المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم منتصف اليوم الأحد 16 /9 / 2018

الأحد 16/سبتمبر/2018 - 04:00 م
نشرة منتصف اليوم
نشرة منتصف اليوم
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم، خلال الساعات الأولى من ظهر اليوم الأحد وحتى الساعة الرابعة عصرا.

1-رؤية عبرية: أبو مازن كلمة سر الحرب الدامية بين إسرائيل وحركة حماس

عرض الكاتب الإسرائيلي أمير بوخبوط، رؤيته في موقع "والا" العبري"، حيال الأوضاع الأخيرة التي تشهدها القضية الفلسطينية، حيث أكد أن ما وصفه بـ " المواقف المتشددة " الناجمة عن للرئيس الفلسطيني محمود عباس قد تقود إلى حرب بين غزة و"إسرائيل".

2- واشنطن تكشف عن مناوراتها العسكرية على الحدود بين سوريا والأردن
حرصت القيادة المركزية الأمريكية، على نشر سلسلة من الصور التي تتعلق بالمناورات العسكرية التي أجرتها قواتها، مؤخرا في محيط قاعدة التنف العسكرية، والتي تديرها واشنطن شرقي حمص، التي تقع على الحدود السورية الأردنية العراقية.

3-بعد ضربه للفلبين.. إعصار كبير يجتاح الصين ويقتل أكثر 25 شخص
ارتطم إعصار كبير باتجاه هونج كونج والساحل الصيني، اليوم الأحد، بعد أن اجتاح الفلبين وتسبب في مقتل 25 شخصًا على الأقل.

كما رفعت هونغ كونغ أعلى إشارة للإعصار رقم 10 في منتصف الصباح اليوم، حيث قصفت موجات عنيفة المناطق المنخفضة والرياح القوية هزت النوافذ في العديد من ناطحات السحاب الشاهقة

.

4-بعد أحداث البصرة.. عبادي يبادر بالصلح مع الحشد الشعبي
كشف مصدر سياسي عراقي اليوم الأحد، عن تصالح رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس بعد أزمة البصرة التي أظهرت خلافهما للعلن، حسبما ذكرت وكالة الاخبار الروسية RT.

وقال المصدر إن عبادي والمهندس تصالحا في الأسبوع الماضي بعدما التقائهما في بغداد، وأن عبادي هو الذي بادر للصلح. مضيفا إلى أن عبادي بعد عقد الصلح، أعلن عن زيادة المخصصات المالية لرواتب الحشد التي كانت واحدة من الأسباب الأساسية للخلاف.

5-الإعلام العبري يكشف: إيران سر هجمات إسرائيل ضد مطار دمشق الدولي
حرصت القناة الإسرائيلية الثانية اليوم الأحد، أن تدلي برؤيتها العبرية، حيال الهجمات التي واجهتها سوريا أمس، حيث أفادت أن إسرائيل، قامت بتوجيه ضرباتها وقصفت مطار دمشق الدولي، بهدف تدمير طائرة شحن إيرانية من طراز "بوينغ"، بعد ساعات من هبوطها في مطار دمشق الدولي.

6-الرئيس الفلسطيني لـ " أمة العرب ": أنقذوا الأقصى
وجه الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبو مازن، سلسلة من التحذيرات لكل الشعوب العربية والإسلامية، حيث أكد أن إسرائيل تشن سلسلة من المخططات والمؤامرات، التي تهدف إلى تستهدف تقسيم المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود.

وأهتمت لوكالة "رويترز" البريطانية بالتغطية الإخبارية للأمر، حيث نوهت لما قاله عباس في بداية الإجتماع الذي عقده للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بمكتبه، في رام الله، حيث قال: "هناك قضية المسجد الأقصى، حيث أن إسرائيل ربما ستقرر، وهناك أدلة كثيرة على ذلك، بأن يكون هناك صلوات مسموح بها لليهود في المسجد الأقصى كالمسلمين وهذا يعني أنهم يسعون لتكرار تجربة المسجد الإبراهيمي الشريف".

7-بعد فوز الحلبوسي برئاسته البرلمان العراقي يشهد تطورات متلاحقة
أفادت قناة الحدث العراقية، في تغطيتها الإخبارية، لأهم المجريات، التي تشهدها العراق، أنه تقرر إنتخاب بشير توفيق نائبا ثانيا لرئيس البرلمان.

وتعد التطورات تتلاحق بصورة ملفتة واحدة تلو الأخر، على العراق، والتي تتعلق أيضا بالبرلمان العراقي، حيث أن أمس السبت شهد تمكن رئيس البرلمان العراقي الحالي ومحافظ الأنبار السابق محمد الحلبوسي، من الفوز، في عملية التصويت السرية والتي أجريت، تحت قبة البرلمان.

8-عمدة لندن ينتقد رئيسة الوزراء البريطانية.. ويدعو لاستفاء ثانٍ
انتقد عمدة لندن، صديق خان، طريقة حكومة تيريزا ماي في المفاوضات الحالية مع الاتحاد الأوروبي، داعيًا الشعب البريطاني إلى استفتاء ثانٍ على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وفي مقاله المنشور في صحيفة الأوبزرفر البريطانية، أضاف خان أن بريطانيا على وشك المغادرة من الاتحاد الأوروبي خلال ستة أشهر، وهو ما يضعها أمام خيارين سيئين للغاية؛ وهما إما التوصل إلى اتفاق لا يحقق الصالح البريطاني أو عدم التوصل إلى اتفاق أصلا، حسبما ذكرت وكالة الحكومة البريطانية BBC.

9-حفتر يؤكد على إثارة قطر للفتنة بين ليبيا والجزائر
أكد المشير خليفة حفتر، القائد العام للجيش الوطني الليبي، أن القنوات القطرية مثل الجزيرة تحاول إثارة الفتنة مع الجزائر وذلك بتحريف تصريحات صحفية له، مشيرا إلى أنها تحاول بذلك دس السم في العسل.

10-وحدات الشعب الكردية: إدلب خارج حسابتنا
تمكنت الأوضاع في إدلب من استفزاز وحدات حماية الشعب الكردية، لنجدها تخرج بتصريح رسمي اليوم الأحد، هو عبارة عن تعقيب، حيث أفاد ممثليها، أنهم لا ينون المشاركة بأي شكل من الأشكال في المعركة، التي من المقرر أن تخوضها القوات، التي تمثل النظام السوري.

وفي محاولة لإلقاء الضوء على تعقيبات ممثلي وحدات الشعب الكردية، فقد قال نوري محمود الناطق الرسمي باسم وحدات حماية الشعب: "نؤكد أنه ليس هناك أي تواجد لقواتنا في إدلب، ولم نشارك في هذه المعركة".

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads