المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

هجوم 11 سبتمبر صناعة أمريكية أم اتهامات للسعودية ؟.. والضحية الوطن العربي

الأربعاء 12/سبتمبر/2018 - 06:00 ص
أحمد عبد الرحمن
طباعة
قبل سبعة عشر عامًا، في الحادي عشر من سبتمبر 2001، قامت القاعدة باختطاف أربع طائرات ركاب في الولايات المتحدة، وإرسال اثنين إلى أبراج مركز التجارة العالمي في نيويورك والآخر اثنين إلى البنتاغون، ويفترض أن يكون البيت الأبيض أو الكابيتول.

وصلت جميع الطائرات، ماعدا الطائرة الأخيرة إلى أهدافها، وتحطمت الطائرة الرابعة في حقل بالقرب من بلدة شانكسفيل بولاية بنسلفانيا، وقد ارتفع عدد العمليات الوحشية في الهجمات الإرهابية في 11 سبتمبر إلى 2977، بما في ذلك 343 من رجال الإطفاء و60 من رجال الشرطة والأجانب من 92 دولة، ومن بين الإرهابيين التسعة عشر الذين قتلوا في الهجمات، كان هناك مواطنون مصريون ولبنانيون وسعوديون وإماراتيون.

911 استهداف مركز التجارة العالمي

ترامب يعطي الأولوية للعلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية بشأن العدالة لضحايا 11 سبتمبر.
تحطمت طائرة بوينغ 767 تعمل بواسطة يونايتد ايرلاينز وعلى متنها 56 راكبا وتسعة من أفراد الطاقم كانوا في طريقهم من بوسطن إلى لوس أنجلوس إلى البرج الجنوبي لمركز التجارة العالمي بين الطابقين 77 و85.
بجانب انهيار تحطمت طائرة من طراز بوينغ 757 تابعة لشركة أمريكان إيرلاينز وعلى متنها 58 راكبًا وستة من أفراد طاقمها كانوا في طريقهم من واشنطن إلى لوس أنجلوس، إلى البنتاغون.

وأخيرًا تحطمت طائرة بوينج 757 تعمل مع الطائرات بدون طيار وعلى متنها 37 راكبا وسبعة من أفراد الطاقم فى طريقها من نيوارك، نيو جيرسي، إلى سان فرانسيسكو فى ميدان جنوب غرب بنسلفانيا خارج شانكسفيل على بعد 200 كيلومتر من واشنطن، نتيجة للحريق الشديد، انهار البرج الجنوبي، وانهار البرج الشمالي.

وفي النهاية انهار مبنى مركز التجارة العالمي المكون من 47 طابقا الذي يقع بجوار برجي مركز التجارة العالمي.

والحصيلة الدقيق للأضرار الناجمة عن الهجمات غير معروف، في سبتمبر 2006، قال الرئيس جورج دبليو بوش إن الأضرار الناجمة بلغت 500 مليار دولار على الأقل.

في 27 نوفمبر 2002، تم إنشاء لجنة مستقلة شكلت للتحقيق في هجمات 11 سبتمبر (لجنة 11 سبتمبر) في الولايات المتحدة في 22 يوليو 2004، أصدرت اللجنة تقريرا نهائيا عن ملابسات المأساة من بين النتائج الرئيسية للوثيقة المكونة من 600 صفحة، الإقرار بأن الجناة استغلوا "الإخفاقات الإدارية العميقة" في حكومة الولايات المتحدة.

ألقي القبض على ستة مشتبه بهم في عامي 2002 و2003 وقضوا عدة سنوات في سجون وكالة المخابرات المركزية. في عام 2006، تم نقلهم إلى قاعدة غوانتانامو في كوبا.

في فبراير 2008، اتهمت وزارة الدفاع الأمريكية ستة سجناء بالقتل وجرائم حرب كجزء من التحقيق في هجمات 11 سبتمبر.

تم توجيه اتهامات ضد خالد شيخ محمد، الذي وفقا لتقرير لجنة 11 سبتمبر كان الشخصية المركزية في هجمات 11 سبتمبر. المواطن اليمني رمزي بن شبه، الذي كان بحسب المحققين، مسؤولًا عن تنظيم القاعدة في هامبورغ بألمانيا؛ محمد القحطاني، الذي كان في 11 سبتمبر 2001، من المفترض أن يكون الخاطف العشرين على أربع طائرات أمريكية، ابن شقيق خالد شيخ محمد ومواطن الكويت علي عبد العزيز علي، ومصطفى أحمد هافسافي ووليد بن عطاش من المملكة العربية السعودية، وكما ظهر في التحقيق، كان الثلاثة الآخرون من أتباع خالد شيخ محمد، وهم يقومون بالأعمال الشرطية في الإعداد للهجمات الإرهابية التي خطط لها الباكستاني وفي مايو 2008 سحب البنتاجون الاتهامات ضد محمد القحطاني.

بعد أن أمر الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتعليق أنشطة مكتب المدعي العسكري في غوانتانامو ووعد بإغلاق المؤسسة في يناير 2009، اضطرت السلطات العسكرية إلى التخلي عن تهمها ومع ذلك، فإن وعد الرئيس السابق لا يزال غير محقق.

وبدون أي دعم في الكونغرس، أمر أوباما باستئناف المحاكمات العسكرية لمشتبهين في غوانتانامو في أوائل مارس 2011.

في أوائل أبريل 2011، أكد وزير العدل الأمريكي إيريك هولدر أن خالد شيخ محمد وأربعة آخرين من المشتبه بهم لن يحاكموا أمام محكمة مدنية أمريكية، بل لجنة عسكرية خاصة في غوانتانامو.

في 31 مايو 2011، قدم مكتب المدعي العسكري الأمريكي تهمًا ضد خمسة من المشتبه فيهم، منهم خالد شيخ محمد، متهمًا إياهم مرة أخرى بالتورط في الهجمات الإرهابية في 11 سبتمبر 2001.

في 5 مايو 2012، وجهت محكمة عسكرية تهم رسمية إلى خمسة رجال يشتبه في تورطهم في هجمات 11 سبتمبر، وقد وجهت إليهم تهمة التآمر، والهجوم على المدنيين، والتعمد المتعمد للإضرار الجسدي، والقتل، وانتهاك قوانين الحرب، والتسبب في التدمير، واختطاف طائرة والإرهاب.

جميع المتهمين الخمسة رفضت الاعتراف بالذنب، في يوليو 2014، قضت محكمة عسكرية في غوانتانامو بأن محاكمة أحد المتهمين الخمسة بالتورط في الهجمات الإرهابية رمزي بن شيبه، يجب أن تتم بشكل منفصل بسبب "مرض عقلي خطير" يشخصه أطباء عسكريون أمريكيون.

في عام 2002 أقيم يوم 11 سبتمبر في يوم باتريوت في الولايات المتحدة

منذ عام 2009، وبعد الموافقة على القانون رقم 111-13 من القانون العام الأمريكي، تمت الإشارة إلى هذا التاريخ باليوم الوطني للخدمة وإحياء الذكرى.

في 11 سبتمبر 2011، تم افتتاح النصب التذكاري الوطني في 11 سبتمبر في مدينة نيويورك للإشادة بضحايا الهجوم الإرهابي، يتألف النصب التذكاري من بركتين تقعان في أقدام البرجين التوأمين السابقين مع أسماء محفورة للضحايا، تم افتتاح متحف 11 سبتمبر في مايو 2014.

يواجه مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي اتهامات بأنه قام على نحو مطرد بتبادل الاتصالات السعودية مع هجمات الحادي عشر من سبتمبر في أعقاب صدور تقرير تحديث جديد حول تحقيقات المكتب.

أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يطالبون بمحرر صنف 119 قد يكشف عن العلاقات الخارجية للإرهابيين
في نوفمبر 2014، افتتح مركز التجارة العالمي، وهو المبنى الرئيسي لمركز التجارة العالمي الذي أعيد بناؤه، في الركن الشمالي الغربي من موقع مركز التجارة العالمي.

في سبتمبر 2016، أصدر الكونغرس الأمريكي قانونًا يسمح للضحايا بمتابعة دعوى قضائية ضد المملكة العربية السعودية بدعوى دعمهم للخاطفين المسؤولين عن هجمات 11 سبتمبر 2001 الإرهابية، حيث يُزعم أن معظم الإرهابيين المتورطين كانوا مواطنين سعوديين، تم رفع الدعوى الأولى في أكتوبر من نفس العام.

في مارس 2017، رفعت عائلات ضحايا الحادي عشر من سبتمبر دعوى قضائية جديدة ضد المملكة العربية السعودية بسبب دعمها المزعوم لجماعة القاعدة الإرهابية وتسهيل الهجمات الإرهابية، في أبريل، تم الكشف عن أن أكثر من عشرين من شركات التأمين الأمريكية رفعت دعاوى قضائية ضد اثنين من البنوك والشركات السعودية المرتبطة بأسامة بن لادن، مطالبين بمبلغ 4.2 مليار دولار على الأقل، في أغسطس، خاطبت المملكة العربية السعودية محكمة مانهاتن لإسقاط 25 مطالبة، مشيرة إلى عدم وجود أدلة على وجود روابط للإرهاب.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads