال لا تنسى.. محمد رشوان بطل مصري أجبر العالم على احترامه وكرمته اليونسكو بسبب مواقفه الإنسانية

الإثنين 10/سبتمبر/2018 - 03:11 م
أحمد البرديني
طباعة

 هو بطل مصر فوق العادة وإنسان نبيل ورمز للروح الرياضية واللعب النظيف، ولا ينسي من الذاكرة بفضل أخلاقه الرياضية وموهبته الفذة وألقابه العديدة.

 

ولد محمد على رشوان بالإسكندرية عام 1956 ، وكانت أول رياضة يمارسها هي كرة السلة، وبالصدفة قادته للعبة الجودو عندما شاهد صديقا له يمارسها فجذبته هذه الرياضة ليبدأ التدريب في نادى الشبان المسيحيين وهو في سن السادسة عشر تحت رعاية مدربه الكابتن عبد المنعم الوحش ليحصل على بطولة الأسكندرية تحت سن الثامنة عشر بعد 6 أشهر فقط من بدأه التدريب.

 

وفي عام 1975 سافر رشوان إلى تشيكوسلوفاكيا للأشتراك في البطولة الدولية المقامة بها وكانت هذه أول بطولة يشترك فيها رشوان خارج مصر، كما سافر في نفس العام إلى إسبانيا للأشتراك في البطولة المقامة بها.

 

فاز محمد رشوان بالعديد من الميداليات العالمية، ففى عام 1980 فاز بالميدالية البرونزية في بطولة العالم العسكرية والتي أقيمت في كولورادو، وحصل على نفس الميدالية في البطولة الثانية التي أقيمت بالبرازيل، و في عام 1982 فاز رشوان بذهبيتى إفريقيا في وزن الثقيل والمفتوح واحتفظ بهما أيضًا في البطولة التالية عام 1983.

 

كما حصل رشوان علي الميدالية الفضية في وزن فوق 95 كجم في الجودو في دورة ألعاب البحر المتوسط الحادية عشرة التي أقيمت في أثينا، ويبلغ رصيده من الميداليات واحداً وثلاثين ميدالية، من بينها ثلاث عشرة ميدالية ذهبية حصل عليها في بطولات العالم المفتوحة.

 

ودخل " الإنسان " محمد رشوان تاريخ رياضة الجودو مرتين، مرة بخلقه الرياضي الرفيع ومرة بمستواه العالمي كبطل معروف في الدورات الأولمبية منذ أحرز الميدالية الفضية في أولمبياد لوس أنجلوس عام 1984 ، عندما تعمد الخسارة أمام الياباني "ياسوهيرو ياماشيتا" بطل العالم الذي كان مصاباً في المباراة النهائية لهذه البطولة ورفض أن يستغل إصابته وفضل أن يخسر الذهبية بشرف عن أن يفوز بالمركز الأول بهذه الطريقة لينال احترام وتقدير العالم وتشيد بموقفه النبيل جميع وسائل الأعلام.

 

وتكريما له أصدرت منظمة اليونسكو في يوم المباراة بيانا أشادت فيه بموقف اللاعب محمد رشوان ومنحته ميدالية الروح الرياضية من منظمة اليونسكو والتي تعتبر روح الألعاب الأولمبية قبل أي نتائج، كما منح جائزة اللعب النظيف عام 1985، وجائزة أحسن خلق رياضي في العالم من اللجنة الأوليمبية الدولية للعدل والتي توجد بفرنسا.

 

كما كرم في مصر وقلده الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك أرفع الأوسمة، وكان لرشوان تكريما أخر ولكن في اليابان التي استقبلته بها الجماهير اليابانية بكل احترام تقدير لموقفه النبيل، وقد بادل رشوان الشعب اليابانى الحب والأحترام وتزوج من إحدى بنات اليابان بعد أن أشهرت إسلامها وأنجب منها ثلاثة أبناء.

 

وحاز أيضا جائزة "بيار دي كوبرتان" باعث الألعاب الأولمبية الحديثة الدولية لعام 1984 ، وحصل على شهادة امتياز خاصة لأحسن خلق رياضي لعام 1984 .

 

وجاء ضمن أفضل ستة لاعبين في العالم عام 1984 م. واختارته مجلة "الإيكيب" الرياضية الفرنسية كثاني أحسن رياضي في العالم في الخلق الرياضي.

 

أعتزل رشوان اللعبة في العام 1992م ليكون بعدها حكما دوليا في اللعبة، وعضوا في اللجنة الفنية لاتحاد الجودو، ومشرفا على اللعبة ب نادي المقاولون العرب

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads