المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقارير وتحقيقات

في الذكرى الـ 58 لتأسيسها .. الأوبك خطفها كارلوس واختلفت عن أوابك في هذه الأشياء؟

الجمعة 14/سبتمبر/2018 - 02:34 م
منظمة أوبك وأوابك
منظمة أوبك وأوابك
طباعة
دعاء جمال
في مثل هذا اليوم منذ 58 عامًا تم تشكيل منظمة أوبك، تلك المنظمة التي تدعى بالإنجليزية Organization of the Petroleum Exporting Countries وهي تعني منظمة الدول المصدرة للبترول وتختصر في حروف " "OPEC، لذا رصدت "بوابة المواطن" كافة المعلومات التي تحتاجها عزيزي القارئ من أجل المعرفة بتلك المنظمة.

ما هي منظمة الأوبك؟

هي منظّمة عالمية تضم إثنى عشرة دولة تعتمد على صادراتها النفطية اعتمادا كبيرا لتحقيق مدخولها.

ويعمل أعضاء الأوبك لزيادة العائدات من بيع النّفط في السّوق العالمية، حيث تملك الدّول الأعضاء في هذه المنظّمة 40% من الناتج العالمي و70% من الاحتياطي العالمي للنّفط.

منظمة أوبك
منظمة أوبك
لماذا تم تأسيس الأوبك؟

تم تأسيس منظمة الأوبك في بغداد عام 1960، من طرف السعودية، إيران، العراق، الكويت وفنزويلا، ومقرّها في فيينا.

وكان السبب لتأسيس هذه المنظمة هو أنه بعد اكتشاف النفط اتفقت الدول التي تنتجه كالعراق والسعودية والكويت وإيران أن توحد جهودها للحفاظ على المستوى العالمي.

بالإضافة إلى ذلك، فلقد وجدت الدول الخليجية أن الشركات متعددة الجنسيات تسيطر على حوالي ٩٠% من النفط المنتج في العالم، وذلك بفضل الامتيازات التي أعطتها لها الدول المنتجة لها.

وكانت صلاحيات هذه الامتيازات التي تم منحها للشركات متعددة الجنسيات بين 60 و70 عاما، فأصبح دور الدول المنتجة وكأنه انحصر في تحصيل الضرائب على هذه الشركات.

منظمة أوبك
منظمة أوبك
اللغة الرسمية لهذه المنظمة..

وحتى الآن تنم في هذه المنظمة حوالي 12 دولة، وأن اللغة الرسمية للأوبك هي الإنجليزية. 

والدول العضاء هى: "الإكوادور، والإمارات، وإندونيسيا، وأنجولا، وإيران، والجزائر، والسعودية، والعراق، وفنزويلا، وقطر، والكويت، وليبيا، ونيجيريا".

ما الاختلاف بينها وبين منظمة أوابك؟

تختلف منظمة "أوابك" عن منظمة الأوبك، فهي منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط.

وتم تأسيس  هذه المنظمة عام 1968 ، وذلك في أعقاب حرب 1967،حيث كان الهدف من إنشائها هو تطور وتعاون الأقطار العربية الأعضاء فى مختلف أوجه النشاط الاقتصادى فى صناعة البترول، وتوثيق العلاقات فيما بينها.

منظمة أوابك
منظمة أوابك

أما عن أعضائها، فتضم تلك المنظمة دول مؤسسة وهم "الكويت والسعودية وليبيا"، ودول منضمة وهى "قطر، البحرين، الإمارات، الجزائر، العراق، سوريا، ومصر".

أما عن شروط الانضمام لهذه المنظمة، فهو أن يكون البترول مصدراً مهماً للدخل القومى لدى الدولة الراغبة فى الانضمام.

وكان من بين أهم المشروعات المنفذة من قبل المنظمة هى "الشركة العربية البحرية لنقل البترول، والتى تهدف للقيام بجميع عمليات النقل البحرى للمواد الهيدروكربونية، الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن "أسرى".


شعار منظمة أوابك
شعار منظمة أوابك
قصة خطف كارلوس لوزراء النفط في منظمة أوبك؟

ومن بين أبرز الحوادث التي نالت من منظمة أوبك هي اختطاف إلييتش راميريز سانشيز والمعروف باسمه الحركي كارلوس ولقبته أجهزة الأمن والمخابرات كارلوس الثعلب لوزراء النفط في الدول الأعضاء بمنظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط (أوبك) في السبعينات الماضية عام 1975 أثناء اجتماع لهم في فيينا، والبالغ قوامهم 70 شخصًا بينهم 11 وزيرًا للنفط  تحت تهديد السلاح ونقلهم إلى الجزائر، مدافعاًا بتلك العملية عن القضية الفلسطينية، حيث عرف كارلوس بتعاطفه الشديد مع الشعب الفلسطيني وقضيته وانضمامه هناك إلى صفوف الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

كارلوس الثعلب
كارلوس الثعلب

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تعتقد أن السينما المصرية شوهت سيرة النبي ؟

هل تعتقد أن السينما المصرية شوهت سيرة النبي ؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads
ads