المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم الساعة الواحدة ظهرا اليوم الأربعاء 12/ 9/ 2018

الأربعاء 12/سبتمبر/2018 - 01:05 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعا، وحتى الساعة الواحدة ظهرًا.

1- لافروف: فرض العقوبات باتت سياسة واشنطن الدائمة ضد الشعوب
وجه وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الاربعاء، إنتقادات للسياسة التي تتبعها واشنطن في الشرق الأوسط، حيث أعتبر أنها تتعمد إتباع سياسة فرض العقوبات اولا ثم التفاوض بحسب ما يروق لها، ذلك التشبيه، على خلفية تجدد التوتر في العلاقات بين البلدين.

وألق لافروف بكلمة على هامش منتدى اقتصادي في فلاديفوستوك، حيال سياسة واشنطن، حيث قال: "في غالبية الحالات لا تكون الولايات المتحدة مستعدة فعلا لبدء محادثات"، وتابع لافروف موضحا: "يعلنون في البدء عن عقوبات ثم عن عقوبات أخرى وبعد ذلك فقط ينتقلون الى التفاوض".

2- المنطقة العربية تتحد ضد التدخل التركي الإيراني على أرض سوريا

أتحدت الممكلة السعودية، مع كل من ومصر والإمارات والبحرين، وأصدروا بيان رسمي أدانوا من خلاله التدخل التركي والإيراني في الأزمة السورية.

وقالت الدول الأربع السابق الإشارة لهم، اللاتي تعاونوا معا في تشكيل لجنة وزارية عربية رباعية، هدفها هو متابعة أخر التطورات التي تشهدها سوريا، خاصة في ظل التدخلات الإيرانية التركية: "من الصعب تحمل التدخل الإيراني والتركي في الأزمة السورية وما يحمله من تداعيات خطيرة على مستقبل سوريا وسيادتها وأمنها واستقرارها ووحدتها الوطنية وسلامتها الإقليمية".

3- الدفاع الأمريكي: تعاون روسيا والصين عسكريا لن يدوم طويلا
أعرب وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس عن رؤيته حيال التعاون الحالي بين كل من روسيا والصين، حيث أعتبر أن هذا الإتفاق لن يدوم طويلا، كونه يعتقد أن كلاهما لا يملكون ما يجمعهما على المستوى العسكري على المدى الطويل.

وسؤل ماتيس ما إذا كان قلقا من إحتمال تشكيل تحالف عسكري بين روسيا والصين على خلفية مشاركة العسكريين الصينيين في مناورات "الشرق" بروسيا، تلك النقطة التي أجاب عليها قائلا: "أعتقد أن هاتين الدولتين تعملان في إطار مصالحهما الخاصة، لكن على المدى البعيد لا أرى ما يمكن أن يوحدهما".

4- بوتين يخطط للتعاون وإبرام السلام مع الصين
قدم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سلسلة من المقترحات على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، تركز على ضرورة التفكير في توقيع معاهدة سلام بين البلدين، على أن تتم قبل نهاية العام الجاري.

وقال بوتين خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي، الذي يشارك فيه رئيس الوزراء الياباني: "دعونا نوقع معاهدة السلام بين روسيا واليابان قبل نهاية العام دون أي شروط مسبقة".

5- حماس تؤكد: المقاومة سلاح استراتيجي لن نتخلى عنه
حرص ممثلي حركة المقاومة الإسلامية حماس، وفي الذكرى الـ 13 لانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة، على الإدلاء بكلمة، مفادها أنهم لن يتخلوا عن خبار المقاومة والكفاح من أجل حماية الشعب الفلسطيني، وضمان استرداد حقوقه، مع الإشارة إلى أن المقاومة والكفاح هما سلاح استراتيجي لا غنى عنهما.

6- واشنطن محذرة إيران : انتبهي وإلا
و
جه البيت الأبيض، تحذيرا صارما ضد إيران من محاولة تنفيذ أي هجمات عبر وكلائها في العراق لإصابة حاملي الجنسية الأمريكية، مع التأكيد على أنه وفي حال محاولة إيران لتوجيه أي ضربة سيكون هناك رد حاسم وقوي جدا بحسب ما ذكر

وأضاف البيت الأبيض في بيان رسمي: "في الأيام القليلة الماضية، شهدنا هجمات مُهددة للحياة في العراق، بما فيها هجمات استهدفت القنصلية الأمريكية في البصرة، ومبنى السفارة الأمريكية، في بغداد ولم تعمل إيران على وقف تلك الهجمات من قبل وكلائها في العراق الذين دعمتهم بالأسلحة، والتمويل والتدريب".

7- الأتحاد الأوروبي يهدد مستقبل تيريزا ماي السياسي
أفادت وكالة "رويترز" البريطانية أن تواصلت مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي"، اليوم الأربعاء، لتعرف أن نحو 50 نائبا من حزب المحافظين، ممن يعربون عن معارضتهم للإقتراحات التي تقدمها رئيسة الوزراء تيريزا ماي، والتي تتعلق باتفاق ما بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي، قد اجتمعوا لمناقشة متى وكيف يمكنهم الإطاحة بها من المنصب.

8- قطر تتوسل دول المقاطعة: تعالوا ننسى اللى فات

تقدمت قطر بطلب عاجل، اليوم الأربعاء، إلى "دول المقاطعة" الأربع، وهم السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وهو ما جاء عن طريق بيان رسمي من قبل وزارة الخارجية القطرية.

ووفقا لما جاء في بيان الخارجية القطرية، وتمت الإشارة إليه من قبل مختلف وكالات الأنباء العالمية، فقد ناشدت قطر دول المقاطعة، للجلوس على طاولة المفاوضات، للبحث عن نقطة تلاق تساعد على إنهاء المقاطعة، التي تسببت في العديد من النتائج السلبية التي عانت منها قطر لفترات طويلة.

9- الائتلاف الوطني السوري: السلام هو السر وراء إنهاء الأزمات في إدلب
أدلى الائتلاف الوطني السوري، اليوم الأربعاء بتصريحات رسمية، حاول من خلالها على التأكيد بأنه لابد من نجنب الحل العسكري في إدلب، وأنه لابد من تغليب الحل السياسي، تلك المقترحات التي جاءت خلال اجتماع مع ممثلي مجموعة دول أصدقاء سوريا.

وأعربت المعارضة عن موقفها، حيث أشارت إلى بدء حركة النزوح من إدلب، وذلك بعد سلسلة الغارات، التي شنها النظام السوري بالتعاون مع روسيا، والتي استهدفت المشافي والمدارس وبعض المرافق الحيوية.
في الوقت الذي تسعى فيه قطر، عبر التوسل مناشدة دول المقاطعة إلى إنهاء الأزمة، تقوم بعمليات مريبة ومؤامرات للإيقاع بين ليبيا والجزائر، عبر مختلف وسائلها الإعلامية، وهو ما تم التأكيد عليه من خلال التصريحات التي أدلى يها قائد الجيش الليبي خليفة حفتر، حيث اتهم قطر بإثارة الفتنة مع الجزائر وذلك بعد تحريف تصريحات صحافية له مؤخراً، أثارت جدلاً حاداً في الجزائر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads