المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من هو اليهودي "أحاد هعام " مُنشأ الصهيونية الروحية؟

السبت 15/سبتمبر/2018 - 07:33 م
دعاء جمال
طباعة
أحد أهم الكتاب اليهود الذي كان له دورًا بارزًا في الأدب العبري وخرج من تحت عبائته الكثير من المفكرين الصهيونيين وبشكل خاص العلمانيين، إنه الكاتب اليهودي الروسي "آحاد هعام".

من هو آحاد هاعم؟..

الكاتب الروسي الأصل آشير تسڤي هيرش گينتسبرگ والملقب بـ "آحد هعام :אַחַד הָעָם"، والذي عاش في الفترة ما بين عام (1856-1927).

وُلد آحاد هعام في 18 أغسطس 1856 في بلدة سكيڤا في محافظة كييف بأوكرانيا، التي كانت في ذلك الحين تابعة للإمبراطورية الروسية، لعائلة يهودية تقليدية متدينة من الطائفة الحسيدية.

وتلقي الكاتب الإسرائيلي تعليما يهوديًا تقليديًا حيث نشأ في أوديسا ومن ثم التحق بمدرسة ثانوية في روسيا، متلقيًا تعليما غير ديني.

 آحاد هاعم
آحاد هاعم
فعلى الرغم من تلقيه تعليما دينيًا في صغره ومن ثم تعليمًا غير ديني في الثانوية، فقرأ  المؤلفات العبرية الحديثة، مما دفعه إلى تبني أسلوب حياة علماني والتمسك بالأفكار اليهودية العلمانية.

في هذا الوقت، أصبح آحد هعام من مؤيدي حركة "حيبات تسيون" والتي تعني بالعبرية"محبة صهيون"وأصبحت جزءا من الحركة الصهيونية في فترة لاحقة، وكان من المتحدثين بلسانها.

بدايته مع الحركة الصهيونية..

في 1889 نُشرت مقالته "ليس هذا هو الطريق" والتي دعا بها إلى انعطاف فكري في حركة "محبة صهيون".
وفي تلك المقالة عرض للمرة الأولى مبادئ التيار الفكري المسمى لاحقا بـ"الصهيونية الروحية".

 آحاد هاعم
آحاد هاعم
وأرسى بتلك المقالة أيضًا  إقامة وطن قومي لليهود مقره فلسطين شريطة أن ينشأ المركز اليهودي الرئيسي والذي ليس من شأنه أن يحل المشاكل المادية والاقتصادية التي كان اليهود في شرقي أوروبا يعانون منها، وليس من شأنه أن يكون ملجأ لليهود من الاضطهاد الذي يتعرضون له في بعض البلدان، وإنما من شأنه أن يكون مركزا يهوديا روحيا مثاليا يؤثر بصورة إيجابية على مجتمعات يهودية في أنحاء العالم وعلى شعوب أخرى. 

فلسطين مركز روحي وليس سياسي..

ومن وجهة نظر الكاتب الإسرائيلي فإن المبرر الأول لإقامة المركز اليهودي في فلسطين هو السعي لأن يكون هذا المركز روحيا مثاليا وليس النية لجعله كيانا سياسيا

فلسطين
فلسطين
وتم تسمية هذه المقالة التي غيرت مفاهيم بعض الصهاينة بـ "آحد هعام" والتي تعني بالعبرية واحد من الشعب وهو الاسم المستعار الذي اختار آشير جنتسبورج لنفسه إذ فضل عدم استخدام اسمه الحقيقي.

المؤتمر الصهيوني الأول..

وفي عام  1897، حضر آحاد هعام المؤتمر الصهيوني الأول الذي أقيم بمدينة بازل السويسرية، وهو المؤتمر الصهيوني الوحيد الذي حضره. 

وفي هذا المؤتمر وجد آحاد هعام نفسه في صفوف المعارضة إذ أيد معظم نواب المؤتمر تحديد تأسيس دولة يهودية كالهدف الرئيسي للحركة الصهيونية، بينما ظن آحاد هعام أن هذه الدولة سوف تصبح كرة قدم في أرجل جيران أقوياء. 

وفي 1907، هاجر آحاد هعام إلى العاصمة البريطانية لندن حيث ارتزق من إدارة أحد فروع شركة فيسوتسكي لصناعة الشاي والتي كانت تابعة لأحد زعماء حركة "حيبات تسيون"، رجل الأعمال اليهودي الروسي الأصل زيئيف كلونيموس فيسوتسكي.

العلم الاسرائيلي
العلم الاسرائيلي
هجرته إلى إسرائيل..

وفي عام 1922، هاجر آحاد هعام إلى فلسطين واستقر في مدينة تل أبيب حيث أمضى ما يبقى من عمره، كما أطلقت بلدية تل أبيب اسم "آحاد هعام" على الشارع حيث سكن، وهذا حين ما زال على قيد الحياة، تقديرا له.

لوحة باسم الكاتب
لوحة باسم الكاتب الإسرائيلي
وفاته..

وتوفي آحاد هعام في 1927 في مدينة تل أبيب وتم دفنه في المقبرة بشارع ترومبلدور وسط المدينة، وكتب على قبره اسمه المستعار الذي كان يعرف به.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads