المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الصوفية كلمة السر" إعداد الحلويات و قراءة القرآن .. طقوس احتفالات المصريين بالعام الهجري الجديد

الثلاثاء 11/سبتمبر/2018 - 06:32 م
أمل عسكر
طباعة
ينتظره المسلمون كل عام للاحتفال به فهو يوم مميز بالنسبة لهم، وفيه يقوم كل شخص الاحتفال على طريقته الخاصة والعادات والتقاليد الملائمة لكل دولة على أساسه تبدأ التحضيرات لبداية عام هجري جديد، والعام الهجري هو مناسبة هامة لأنهم يتذكرون خروج الرسول صلى الله عليه وسلم وفي هذا اليوم من مكة هاربًا من ظلم قريش إلى المدينة المنورة والتي استقبلته بالتهليل والترحيب والغناء ليبدأ تاريخ المسلمين وتقويمهم الخاص
مسجد الشيخ صالح الجعفري
مسجد الشيخ صالح الجعفري
والأول من محرم يكون هو يوم رأس السنة الهجرية وبداية التقويم الهجري للمسلمين، وهو يوم هاجر الرسول الكريم مع رفيقه المقرب أبو بكر الصديق من مكة المُكرمة إلى المدينة المنورة حتى يكون بداية عهد جديد للإسلام، لذلك كان هذا اليوم احتفالًا اجتماعيًّا يتذكّره جميع المسلمين.

لذلك بعض الدول تشعر أن هذا بداية العام الهجري الجديد بالنسبة لهم يوم عيد ينتظرونه كل عام، ويبدأ بعضهم في التحضير لهذا اليوم المميز منذ فترة قبل قدومه، وكل الشعوب تحتفل بالطريقة الخاصة بها حتى تبدأ طقوسها، يوجد من يكتفي فقط بتبادل التهاني والمباركات بقدوم هذا اليوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو رسائل عبر الهاتف المحمول ويوجد من يتحدث هاتفيا لتبادل تلك الرسائل، ويوجد من يحتفل في المسجد فيتبادل الرجال التهاني بعد صلاة الفجر أو الظهر.

بالنسبة للنساء فهن يجتمعن لحضور محاضرات دينية في المسجد أو في معاهد دينية تتحدث عن هذا اليوم وتروي أحداثه وتفاصيله ومدى معاناة الرسول الكريم في الهجرة حتى يبدأ عصر الإسلام الجديد، وفي خلال المحاضرات الدينية تقوم بعض السيدات باعداد الحلويات وتقديمها لبعضهن كنوع من الاحتفال بهذا ليوم، كما يوجد فقرات مختلفة ومسابقات دينية، كما تكثر النساء من الصلاة على النبي الكريم في تلك الجلسات.
مسجد الشيخ صالح الجعفري
مسجد الشيخ صالح الجعفري
المصريين لهم طقوسهم الخاصة في الاحتفال بهذا اليوم المميز من كل عام، فالنساء تقوم بإعداد الحلويات والأكلات الشهية اللذيذة الخاصة بمناسبة قدوم العام الهجري الجديد قبل الاحتفال به بيوم ولكن معظم السيدات تقوم بإعداد أطباق حلويات وتوزيعها على الجيران والأقارب كنوع من الكرم والعطاء الذي علمه الرسول صلى الله عليه وسلم للمسلمين.

والبيئة الريفية المصرية لها طقوسها الخاصة بمناسبة العام الهجري الجديد حيث يقومون بارتداء أجمل الجلابيات ويجتمعون في الساحات العامة للصلاة وللحديث عن الذكرى وأصولها التاريخية وخلالها يتبادلون العبارات الجميلة للتهنئة مثل "كل عام وانتم بخير"كل سنة وانتم طيبون" والعديد من المباركات ورسائل التهنئة.

وبالنسبة للأطفال فهم يقضون تلك اليوم في اللعب والمرح مع بعضهم البعض ويعتبرونه عيد لأنهم ينطلقون باللعب أو يذهبون للتنزه، يوجد بعض الأهالي التى تأخذ أطفالها في رحلة لمدة أو الذهاب للحدائق العامة للتنزه والمرح باعتباره يوم عطلة رسمية.
زيارة المقابر في
زيارة المقابر في الصعيد
ويوجد من يقوم بالذهاب إلى المقابر في هذا اليوم لزيارة أقاربهم المتوفيين والدعاء لهم وقراءة القرآن عليهم حتى يشعرون أنهم ليسوا بمفردهم وجاءوا للأحتفال معهم، والبعض الأخر من يقوم بعمل وليمة كبيرة لحضور العائلة والأقارب ويحضر فيتلك الوليمة العديد من أصناف الأطعمة والحلويات.

وعلى الصعيد الأخر يقوم البعض بإحضار أحد الشيوخ لتلاوة القرآن الكريم في المنزل ويجتمع العائلة حول الشيخ للاستماع إليه وبعد ذلك يقوم بقص حكايات عن الهجرة النبوية وعن العام الهجري وسبب تسميته.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads