المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"جولة داخل الروتين" كيف تتم عملية العلاج على نفقة الدولة ؟

الإثنين 17/سبتمبر/2018 - 04:01 ص
أنهار بكر
طباعة
الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة المصرية صُممت لتكون أقوى قاعدة بيانات علاجية في الشرق الأوسط، هذا بالإضافة إلى ما شهدته مصر في السنوات الأخيرة من إرتفاعًا ملحوظًا في معدلات الفقر، فأشارت آخر الإحصائيات وفقًا للأمم المتحدة إلى أن ما يقرب من 30 مليون مصري تحت خط الفقر، بالإضافة إلى ما يقرب من 3.5مليون شاب عاطل وذلك وفقأ للتقارير الصادرة عن الأمم المتحدة لعام 2017.

ونتيجة لكل ذلك فإن الغالبية العظمى من المصريين تتجه إلى العلاج على نفقة الدولة، خاصة مع الإرتفاع المتزايد في أسعار الدواء وهو الأمر الذي بات يهدد حياة من هم تحت خط الفقر وأيضًا ممن تتأخر عليهم قرارات العلاج.

حددت الهيئة الأوراق المطلوبة وهي "صورة بطاقة الرقم القومي، أصل تقرير اللجنة الثلاثية المعتمد والمختوم من مستشفيات تقديم الخدمة، تقرير طبي من جهة حكومية"، كما حددت الهيئة أيضًا الإجرءات اللازمة في محاولة لتخفيف العبء من على كاهل المرضى، ويمكن تلخيصها في الآتي:ـ
العلاج على نفقة الدولة
العلاج على نفقة الدولة
ـ يتقدم المريض أو أحد أقربائه من الدرجة الأولى بالطلب إلى الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة، بالنسبة لسكان القاهرة، أو في أفرع المجالس الطبية في المحافظات الأخرى.
ـ يتم توقيع الكشف الطبي على المريض لتحرير تقرير اللجنة الثلاثية والتقرير الطبي للمريض.
ـ يتم إرسال أوراق المريض إلى قسم العلاج على نفقة الدولة بالمستشفى بالنسبة لسكان المحافظات.
ـ يسجل الموظف المختص البانات المقدمة بالنموذج من خلال تطبيقات المشروع، ويتم كتابة نموذج إلكتروني عن طريق الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة.
ـ ثم يتم معالجة الطلب إلكترونيًا بالمركز الرئيسي للمجالس الطبية المتخصصة بالقاهرة بالقاهرة، ثم يت عرضه على اللجان الطبية المتخصصة واتخاذ القرار وإصداره.
ـ ثم يتم تحديد موعد تسليم القرار، وفي حالة الموافقة على الطلب يتم التوجه لجهة العلاج المعنية بالتنفيذ.
العلاج على نفقة الدولة
العلاج على نفقة الدولة
وفي هذا الإطار يكون الوقت اللازم لتنفيذ الاجراءات هو 15 يوما وهو ما يعرض حياة المرضى إلى الخطر، هذا وتُقدم خدمات العلاج على نفقة الدولة عن طريق المجالس الطبية المتخصصة بالقاهرة الكبرى وبالأفرع الموجودة بباقي المحافظات.

تُقدم خدمة العلاج على نفقة الدولة لغير القادرين ماديًا على تحمل نفقات العلاج، خاصة مرضى الأمراض المزمنة ذات النفقات العالية والأدوية مرتفعة التكاليف، مثل مرض التصل المتعدد الذي تم إدراجه في الأونة الأخيرة إلى الأمراض التي تُعالج على نفقة الدولة، بالإضافة إلي مرضى السرطان والكبد.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads