المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من هو مقتدى الصدر الذي وصفه بوش الإبن بـ "عدو أمريكا الرسمي"؟

الإثنين 10/سبتمبر/2018 - 06:00 م
مقتدى الصدر وبوش
مقتدى الصدر وبوش الإبن
دعاء جمال
طباعة
شخصية شيعية بارزة من الطراز الأول، رغم صغر سنه إلا أنه استطاع أن يكون زعيمً لأكبر تيار شيعي في العراق ويصبح كاللقمة في الحلق الكيان الصهيوني وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية، إنه زعيم تيار الصدر "مقتدى الصدر".

نشأته..

مقتدى الصدر من مواليد 4 أغسطس 1974 هو الابن الرابع للزعيم الشيعي محمد محمد صادق الصدر والذي هاجم علنا الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وحزب البعث الحاكم انذاك.

تزوج من ابنة عمه محمد باقر، ودرس في حوزة النجف على يد والده ومحمد كلانتر ومحمد الجواهري كم أنه كان يعطي بعض الدروس إبان حياة والده.

مقتدى الصدر
مقتدى الصدر
تم اعتقاله من قبل السلطات الحاكمة مع والده وأشقائه بعد الانتفاضة الشعبانية عام 1991، حيث أنه قاد حركات التمرد التي استهدفت السلطات وقواتها أعقاب اغتيال والده محمد الصدر والتي عرفت بانتفاضة 1999.

لماذا الصدر لقمة في حلق الولايات المتحدة؟

بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، كان الصدر المحرك للجماهير نحو تظاهرات سلمية حاشدة لرفض الوجود الأمريكي وسيطرته على البلاد وإلغاء سلطة الحاكم المدني الذي عينته القيادة الأمريكية.

كما أنه أصبح  يؤم صلاة الجمعة في مسجد الكوفة كما كان يفعل والده ومع كل جمعة كان يتصاعد خطاب الصدر نحو أمريكا ووجودها العسكري ومجلس الحكم الذي تم تشكيله بإشرافها تمثلت بنهاية المطاف بإعلان الصدر تشكيل جيش المهدي.
مقتدى الصدر
مقتدى الصدر
وأعلن خلال خطبة له في يونيو من عام 2003 تشكيل جيش المهدي، الأمر الذي أدى إلى الصدام المسلح وذلك بعد أن أصدر الحاكم الذي عينه الاحتلال على العراق بول بريمر قرارا بإغلاق صحيفة الحوزة التابعة للحوزة.

اعتقاله ..

وفي عام 2004، أصدرت سلطة الائتلاف المؤقتة مذكرة اعتقال بحق مقتدى الصدر انتجت تصعيد دموي من قبل عناصر جيش المهدي نحو قوات التحالف في بغداد وعدد من المحافظات الأمر الذي أسفر عن مصرع ثمانية جنود أمريكيين مع إصابة 51 آخرين وتدمير عدد من الآليات الأمريكي.

وخلال تلك الفترة والقتال الدامي بين جيش المهدي والقوات الأمريكية، أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش أن الصدر عدو رسمي للولايات المتحدة موجها قوات التحالف لاعتقاله أو قتله.

جورج دبليو بوش الابن
جورج دبليو بوش الابن
أبرز الأحداث الدموية بين القوات الأمريكية وجيش المهدي..

في 14 مايو 2004 كان بداية لمعارك دامية بين القوات الأمريكية وسرايا جيش المهدي في مدينة النجف وبالتحديد في مقبرة النجف.

وبررت أمريكا تلك الاشتباكات بأنها محاولة منها  للقبض على الصدر الذي تتهمه الولايات المتحدة في ضلوعه باغتيال عالم الدين الشيعي عبد المجيد الخوئي.

وفي عام  2007 حدثت اشتباكات دموية بين جيش المهدي التابع لمقتدى الصدر وقوات التحالف المدعومة بقوات الأمن العراقية وهي اشتباكات كربلاء في خلال الزيارة الشعبانية التي هي يوم مولد الإمام المهدي.

قام الصدر بعد تجميد جيش المهدي عام 2007 بتأسيس قوة تقاوم الاحتلال الأمريكي أسماها لواء اليوم الموعود  وقد قام هذا اللواء بعدد من العمليات ضد القوات الأمريكية خلال الأعوام 2009 و2010 و2011.

مقتدى الصدر
مقتدى الصدر
العلاقة مع الحوثيين..

أعلن مقتدى الصدر دعمه لجماعة "أنصار الله" المعروفة بـ "الحوثيين"، كما أنه  دعا المجتمع العربي والإسلامي بالتدخل لحمايتهم وإيقاف الانتهاكات التي تمارس ضدهم.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads