المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بركات الفرا في حوار لـ "بوابة المواطن" يكشف كواليس المخطط الإسرائيلي لتدمير الوطن العربي .. كلمة السر صفقة القرن

الخميس 13/سبتمبر/2018 - 01:00 ص
أحمد عبد الرحمن
طباعة
تشهد القضية الفلسطينية تطورات خاصةً بعد قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نقل السفارة الأمريكية إلى القدس الشرقية المحتلة، الأمر الذي أدى إلى إشعال غضب الشعب الفلسطيني، وتنظيم مسيرات العودة وكسر الحصار التي تطالب، برفض صفقة القرن، وكسر الحصار عن قطاع غزة.

وفي المقابل قامت الإدارة الأمريكية بتباع سياسة الابتزاز الرخيصة، وأعلنت قطع المساعدات المالية التي تقدر 22 مليون دولار إلى فلسطين، وأعقب ذلك القرار حجب المساهمات إلى وكالة الأونروا. 
وقامت " بوابة المواطن الإخبارية " بأجراء لقاء خاص مع سفير فلسطين السابق بركات الفرا لمعرفة موقف الشعب والقيادة الفلسطينية من سياسة الهيمنة التي يمارسها ترامب ضدهم.

ـ لماذا اختار الرئيس الأمريكي هذا الوقت تحديدًا لإعلان نقل السفارة الأمريكية إلى القدس الشرقية؟ 

 
السبب وراء اختيار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، هذا التوقيت لإعلان نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، عدة عوامل أولها الإنقسام الفلسطيني التي تشهده فلسطين خاصة في الفترة الأخيرة.

ثانيًا الوضع العربي لم يصل لمرحلة من هذا السوء منذ عدة حقب زمنية، بالإضافة إلى أن المجتمع الدولي لا يهتم بما يحدث في منطقة الشرق الأوسط.

ثالثًا عامل تورثي ديني،الذي تنص عليه المسيحية الصهيونية، والتي أشارات إلى أن العودة الثانية للسيد المسيح لا تتم ألا بعد بناء الهيكل، واندلاع معركة هر مجدون، والتي تصل فيها الدماء إلى أعناق الخيل.

ـ بعد اندلاع مسيرات العودة وكسر الحصار ورفض القيادة الفلسطينية لصفقة القرن، تعتقد أن ترامب يمكن أن يتراجع عن قراره في نقل السفارة الأمريكية إلى القدس؟ 

ليس هناك أمل في تراجع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، وذلك لأننا لا نملك معطيات تجعل الإدارة الأمريكية للتراجع عن القرار، كما أن الإنقسام الفلسطيني مازال قائمًا، بالإضافة إلى أن البلاد العربية تعاني من مشاكل كثيرة.

ـ ما تعليقك على قرار بارجواي بإعادة سفارتها إلى تل أبيب ؟
إن الشعب والقيادة الفلسطينية تثمن قرار سلطات بأورجواي بإعادة سفرتها إلى تل أبيب.
وقرار نقل السفارات إلى القدس يتناقض مع القانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة، وقرارات الشرعية الدولية، بالإضافة إلى أنه يضع مزيدًا من العقبات أمام تحقيق السلام.

ـ ما السبب وراء اتخاذ بارجواي هذا القرار ؟
السبب الرئيسي وراء عودة بأورجواي في قرارها بنقل السفارة، هي أنها وجدت أن العالم سوف يقف أمامها، وذلك لأن القدس أرض محتلة بموجب قرارات مجلس الأمن، والأمم المتحدة.
كما أن العرب يربطهم علاقات طيبة مع أورجواي، حيث وجدت الأخيرة أن علاقتها ستسوء مع 22 دولة عربية مقابل أرضاء دولة واحدة.

ـ نحن نعلم تضامن جامعة الدول العربية في مساندة الشعب الفلسطيني، ما دور جامعة في حل القضية الفلسطينية ؟

إن جامعة الدول العربية تعد انعكاسًا للدول العربية التي تعاني من الضعف وكثرة المشاكل.ولذلك الجامعة ليس لها دور، أو أصبح دورها رمزي، وذلك نتيجة لما يشهده وطنا العربي من الضعف والانقسام.

والشعب الفلسطيني يؤمن أن جامعة الدول العربية هي داعمة ومساندة للقضية الفلسطينية، ولكن نبحث عن دور الجامعة في حل مشاكل الدول العربية، لا نجد لها أي دور، كما أنها لا تقدم أي مبادرات.

وكما أن العرب الآن ليس لهم كلمة موحدة، ولا لهم موقف محدد من قضايا الدول العربية، لذلك أصبحت مشاكل الدول العربية تحل خارج الدول العربية.

ـ ما النتائج المترتبة على قطع الرئيس الأمريكي المساعدات المالية عن وكالة الأونروا ؟

قطع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، المساعدات المالية عن وكالة الأونروا هو مخطط لإنهاء القضية الفلسطينية والقبول بصفقة القرن، كما أن الإدارة الأمريكية تريد من هذا القرار، قطع حق العودة على الفلسطينيين اللاجئين.

والإدارة الأمريكية لن نحقق ما تسعي إليه على الرغم من نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وقف المساعدات الأمريكية إلى الأونروا لطالما هناك فلسطين، ونصيب الشعب الفلسطيني من صفقة القرن محدود للغاية، ونصيب الدول العربية هو الأكبر، وذلك لأنها تهدف إلى تقسيم المجتمع العربي إلى دويلات صغيرة.

ـ بعد إتباع الإدارة الأمريكية لسياسة الابتزاز الرخيصة، ما الأوراق التالية التي تستخدمها الولايات المتحدة الأمريكية للضغط على القيادة الفلسطينية ؟

إن الولايات المتحدة الأمريكية استنفذت كل أوراق الضغط على الشعب والقيادة الفلسطينية، للقبول بصفقة القرن، ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، وأن الحل الوحيد أمام أمريكا لتركيع فلسطين أمامها، هو أن تجعل الدول العربية والإسلامية تتخليى عن القضية الفلسطينة، وهذا لن يحدث.

ـ بعد مرور شهور على مسيرات العودة وكسر الحصار ماذا حققت حتى الآن ؟
إن مسيرات العودة وكسر الحصار بعثت رسالة قوية للعالم كلة أن الشعب الفلسطيني لن يتنازل عن حقه، وحققت أهدفها، وعلى القيادة الفلسطينية إعادة النظر فيها لأن الخسار فادحة، التي نتج عنها 170شهيد، 22 ألف مصاب ومنهم، 5 ألف إعاقة دائمة، لذلك على المقاومة الفلسطينية أن تفكر في أسلوب جديد لمقاومة الاحتلال، لتقليل الخسائر.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads