المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو.. لقاءات خاصة لـ"بوابة المواطن" مع ممثلات 3 دول عربية لعرض تجارب تمكين المرأة

الأحد 16/سبتمبر/2018 - 02:02 ص
أسماء حامد
طباعة
كان لـ"بوابة المواطن" نصيب في لقاءات خاصة، مع وفود وممثلين بعض الدول العربية، من النساء المشاركات في المؤتمر السنوي للاتحاد النسائي العربي، الذي عقد بالقاهرة ، تحت عنوان :" التمكين الاقتصادي للمرأة العربية هدف وقياس"، والإعلان عن نتائج بحث دراسة مؤشرات التمكين الاقتصادي في 6 دول عربية.

حيث تحدثت كلا من ممثلة تونس والجزائر والسودان إلى "بوابة المواطن"، للحديث عن تجربة بلادهن في تمكين النساء اقتصاديا، وأكثر العقبات التي تواجهن، وأكثر الإيجابيات، بهدف الاستفادة من تلك المناقشات وتطبيقها في الدول العربية الأخرى.


صالحة داوة
صالحة داوة
تونس
 قالت صالحة داوة، ممثلة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية، المشاركة في المؤتمر السنوي للاتحاد النسائي العربي بالقاهرة،إننا نسعى إلى إيجاد سبل أفضل، وتبادل خبرات بالنسبة للدول العربية، حتى نجد وسيلة أكثر فعالية حتى تتمكن المرأة اقتصاديا.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن":" المرأة الأمر بيدها، وهى من تدافع على حقها، وعندما نتحدث عن التمكين الاقتصادي، فيجب وجود قوانين تحميها، وقوانين تسهل لها أجورها، فنشجع على إيجاد فرص أفضل للعمل".

ومن ناحية أخرى طالبت النساء، بأهمية الإطلاع على تجارب غيرها، ويأخذن الإيجابيات ويشتغلن على أنفسهن، ويطالبن بحقوقهن".

كما أشارت  صالحة :" إن التمكين الاقتصادى لكل بلد يكون  حسب الخصوصية الخاصة بها، وهناك بعض الدول العربية بها  عقبات تجعل المرأة لاتتمكن اقتصاديا، وفقا للإطار العام والظروف والأسرة، لذلك نتحدث عن إيجاد قوانين، ونقاش لتبادل الخبرات بين الدول".

وكشفت صالحة عن تجربة تونس قائلة:" في تونس يوجد بعض الأمور الإيجابية التي ساعدت المرأة أن تكسف ثقتها بنفسها، وتتمكن بنفسها، مثل قوانين التي أقرت في الخمسينات، مثل مجلة قانون الأحوال الشخصية، والزواج والطلاق والحضانة، قانون شامل ومنع تعدد الزواج، فهذا القانون كرس حقوق المرأة، وكان سبب من أسباب تقدم المرأة التونسية، وتكريس لحقوقها، وسهل عليها أن تنظر إلى المستقبل".

كما أكدت أن المرأة التونسية تسيطر على القطاع الأكبر لبعض القطاعات، مثل الصحة والتعليم والمحاماة، كما نحاول خاليا أن ننعمل على قوانين أكثر، ويحدث ملائمة بين الدستور والقوانين".
سارة أبو السودان
سارة أبو السودان
السودان

فيما أكدت سارة أبو، رئيس شورى الاتحاد العام للمرأة السودانية، أنها شاركت في مؤتمر الاتحاد النسائي العربي المقام بالقاهرة، لدراسة نتائج بحث " مقياس التمكين الاقتصادي" الذي نفذه الاتحاد على 6 دول عربية، وإيضا عرض تجربة السودان فيما يتعلق بتمكين المرأة اقتصاديا.

وأضافت سارة أبو، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن":"إن تجربة المرأة السودانية في هذا المجال سارة إلى حد ما، كما إن مفهوم التمكين للمرأة الاقتصادي لاينفصل عن التمكين الأخر سواء تعليمي واحتماعي، أوتشريعي، أوفي إتخاذ القرار، ولكن التمكين الاقتصادي في السودان نحقق منه الكثير من الشعارات والفوائد، حيث يأتي في إطار مكافحة الفقر، على اعتبار إن الفقر منتشر، ولدينا ضعف في الانتاج بسبب الحصار الاقتصادي لفترة من الزمن وحصار سياسي من بعض الدول".

واستطردت:" وإيضا قلة تعيين وتوظيف الشباب وخاصة الخريجين من الجنسين، فضلا عن إننا نسعى إلى دعم الناتج المحلى والدخل القومي بحيث يكون الحد الأدنى من الاحتياجات، ويكون هناك توازن في المدافعات والموجود".
جليل خيرة الجزائر
جليل خيرة الجزائر
الجزائر
كشفت جليل خيرة، عضو المكتب الوطنى للاتحاد الوطنى لـ النساء الجزائريات، والمنتخبة في البرلمان الجزائري، أن السبب وراء المشاركة في المؤتمر السنوي للاتحاد النسائي العربي، الذي أنعقد بالقاهرة ، حتى نتحدث عن المرأة ومشاركتها اقتصاديا في الوطن العربي.

وأضافت " خيرة " في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن ": " وبالنسبة للجزائر، فإن مشاركة المرأة قوية في الاقتصاد الوطني، خاصة في السنوات الأخيرة، بعد مشاركتها الكبيرة في السياسية، مضيفة أن الجزائر من الدول الأوائل التي لديها نسبة عالية من النساء في المجالس المنتخبة، سواء البرلمان أو المجالس المحلية، مشيرة إلى أن لديهم 124 امرأة في البرلمان الجزائري ".

وأوضحت عضو البرلمان الجزائري، أن المرأة برهنت عن أنها متمكنة، وتشارك في الاقتصاد الوطنىي عن كل جدارة، نجدها رئيسة مؤسسة مقاولاتية، حتى المهن التى كانت حكرا على الرجل في البناء وغيرها، نجحت بها ".

كما أكدت جليل أن المشكلة التي تواجه النساء في الوطن العربي تبقى مشكلة أذهان وعقليات، وكل دولة حسب اختصاصها، فهناك رجل من يؤمن بقدرات المرأة، وهناك من يرى أن المرأة دورها لايتخطى المنزل، وأفضل لها أن تظل في البيت، تربي الأولاد، وغيرها ".

وأضحت جليل خيرة: " نتمنى أن نصل إلى الهدف المرجو، وأن تكون المرأة لها مشاركة قوية في الموطن العربي، مضيفة أن نسبة مشاركة المرأة الجزائرية في قوة العمل لا تتعدى 50%، ولكن يعتبر أمر جيدًا لأنها دخلت الساحة الاقتصادية والسياسية، ولكن مشاركة المرأة في الوطن العربي ككل قليل ".
وشددت:" إن اقتحام المرأة العربية المجال الاقتصادي، يدعم الاقتصاد العربي".

كما نوهت جليل خيرة، إلى أهم رسالة من التجربة الجزائرية: " جئنا لنقول إن المرأة قادرة على أن تعطي الكثير من قوتها والمرأة برهنت أن تقتحم هذا السوق الاقتصادي، رغم إنه مازال الكثير".

كما وجهت رسالتها إلى الرجال، وليس رؤساء الدول فقط، قائلة: " أن الرؤساء أول من دعموا المرأة، فالرئيس الجزائري، عبدالعزيز بوتفليقة، هو أول من دعم المرأة، وأصدر قانون وكوتة للمشاركة السياسية للنساء، ولكن هناك أحزاب وجمعيات هي التي تعيق المرأة ".
واختتمت جليل خيرة، حديثا لـ" بوابة المواطن": " عقليات وذهنيات الرجل أول عائق ضد المرأة، وبرغم هذا أنا لا أكن ضد الرجل، فاعتبر هو زميلى وصديقي، وزوجي وأخي نعمل معا لنرفع من مستوى الشعوب العربية ".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads