المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إتحاد الطلاب الإرتريين .. كفاح دشنه عبد الناصر ولم يطفئه أفورقي

الجمعة 14/سبتمبر/2018 - 05:01 ص
سيد مصطفى
طباعة
لا يلتفت الكثير من المارة في شارع شريف بأحد اللافتات الموضوعة على إحدى الشقق ببنايات الشارع الكائن في وسط البلد، وهو مقر إتحاد الطلبة الإرتريين بالقاهرة، ويعتبره البعض الآخر مجرد تجمع طلابي لدولة ما، ولكن الحقيقة إنه تاريخ من النضال وشاهد على مساعدة مصر لحركات التحرر قابع خلف الجدران.

عبد الناصر.. دعم الثورة الإرترية عبره

جمال عبدالناصر
جمال عبدالناصر
قال حسن أسد، نائب رئيس جبهة تحرير إرتريا، أن الرئيس السادات كان مبعوث الرئيس جمال عبد الناصر لجبهة التحرير الإرترية، وهو من افتتح مقر الطلاب الإرتريين بالقاهرة.

وأكد " أسد " في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه في بداية المقاومة الإرترية، وصل من السودان إلى مصر، غانم سلطان رئيس الجبهة الإسلامية، وكانت مصر عليها ضغوط شديدة بسبب وجود منظمة الوحدة الإفريقية في إثيوبيا، فيها، ولكن سمحت الطلاب الإرترية واللاجئين الإرتريين بالحركة، وولد مريام كان يبث برنامج موجه لإرتريا.

وأضاف أسد، أن الرئيس عبدالناصر هو من اقترح علهم اقتحام الاجتماع التأسيسي لمنظمة الوحدة الأفريقية وإرسال منشورات لمندوبي الدول للتعريف بالقضية الإرترية ومشاكل الإرتريين.

ليس بوقًا للسفارة
حركة 24
حركة 24
بينما قال حامد العجب، عضو حركة 24 مايو الإرترية المعارضة، أنه بالرغم أن اتحاد الطلاب الإرتريين بالقاهرة تحت السفارة الارترية منذ ١٩٩٥ تقريبا الا انه الشباب الذي عملوا فيه كانوا يتمتعون بالاستقلالية في أرائهم وكانوا معارضين.

وأكد العجب في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن أعضاء الإتحاد اصطدموا بالسفارة، فعلي سبيل المثال، في وقت رئاسة حراط للإتحاد جاء محي الدين شنقب، وزير الشباب والرياضة، وقال لهم ليس عندكم عضوية الجبهة الشعبية، ما رفضه الإتحاد.

وأضاف العجب، أنه في الادارة التي كان عضو فيها حدث خلاف بينهم وبين السفارة علي أثره أغلق الاتحاد لفترة من الزمن لأنهم منعوا منهم الإعفاءات الدراسية وقاموا وقفة أمام السفارة كان هذا عام ٢٠٠٧، ووقتها دخل السجن عبدالله جبوك.

وأردف العجب، عضو حركة 24 مايو الإرترية المعارضة، أن اتحاد الطلاب الارتريين بالقاهرة، مر عليه الكثير من الأمثلة المشرفة في معارضة النظام، والدفاع عن حقوق الطلاب.
وعدد العجب، بعض الأمثلة مثل عثمان الشربيني، عندما قال للسفارة إنكم تحاربون أبناء المسلمين في التعليم وهو كان رئيس اتحاد.

وكشف عضو حركة 24 مايو الإرترية المعارضة، عندما تم إنشاءها قررت أن تحيد المكتب التنفيذي للاتحاد الطلبة الإرتريين بالقاهرة، ولا تقيم أنشطتها في مقره.

وفسر العجب القرار، بأنه جاء حتى لا تجد السفارة ذريعة لقطع التعليم، لان المصريين يقدموا المنح الدراسة والإعفاءات من الرسوم الدراسية عبر السفارة.

وأضاف العجب، أنه ومع هذا كانوا يحضرون إذا قررت السفارة أن تجتمع بالطلاب في مقر الطلاب وهو نادرًا ما يحدث.
وبين العجب، انه ذات مرة الغي القنصل اجتماعه مع الطلاب لأنه حضر عدد كبير من اعضاء ٢٤مايو.

وأكد العجب أن اخر اجتماع للسفير بالطلاب في مقرهم كان عام ٢٠١٢ تقريبًا ويومها حضر وحدثت ملاسنات بينهم لان الاجتماع كان معلن من اجل حل مشاكل الطلاب التعليمية ولكنه استغل حشود الطلاب وتحدث عن ٢٤مايو.

وأوضح العجب، أنه رد علي السفير قائلًا: "انت دعيت الطلاب من اجل حل مشاكلهم والآن تتحدث عن السياسة فهنا مقر الطلاب الارتريين"، طالبًا منه أنه عندما يريد الحديث عن السياسة يكون في مقر السفارة فهو لا يأتي له هناك ولا هذا الحشد أيضا. 
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads