المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى ميلاد ملك المونولوج تقدم " بوابة المواطن" أهم المحطات الفنية لـ إسماعيل ياسين

السبت 15/سبتمبر/2018 - 01:05 م
منى محمد
طباعة
في ذكرى ميلاده الـ 106 يقدم لكم "بوابة المواطن"، أهم محططات في حياة ملك "المونولوج"، إسماعيل ياسين، ظل عشر سنوات من عام 1935- 1945 متألقا في هذا المجال حتى أصبح يلقى المونولوج في الإذاعة مقابل أربعة جنيهات عن المونولوج الواحد شاملا أجر التأليف والتلحين، والذي كان يقوم بتأليفه دائمًا توأمه الفني أبو السعود الإبياري.

فى عام 1939 كان بداية دخوله السينما، عندما اختاره فؤاد الجزايرلى ليشترك في فيلم "خلف الحبايب"، وقدم العديد من الأفلام لعب فيها الدور الثاني من أشهرها في تلك الفترة "علي بابا والأربعين حرامي"، و"نور الدين والبحارة الثلاثة" و"القلب له واحد"، وقد قدم إسماعيل ياسين أكثر من 166 فيلم في حياته.

أما في عام 1944 جذبت موهبة إسماعيل ياسين انتباه أنور وجدي فاستعان به في معظم أفلامه، ثم أنتج له عام 1949 أول بطولة مطلقة في فيلم "الناصح".

وفي أعوام 1952 و1953 و1954 كانت عصوره الذهبيه، حيث قدم 16 فيلما في العام الواحد، وهو رقم لم يستطع أن يحققه أي فنان آخر.

يذكر أن 30% من الأفلام التي قدمها نجم الكوميديا كان وراءها المخرج فطين عبد الوهاب، وكانت تحمل أغلبها اسم إسماعيل ياسين، حيث انتج له الأفلام باسمه بعد ليلى مراد، ومن هذه الأفلام "إسماعيل ياسين في متحف الشمع"، "إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة"، "إسماعيل ياسين في الجيش"، "إسماعيل ياسين في البوليس"، "إسماعيل ياسين في الطيران"، "إسماعيل ياسين في البحرية"، "إسماعيل ياسين في مستشفي المجانين"، "إسماعيل ياسين طرزان"، "إسماعيل ياسين للبيع".

رغم هذا النجاح الساحق الذي حققه إسماعيل ياسين، خصوصًا فترة الخمسينيات، إلا أن مسيرته الفنية تعثرت في العقد الأخير من حياته، فقد شهد عام 1961 انحسار الأضواء عن إسماعيل يس تدريجيا، فبعد أن كان يقدم أكثر من عشرة أفلام في العام الواحد قدم فلمين فقط هما "زوج بالإيجار"، "الترجمان". 

وفي أخر أيامه أصيب ياسين بمرض القلب وابتعاده عن الساحة الفنية في مرحلة تحول على الساحة الفنية، وفي عام 1972 توفي إسماعيل ياسين أثر أزمة قلبية.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads