المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"فيديو" المرأة في أسبوع.. 12رسالة لـ مايا مرسي في جنيف ومؤتمر"النسائي العربي" بالقاهرة

السبت 15/سبتمبر/2018 - 02:05 ص
أسماء حامد
طباعة
شهد هذا الأسبوع، عدد من الفعاليات والأحداث والمؤتمرات العربية والدولية الهامة التي تخص ملف المرأة، بداية من رسائل مايا مرسي في جنيف، إلى احتفال نساء مصر بالعام الهجري الجديد،  وإنعقاد المؤتمر السنوي للاتحاد النسائي العربي بالقاهرة.

وترصد "بوابة المواطن"، كعادتها أبرز ما شهده ملف المرأة في أسبوع.
 

 الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي
رسائل مايا مرسي في جنيف

حيث كان من أهم ما حدث هذا الأسبوع، مشاركة الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، فى الندوة التى عقدتها مؤسسة حقوقيات وملتقى الحوار للتنمية وحقوق الانسان على هامش اعمال دورة المجلس الدولي لحقوق الإنسان بجنيف، وتضمنت كلمتها عدة رسائل هامة نلخصها في الأتي:"

جانب من ندوة جنيف
جانب من ندوة جنيف
1- ثورة 30 يونيو أنقذت حقوق المرأة المصرية من الردة والضياع على يد الأخوان، والجماعات المتشددة ما بين عامى 2011، و2013.
2- دستور 2014 أرسي قواعد المواطنة بإعتبارها مناط للحقوق والواجبات.
3- المرأة فى مصر حققت إنجازات كبيرة خلال الأربع سنوات الماضية، شرعت قانون تجريم الحرمان من الميراث، وتغليظ عقوبة الختان، وتنظيم عمل المجلس القومي للمرأة،  وتغليظ عقوبة التحرش في الأربع أعوام الأخيرة، فضلا عن حقوق أقرت قبل ثورة يناير كحق الخلع، ومنح الجنسية للأطفال.
4- حرص القيادة المصرية الاستفادة من طاقات النساء.
5 -الفترة الحالية ذهبية لتمكين المرأة المصرية فى ظل توفر الإرادة السياسية لتحقيق ذلك، وهو ما تلمسه المرأة المصرية سياسيا حيث شهد الاعوام الماضية مشاركة سياسية كبيرة للنساء تولت خلالها مناصب عليا فى مراكز صنع القرار.
6-أكبر نسبة تمثيل للنساء فى البرلمان، و25% من الوزراء داخل الحكومة و15 % من نواب البرلمان من النساء، وتولى نسبة كبيرة من النساء المواقع التنفيذية فى مواقع صنع القرار وتولى المرأة منصب المحافظ ومستشار الأمن القومي لرئيس الجمهورية.

7-قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإعتبار عام 2017 ليكون عام خاص بالنساء حيث شهد طفرة فى هذه الحقوق حيث قاد المجلس القومي للمرأة، بمشاركة ١٧٥،٠٠٠ سيدة، و١٨٠ جمعية أهلية صياغة الاستراتجية الوطنية لتمكين المرأة ٢٠٣٠، والتى تعتبر أول استراتجية في العالم في إطار التنمية المستدامة.
8-أطلق المجلس مرصد المرأة لمتابعة تنفيذ الاستراتجي.
9-حملات التوعية التاء المربوطةً التى وصلت لـ ٧٢ مليون متابع على مواقع التواصل الاجتماعي وحملة لإني رجل التى وصلت في أسبوع واحد الى ٧ مليون على المواقع وكان أول رجل مساند هو محمد صلاح.
10- المجلس وصل إلى ٤ مليون سيدة للتوعية على الارض.
11- مشروع تكافل وكرامة الذى يعد من أبرز المشاريع التى تحقق الحماية الاجتماعية للمراأ المصرية حيث تستفيد منه واحد ونصف مليون امراة . 
12- الأزهر الشريف داعم للقوانين التي تحمي الطفولة وإقرار سن الطفولة ١٨ سنة ونسبة زواج الأطفال التى ظهرت فى الاعداد فى تناقص مستمر.

مؤتمر الاتحاد النسائي
مؤتمر الاتحاد النسائي
المؤتمر السنوي  للاتحاد النسائي العربي بحضور 6 دول  في القاهرة 

شهدت القاهرة يوم الاربعاء، إنطلاق المؤتمر السنوي للاتحاد النسائي العربي ، في  رمسيس هيلتون بالقاهرة،  والذي نظمه الاتحاد بالتعاون مع هيئة بلان الدولية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة  تحت عنوان المؤتمر الاقليمي “التمكين الاقتصادي للمرأة العربية...هدف وقياس"، بحضور 6 دول عربية.
حيث ناقش  المؤتمر، مؤشر التمكين الاقتصادي للمرأة ونتائج تطبيقه في 6 دول عربية بمشاركة بعض المنظمات الاقليمية والدولية المعنية بمجالات البحث للوصول الى ورقة سياسات تهدف إلى دعم التمكين الاقتصادي للمرأة العربية.

الدكتورة هدى بدران
الدكتورة هدى بدران
وكان لـ"بوابة المواطن"، نصيب في المشاركة في هذا المؤتمر، بدعوة رسمية من الاتحاد، حيث رصد كلمة الدكتورة هدى بدران رئيسة الاتحاد، التى افتتحت، المؤتمر وحرصت على شكر كل الدول العربية في بلدهم الثاني مصر، واستعرضت بدران أهمية إطلاق المؤتمر تحت عنوان التمكين الاقتصادي الذي يعد الأهم بالنسبة للمرأة العربية، واستعرضت بدران أهداف وتاريخ الاتحاد النسائي العربي الذي يرجع بداية نشأته إلى هدي شعراوي.
وتمنت أن يخرج المؤتمر بعدة مقترحات لتطبيقها على جميع الدول العربية، يناقش المؤتمر مؤشر التمكين الاقتصادي للمرأة ونتائج تطبيقه في 6 دول عربية بمشاركة بعض المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بمجالات المعنية بمجالات البحث للوصول إلى ورقة سياسات تهدف الى دعم التمكين الاقتصادي للمرأة العربية.

فيديو المرأة في أسبوع..
كما تجولت "بوابة المواطن" في معرض الحرف اليدوية الذي أقيم على هامش المؤتمر، للجمعيات الفعالة في تمكين المرأة.
وأكدت حنان ثروت، مسئولة الانتاج بجمعية حماية البيئة، في قسم إعادة تدوير القماش،  أننا نشارك بمنتجاتنا، في مثل هذه المعارض، حتى نعرف الناس  تلك المنتجات.
كما كان لـ "بوابة المواطن"، لقاء مع ممثلات الدول العربية المشاركات في المؤتمر، وكانت أبرزهن، جليل خيرة، عضو المكتب الوطنى للاتحاد الوطنى لـ النساء الجزائريات، والمنتخبة في البرلمان الجزائري، والتي أكدت أن مشاركة المرأة  الجزائرية، قوية في الاقتصاد الوطني، خاصة في السنوات الأخيرة، بعد مشاركتها الكبيرة في السياسية، مضيفة أن الجزائر من الدول الأوائل التي لديها نسبة عالية من النساء في المجالس المنتخبة، سواء البرلمان أو المجالس المحلية، مشيرة إلى أن لديهم 124 امرأة في البرلمان الجزائري ".
 كما شددت :"إن عقليات وذهنيات الرجل أول عائق ضد المرأة العربية".


أسماء مصطفى تعترض على احصائيات "الاتحاد النسائي العربي"
وبرغم تفاعل أعداد كبيرة مع مؤشرات دراسة المؤتمر، إلا إنه اعترضت إحدى الحضور على النتائج الخاصة بمصر.

حيث أكدت  الدكتورة أسماء مصطفى، رئيس مجلس إدارة جمعية الدنيا بخير، ومؤسسة المجلس الدولي للتنمية المجتمعية، أنها شاركت في المؤتمر السنوي للاتحاد النسائي العربي، تحت عنوان التمكين الاقتصادي، من أجل مساندة المرأة العربية لكل مشاكلها وقضاياها.

وقالت في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن":" إن احصائيات الدراسة التى أعلن عنها المؤتمر لقياس مؤشرات التمكين الاقتصادي في 6 دول عربية، مبنية على المجال البحثي، وطبقت على 3ألاف سيدة، من الـ 6 دول بينهما مصر، بحوالي500 سيدة من كل دولة، بغض النظر عن الكثافة السكانية والوضع الاقتصادي من دولة إلى دولة"، مضيفة :" أرى بوجهة نظرى المتواضعة إذا كانت العينة متساوية ولا يوجد تساوى في المقاييس الأخرى للدولة، سواء مساحة جغرافية وضع اقتصادي، وضع اجتماعي للمرأة وثقافتها".
شكر رئيس حزب الوفد

حيث أصدر المجلس القومي للمرأة، يوم الأربعاء من هذا الأسبوع، بيانا لشكر رئيس حزب الوفد، وأبرز ما جاء به نص البيان "توجه المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي وجميع عضواته وأعضائه وفروعه بالمحافظات، وأمانته العامة بخالص الشكر والتقدير إلى حزب الوفد برئاسة المستشار بهاء أبوشقه والذي أصدر بيانًا أوضح فيه أن مشروع قانون الأحوال الشخصية المقدم للبرلمان لا يعبر عن توجهات الحزب ولا عن رؤيته الاجتماعية، وتأكيد البيان أن حزب الوفد لن يدلى بدلوه فى تعديلات القانون إلا بعد استطلاع رأى الأزهر الشريف والجهات ذات الصلة"..


المستشار بهاء أبو
المستشار بهاء أبو شقة
الاجتماع الدوري للمجلس القومي للمرأة

كما شهد يوم الاحد من هذا الأسبوع ، عقد المجلس القومي للمرأة اجتماعه الدورى ، برئاسة الدكتورة مايا مرسي، وبحضور جميع عضواته وأعضائه المجلس . 

حيث أستعرضت الدكتورة مايا مرسي الجهود التى قام بها المجلس خلال الفترة الماضية من أهمها، تنفيذ العديد من الأنشطة داخل حى الأسمرات بالتعاون مع مؤسسة well spring خلال فترة الصيف، وهى معسكر" هكتشفنى" الذى عقد بالتعاون ايضا مع مؤسسة فودافون مصر، واستهدف مجموعة من طلاب مدرسة تحيا مصر بهدف غرس حب الوطن واﻹنتماء واكتشاف قدراتهم من خلال أنشطة متنوعة ، ومعسكر" أنا وماما "، الذى استهدف مساعدة الامهات على تغيير المعتقدات والعادات والتقاليد الخاطئة والتوعية بضرورة عدم التمييز بين الجنسين، وسبل التعامل الصحى مع الاطفال، ومحاولة سد الفجوة بين الامهات واولادهم وتعريفهن باحتياجات ابنائهن النفسية ، مشيرة الى أن المجلس بصدد اطلاق برنامج" أنا وبابا" يستهدف اباء بحى الاسمرات.

كما أشارت الدكتورة مايا مرسي إلى أن المجلس بصدد افتتاح مجموعة من الفعاليات داخل حى الأسمرات خلال الفترة القادمة ، اهمها استحداث الفصل التعليمى المزدوج.

وأشارت إنه سوف يتم التعاون مع وزارة الثقافة من خلال فتح قصور الثقافة لتنظيم ندوات وأنشطة ثقافية حول قضايا المرأة المختلفة.
  ونوهت إلى اعتزام المجلس بالتعاون مع مركز بصيرة باستحداث لجنة لإطلاق "مشروع الاخلاق" الذى يستهدف استرجاع القيم والأخلاق المصرية ، من خلال طرح أفكار تهدف إلى إحداث تغيير اخلاقى فى مصر.
الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي
نساء مصر تحتفل بالعام الهجري الجديد
وشهد يوم الثلاثاء من هذ الأسبوع، احتفال المصريون والأمة الإسلامية بالعام الهجري الجديد، هذه المناسبة التي ينتظرها العالم الإسلامي،  وفي هذا اليوم لا تنسى نساء مصر، أن يهنئن الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري، والمرأة المصرية، ويعبرن عن أحلامهن في العام الجديد، حيث اخترن "بوابة المواطن" لإرسال هذه التهاني.

دكتورة هبة هجرس
دكتورة هبة هجرس
بعثت الدكتورة هبة هجرس، عضو مجلس النواب، التهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالعام الهجري الجديد، عبر "بوابة المواطن"، وأيضا هنأت الشعب المصري والمرأة المصرية بهذه المناسبة.
وأشارت هجرس،في حديثها، لـ"بوابة المواطن"، إن المرأة  المصرية حصلت على كثير من الدعم، في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي،  وعندما نفكر نرى إننا أخذنا الكثير من الدعم حقا، ولكن يمكن أن نحتاج إلى جدية في التنفيذ، وهذا حدث بالفعل، ولكن إيضا آمالنا في في العام الجديد، أن نرى نساء في مجلس الدولة، وزيادة عدد النساء المؤهلات، الذين يحصلن عليها بمجهودهن، ومطلب آخر بأن يكون هناك برنامج، لرعاية للمرأة ذات الإعاقة، لها ولأولادها، لحمايتها والاعتناء بها هي وأولادها واحتياجاتها".
الدكتورة منال العبسي
الدكتورة منال العبسي
كما أرسلت الدكتورة منال العبسي، رئيسة الجمعية العمومية لنساء مصر، ورئيسة لجنة المرأة بحزب الوفد، تهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالعام الهجري الجديد، وكل الأمة الإسلامية والشعب المصري.

كما بعثت عبر" بوابة المواطن": التهنئة إلى شيخ الأزهر الشريف، الدكتور أحمد الطيب، وإلى حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، وجميع رجال الدولة، والقوت المسلحة والشرطة المصرية، الذين يعملون في صمت، لتحيا مصر"، متمنيةً "الأمن والآمان لشعب مصر العظيم والامة الاسلامية".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads