المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فشل محادثات جنيف تشعل النار بين السعودية والحوثيين مرة أخرى والخاسر الوحيد هم الأطفال

الخميس 13/سبتمبر/2018 - 07:01 ص
أحمد عبد الرحمن
طباعة
تم التخلي عن محاولة لعقد محادثات سلام لليمن بعد ثلاثة أيام من انتظار وفد حركة الحوثي، لكن مبعوث الأمم المتحدة تعهد بالمضي قدما في الدبلوماسية.

وتقوم الأمم المتحدة بتجديد الجهود لإنهاء حرب اليمن بموجب خطة سلام تدعو الحوثيين المنتمين إلى إيران والحكومة المعترف بها دوليا، المدعومة من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، إلى العمل من أجل التوصل إلى اتفاق سلام في ظل هيئة إدارة انتقالية.

وقال المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث، إن فشل الحوثيين في القدوم إلى جنيف في أول محادثات منذ ثلاث سنوات لا يعني أن عملية السلام وصلت إلى طريق مسدود.
وأشار غريفيث، الذي أجرى ثلاثة أيام من المحادثات مع وفد حكومي يمني، إلى أنه سيجتمع في الأيام القادمة مع قيادة الحوثي في العاصمة اليمنية صنعاء ومسقط في سلطنة عمان.

وكشف جريفيث في مؤتمر صحفي دون الخوض في تفاصيل "كانوا يودون الوصول إلى هنا، ولم نقم بوضع الشروط الكافية لإحضارهم هنا".

واتهم عبد المالك الحوثي زعيم الحوثي الذي تسيطر قواته على شمال اليمن والعاصمة صنعاء التحالف الذي تقوده السعودية بعرقلة وفد حركته من السفر إلى محادثات السلام.

وقال في كلمة أذاعها تلفزيون قناة المسيرة "نعرف جميعا أن المحادثات انهارت بسبب عرقلة الوفد الوطني من مغادرة قوات التحالف والسفر بها إلى جنيف."

ودخل تحالف عسكري بقيادة السعودية في حرب اليمن ضد الحوثيين في عام 2015 بهدف استعادة حكومة عبد ربه منصور هادي. تدهور الوضع الإنساني بشكل حاد منذ ذلك الحين، مما جعل 8.4 مليون شخص على شفا المجاعة ويدمرون الاقتصاد الضعيف بالفعل.
فشل محادثات جنيف
وقالت جماعة الحوثي إنهم كانوا يريدون ضمانات من الأمم المتحدة بأن طائرتهم التي قدمتها عمان لن تضطر إلى التوقف في جيبوتي للتفتيش من قبل التحالف الذي تقوده السعودية، بعد أن "تم حجزه" هناك آخر مرة منذ عدة أشهر من قبل السلطات السعودية. قاد التحالف العسكري. كما أرادوا أن تقوم الطائرة بإجلاء بعض جرحاهم إلى عمان أو أوروبا.

سيطر التحالف على المجال الجوي لليمن منذ عام 2015، وقال غريفيث يوم السبت إن إعادة إطلاق عملية السلام كانت "لحظة هشة وحساسة للغاية".
فشل محادثات جنيف
وكشف أن "الناس قادمون في وقت ربما لا تشارك فيه جميع دوائرهم الانتخابية بشكل كامل ولا يرون نتائج في وقت مبكر تأتي من المحادثات."

وقال إن إجراءات بناء الثقة مثل إطلاق سراح السجناء، وزيادة وصول المساعدات الإنسانية، وخاصة إلى مدينة تعز، وإعادة فتح مطار صنعاء تمت مناقشتها مع الحكومة.

وقد تم التوصل إلى اتفاق بشأن عمليات الإجلاء الطبي من صنعاء، للبدء في أسبوع واحد مع رحلة إلى القاهرة، على حد قوله، واصفا إياه بأنه "إنجاز مبكر".

واتهم وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، الذي قاد وفد الحكومة، الحوثيين بأنهم "غير مسؤولين تمامًا" وأنهم "يحاولون تخريب المفاوضات".

وقال في مؤتمر صحفي منفصل قبل مغادرته المدينة السويسرية: "إذا كانوا صادقين في التوصل إلى السلام، كان ينبغي عليهم القدوم، حتى لو كنا نلتقي في غرف منفصلة".

وقال أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحد، وهو عضو رئيسي في التحالف بقيادة السعودية من الدول العربية السنية، على تويتر: "على الرغم من النكسة الخطيرة في جنيف، فإن الطريق إلى الأمام لا يزال يمثل حلًا سياسيًا. ما هو أوضح الآن للمجتمع الدولي هو عدم استعداد الحوثيين للانخراط بحسن نية في مثل هذه العملية "

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads