المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صنعتها الطبيعة أبدع من البشر .. أجمل 10 كباري طبيعية في العالم

الأحد 16/سبتمبر/2018 - 04:00 م
سيد مصطفي
طباعة
لم تستطيع أن تصل الكباري الهندسية العملاقة، بكل ما أوتت من نظريات هندسية، وآلاف الأطنان من الخراسانة والحديد، ومئات العمال، وملايين الدولارات المدفوعة فيها، ان تضاهي جمال الجسور الطبيعية التي حفرها الخالق، ليترك بصمات إبداعه ماثلة للبشر كي يتعلموا منها.

1-جسر «Fairy Bridge»- الصين:
 صنعتها الطبيعة أبدع
يعد هذا الجسر، الذي يقع في جنوب غرب الصين قرب الحدود مع فيتنام، أطول جسر طبيعي في العالم، بحسب الخبراء، إذ أنه يمتد بطول 400 قدم.

2-جسر"Pravcicka Brana»- التشيك:
 صنعتها الطبيعة أبدع
يقع «Pravcicka Brana» في جمهورية التشيك، داخل حديقة "Bohemian Switzerland" الوطنية في "التشيك"، والتي تعتبر موطنًا لأكبر الجسور الطبيعية في "أوروبا"، حيث يعد الجسر الأكبر من نوعه في قارة أوروبا.

ويقع على ارتفاع يقدر بسبعة طوابق من المباني واستغرق تكوينه آلاف السنين،، بطول 90 قدمًا، وارتفاع نحو 70 قدمًا، ولا يمكن الوقوف فوقه لضيقه وهشاشته، لكن الوقوف أسفله يعطي شعورًا بالرهبة والجلال، ويمكن مشاهدته بوضوح من عدة جوانب قريبة يصل الزائر إليها عن طريق ممرات السير المتوفرة بالمكان.

3-جسر «Pont d'Arc»- فرنسا:
 صنعتها الطبيعة أبدع
هو جسر طبيعي شكله نهر أرديتشي في جنوب فرنسا، وصُنف كموقع للتراث الوطني الفرنسي في عام 1982. ويعد هذا الجسر الذي يبلغ طوله 54 مترًا، الجسر الطبيعي الوحيد في فرنسا الذي يمتد فوق نهر متدفق.

ويقع قوس "بون دو أرك" الحجري في بلدة "فالون بون دو أرك" وهي بلدة فرنسية جميلة وهادئة اشتقت اسمها من الجسر، ويقع على ارتفاع 16 طابقًا فوق نهر "أرديتشي" مباشرة، ويتميز هذا الجسر عن غيره بامتداد الشواطئ على جانبيه حيث يمكن للزائرين الاستمتاع بمناظر المياه والرمال والشمس الدافئة، كما يمكنهم ممارسة التجديف بالنهر مما يوفر مشهد أكثر روعة للمكان.

4-الجسر الطبيعي- فرجينيا:
 صنعتها الطبيعة أبدع
جسر فرجينيا الطبيعي، يعد واحد من أقدم العجائب المعترف بها في هذه المستعمرة الإنجليزية، وتم نحت شكل الجسر عبر تيارات جوفية تتدفق من خلال كهف انهار سقفه، وقد أعلنت ولاية فيرجينيا مؤخرًا خططًا لتحويل الأرض المحيطة إلى حديقة بحلول نهاية عام 2015.

ويعتبر إحدى عجائب الدنيا السبع للعصر الحديث، وتكون نتيجة انهيار الكهوف، وكان الهنود الأصليين يعتبرونه مكانًا مقدسًا، وقام الرئيس الأمريكي السابق "جورج واشنطن" بمسحه الهندسي حيث كان يعمل كمساح أراضي في فترة مبكرة من شبابه، ويٌعتقد أن أحرف اسمه الأولى محفورة على صخوره، ثم اشتراه الرئيس "توماس جيفرسون" في وقت لاحق، وكان سببًا في إلهام الكثير من الفنانين حول العالم حيث قاموا بتصويره في العديد من لوحاتهم.

5-جسر «Cueva de los Portales»- كوبا:
 صنعتها الطبيعة أبدع
يقع الجسر في إقليم في بينار ديل ريو، غربي كوبا، ويمر فوق كهف كان يعد بمثابة أحد مخابئ الزعيم الثوري ارنستو تشي جيفارا، خلال أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962.

6-جسر كنتاكي

 صنعتها الطبيعة أبدع
يتكون الجسر الطبيعي بولاية "كنتاكي" من الأحجار الرملية، ويقدر ارتفاعه بـ 6.5 طابق من المباني، ويقع في منطقة جبال "كنتاكي" الشرقية وسط إحدى المتنزهات الوطنية الأربع بالولاية، وتكون منذ نحو مليون عام نتيجة سقوط كتل ضخمة من الصخور الرملية على جانبي الأخدود الضيق، وتبعها ذبول واختفاء جوع النباتات بالموقع.


ويُحيط بالجسر غابة "دانييل بون" الوطنية، وتضم ممرات مشاة بطول 29 كيلومترًا، وتقود الممرات إلى الجسر حيث يستمتع الزائرون بأنشطة الصيد والتجديف في بحيرة "ميل كريك" التي تقدر مساحتها بـ 162 ألف متر مربع.

7-جسر «Hazarchishma» الطبيعي- أفغانستان:
 صنعتها الطبيعة أبدع
عندما سافر الباحثون في جمعية الحفاظ على الحياة البرية إلى أفغانستان عام 2010 لإجراء مسح على الحياة البرية في هذا البلد المضطرب، اكتشفوا هذا الجسر الطبيعي الهائل الذي قد يكون واحدًا من أكبر الجسور الطبيعية في العالم. (طوله 200 قدم، وارتفاعه أكثر من 1000 قدم تقريبًا).

8-نافذة آزور
 صنعتها الطبيعة أبدع
يقع الجسر وسط مياه البحر المتوسط في جزيرة "جوزو" في "مالطا"، ويطلق عليه "نافذة "آزور" بسبب شكله الذي يشبه النافذة بينما تزينه مياه البحر الزرقاء في الخلفية، ويعتبر أكثر المناطق التي تلتقطها كاميرات السائحين بالمنطقة، وظهر في عدد من أشهر الأفلام السينمائية مثل "الكونت دي مونت كريستو".

وتكون القوس منذ آلاف السنين في أعقاب انهيار كهفين من الأحجار الجيرية، ويمكن الوصول إليه من خلال جولة بالقارب بقيادة المرشدين، لكن لا يمكن السير فوقه خشية انهياره، ويوجد بالقرب من الجسر منطقتين شهيرتين للغوص بالإضافة لكهوف تحت البحر، ويزداد جمال المكان في الشتاء حيث تهيج الأمواج وترتفع عاليًا ضاربة جدران الجسر.

9-الجسر الأخضر
 صنعتها الطبيعة أبدع
يقع "Green Bridge" أو "الجسر الأخضر" على ساحل "بيمبروكشاير"، ويعد من أبرز المعالم الطبيعية في مقاطعة "ويلز"، وهو عبارة عن قوس من الحجر الجيري تكون نتيجة عوامل التعرية المائية، وكسابقه كان أكثر صلابة في الماضي لكنه مهدد بالتلاشي بفعل التآكل المستمر، ويمكن مشاهدته من أعلى من خلال أحد الممرات الساحلية أو الذهاب إليه مباشرة من خلال جولة بالزورق بقيادة المرشدين المتخصصين.

10 - جسر «Ayres» الطبيعي- وايومنج:
 صنعتها الطبيعة أبدع
يقع هذا الجسر في شرق ولاية وايومنج الأمريكية، على بعد حوالي 40 ميلًا إلى الشرق من مدينة كاسبر. ويبلغ طوله 100قدم، وارتفاعه 50 قدمًا، ويعد أبرز معالم حديقة "لابريل كريك" التي تمتد مساحتها على 22 فدان.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads