المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم الساعة الواحدة ظهرا اليوم الأحد 16 / 9 / 2018

الأحد 16/سبتمبر/2018 - 12:43 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، وحتى الساعة الواحدة ظهرًا.

1- ترامب لـ "الشعب الأمريكي": أحذروا
أكد ممثلي إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنها تنوي إرسال إنذار رئاسي لمختلف أطياف وفئات الشعب الأمريكي، وذلك يوم الخميس المقبل، وهو ما أكدته الوكالة الاتحادية الأمريكية لإدارة الطوارئ.

ووفقا لما شرحته الوكالة الاتحادية الأمريكية لإدارة الطوارئ، فإن إدارة الرئيس دونالد ترامب، ستعمل على بعث رسائل على الهواتف المحمولة، من أجل إجراء إختبار نظام إنذار لم يتم استخدامه من قبل، مشيرة إلى أن الهدف من ذلك هو تحذيرالأمريكيين في حالات الطوارئ الوطنية، بحسب ما ذكرته وكالة "رويترز"، التي أشارت مشيرة إلى أن الرسائل ستحمل عنوان "إنذار رئاسي".

2- نشطاء سوريا: إسرائيل تمكنت من استهداف مطار دمشق الدولي
أفادت وكالة روسيا اليوم، أنها تواصلت مع مجموعة من النشطاء في سوريا، الذين أكدوا في تصريحات رسمية للوكالة أن الانفجارات التي هزت مساء أمس بعض المناطق، التي تقترب من مطار دمشق الدولي وفي محيطه، كانت بسبب قصف صاروخي يعتقد الكثيرون أنه إسرائيلي، مع الإشارة إلى أن هذا القصف تسبب في استهداف بعض المستودعات وشحنة أسلحة وصلت إليها حديثا.

3- الحوثويون يشنون غارات جديدة ضد مواقع الجيش اليمني
أفادت جماعة أنصار الله"، المعروفة بـ "الحوثيون" اليوم الأحد، أنهم تمكنوا من استعادة العديد من المواقع، التي تقع في محافظة تعز، تحديدا جنوب غربي اليمن.

وأدلى عناصر ممن يمثلوا الحوثوين، بسلسلة من التصريحات، التي حاولوا من خلالها التأكيد على إنهم نفذوا هجوما وصفوه بأنه نوعي نوعيا، مع الإشارة إلى أن هذا الهجوم وقع على مواقع تابعة لقوات الجيش اليمني في مديرية حيفان جنوب تعز، وكانت النتجة هو أنه انتهى بسيطرتهم الكاملة على عدد من التباب في منطقة المفاليس، مع التأكيد على أنهم أوقعوا العديد من القتلى والجرحى
في صفوف الجيش اليمني.

4- قوات أمنية إسرائيلية: الأوضاع في غزة تبشر بكوارث حتمية
أفادت صحيفة "معاريف" العبرية، أنها تواصلت مع مصادر أمنية إسرائيلية، مع الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، ليؤكدوا لها أن إسرائيل على مشارف مواجهة عسكرية دامية ضد مسلحى حركة حماس بقطاع غزة.

وحرصت الصحيفة ذات التوجه العبري، أن تنقل كافة التفاصيل التي حصلت بالتفصيل، فنقلت عن المصادر التي تواصلت معها قولها: "المنظومة الأمنية، تشخص وجود تصاعد مقلق في نسبة الأحداث الأمنية، وزيادة في محاولات المساس بقوات الجيش الإسرائيلي على الحدود مع قطاع غزة".

5- بعد سنوات من الحرب الدامية.. سوريا تبدأ خطوة رائدة في حياتها السياسية

تشهد سوريا، حدثا جديدا سيؤثر عليها بشكل كبير، خلال المرحلة المقبلة، خاصة في ظل ما تمر به من أحداث أخيرة، فقد شهد اليوم الأحد فتح مراكز الاقتراع، من أجل إتمام عملية الانتخابات لمجالس الإدارة المحلية، وهو ما يحدث لأول مرة منذ بدء النزاع في 2011 في سوريا، وهي تجرى في مناطق سيطرة نظام الرئيس بشار الأسد.


6- عملية طعن جنوب الضفة الغربية ورصاص إسرائيل يلاحق المنفذ
أفادت مختلف وكالات الأنباء الفلسطينيةـ والعبرية، عن وقوع عملية طعن أمام مجمع تجاري، تحديدا في مستوطنة "غوش عتصيون"، التي تقع بالقرب من مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية.

ووفقا لما نوهت عنه مختلف وسائل الإعلام العبرية، والتي كان من أبرزها الموقع الإلكتروني لصحيفة "معاريف"، فأن المنفذ، وهو فلسطيني، طعن إسرائيليين، مما أدى لإصابة أحدهما بجروح خطيرة جدًا، بينما أصيب الآخر بجروح ما بين طفيفة ومتوسطة، مشيرة إلى أنه تم إطلاق النار باتجاه المنفذ.


7- جواد ظريف لـ " دول أوروبا ": عليكم بالتصرف
وجه وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، طلبا رسميا لمختلف دول أوروبا، مفاده أنه من الضروري إتخاذ كافة الإجراءات التي تساعد على تعويض انسحاب والشنطن من الاتفاق النووي، الذي سبق وعقدته مع طهران، لافتا إلى أن بلاده ربما ستعمل على زيادة أنشطتها لتخصيب اليورانيوم بحال تعرض الاتفاق النووي المبرم عام 2015 للخطر نتيجة للإجراءات التي تتخذها واشنطن.

8- قطاع الجيزان السعودي يتلق هجوم حوثي جديد
أكدت جماعة أنصار الله، المعروفة بالحوثوين اليوم الأحد، أنهم تمكنوا من إسقاط طائرة استطلاع تابعة للتحالف، الذي تقوده المملكة السعودية، مع الإشارة إلى أن ذلك تم تحديدا في قطاع جيزان، الذي يقع جنوب غربي السعودية.

وأهتمت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الحوثيون، بالتغطية الإخبارية للحدث، حيث قالت: "مقاتلي الجماعة أسقطوا طائرة استطلاع تابعة للتحالف أثناء تحليقها في سماء وادي جارة بجيزان".

9- تيريزا ماي: أني غاضبة
أكدت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، إنها تشعر بحالة من الغضب الشديد، بسبب ما وصفته بأنه تكهنات وسلسلة من النقاشات، التي تدور حول مستقبلها السياسي، وكل المحيطين بها من القادة، وهو ما أثير خلال مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي"، حيث تواجه ماي تمردا داخل حزبها بشأن "بريكست".

10- نتنياهو معقبا على حرب أكتوبر: الجيش المصري أثبت عجز قدرات إسرائيل
حرص رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه يعقب على حرب أكتوبر، التي كانت بمثابة المواجهة الحاسمة بين بلاده والجيش المصري، لكن على طريقته، حيث أكد إنه وقبل 45 عاما أكدت الأستخبارات العسكرية الإسرائلية فشلها، لأنها وعلى حد قوله أخطأت في تفسير النوايا المصرية والسورية لشن الحرب ضد إسرائيل.

وقالل بنيامين نتنياهو، في مستهل جلسة الحكومة الإسرائيلية، التي عقدت مع الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، أن بلاده فقدت آلاف الضحايا قبل 45 عاما، تحديدا خلال حرب أكتوبر من العام 1973.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads