المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ترامب يشن حرب تجارية جديدة على الصين .. كيف سيتأثر جمرك العالم ؟

الأحد 16/سبتمبر/2018 - 06:33 م
سمية الحصّاوي
طباعة
قرر الرئيس ترامب فرض رسوم جمركية على البضائع الصينية بقيمة 200 مليار دولار، ومن المتوقع أن يأتي الإعلان خلال أيام، حسب قول الأشخاص الذين تحدثوا بشرط عدم ذكر أسمائهم لأنهم غير مخولين لمناقشة الخطط الداخلية، كما ذكرت جريدة واشنطن بوست.

وستطبق التعريفات الجديدة على أكثر من 1000 منتج، بما في ذلك الثلاجات ومكيفات الهواء والأثاث والتلفزيونات ولعب الأطفال. وستؤدي هذه العقوبات إلى زيادة تكلفة مجموعة من المنتجات قبل موسم التسوق في العطلات.
ترامب في الصين
ترامب في الصين
وقالت شركة آبل مؤخرا أن أبل ووتش، AirPods، MacMini ومجموعة متنوعة من أجهزة الشحن ومحولات سيتم القبض عليهم في حرب الرسوم الجمركية.

كما طلب ترامب من مساعديه تحديد التعريفات بنسبة 10 في المائة، مما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار على المستهلكين الأمريكيين.

 ويتم دفع هذه التعريفات من قبل الشركات الأمريكية التي تستورد المنتجات، على الرغم من أنها غالبًا ما تنقل التكاليف إلى المستهلكين الأمريكيين في شكل أسعار أعلى.

ويشار إلى أن الولايات المتحدة تستورد ما يقرب من 500 مليار دولار من البضائع الصينية كل عام، وستغطي هذه العقوبات الجديدة نصف جميع البضائع المرسلة إلى الولايات المتحدة من الصين كل عام.

يتم تخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 10٪ من خطة ترامب الأولية لفرض عقوبات بنسبة 25٪ على جميع هذه الواردات، لكن من المحتمل أن يشعر الملايين من المستهلكين الأمريكيين بهذا التأثير.
الجمارك
الجمارك
قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ليندسي والترز إن ترامب كان واضحا بأنه إدارته ستواصل اتخاذ إجراءات لمعالجة الممارسات التجارية غير العادلة للصين، وتشجع الصين على معالجة المخاوف التي طال أمدها والتي أثارتها الولايات المتحدة.

وتوحد كبار مستشارين ترامب وراء جهوده لدفع الصين لتغيير ممارساتها الاقتصادية، لكنها انقسمت في تكتيكاته. ودعا البعض إلى اتباع نهج دبلوماسي أكثر حذرًا. 

لكن ترامب أشار إلى أنه يعتقد أن التهديد بالألم الاقتصادي الحقيقي هو الذي سيدفع بكين إلى تغييرات كبيرة، ويعتقد أن اقتصاد الصين سيعاني بسبب أسلوبه المتشدد.

كما اتهم ترامب الصين بعدد من الممارسات التجارية غير العادلة. وأشار إلى أنه يريد من الصين شراء المزيد من المنتجات الأمريكية، وفتح سوقها أمام المزيد من الاستثمارات الأمريكية، والتوقف عن سرقة الملكية الفكرية الأمريكية، وغيرها من الأمور حسبما ذكرت واشنطن بوست الأمريكية.

وتأتي هذه التعريفة في الوقت الذي يحاول فيه عدد من كبار مستشاري البيت الأبيض تخفيف حدة التوتر بين ترامب والزعيم الصيني شي جين بينغ. وكان وزير الخزانة ستيفن منوشين، يخطط لاستئناف المحادثات مع الصين قريبا. وتعهد القادة الصينيين للرد على أي تصعيد المعركة التجارة مع خطوات عقابية خاصة بهم.

ويشار إلى أن ترامب حاول استخدام التعريفات الجمركية لمعاقبة عدد من الدول هذا العام، بما في ذلك المكسيك واليابان وكندا وأعضاء الاتحاد الأوروبي، على أمل أن التهديد بزيادة التكاليف على منتجاتهم سيجعلهم أكثر انفتاحًا على تنفيذ مطالبه، ونجح هذا التكتيك مع دول عدة.

ويعتقد المسؤولون التنفيذيون في الشركات، أنه لا يمكن حل النزاع التجاري إلا عن طريق المحادثات المباشرة بين ترامب وجين بينغ. ومن المقرر أن يجتمع كل من الرئيس الأمريكي والزعيم الصيني على هامش قمة مجموعة العشرين في بوينس آيرس في نوفمبر.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads