المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بعد حادث المنوفية" لماذا ينهض سرطان الإهمال في سكك حديد مصر ؟

الأحد 16/سبتمبر/2018 - 08:30 م
وسيم عفيفي
طباعة
شهدت محافظة المنوفية، اليوم، الأحد، اصطدام القطار رقم 540 القادم من طنطا إلى القاهرة بأحد الصدادات بمحطة شبين الكوم الجديدة "عاطف السادات".

وتم الدفع بسيارتي إطفاء و١٢ سيارة إسعاف لنقل ١٢ مصابا، منهم ٥ سيدات أصبن بحالات إغماء، و٧ أشخاص آخرين أصيبوا بجروح وكدمات وتم نقلهم لمستشفى شبين الكوم التعليمي.

تحتاج السكك الحديدية في مصر، التي تعد من الأقدم في العالم، إلى صيانة وتطوير، خصوصاً بعد تعدُّد حوادث القطارات.

حادث السكة الحديد
حادث السكة الحديد
الأرقام الرسمية تشير إلى أن هيئة سكك حديد مصر تضم 821 جراراً، مقسمة على ثلاثة قطاعات هي (القطاع الطويل)، وتختص منطقة الفرز بجرارات هذا القطاع الذي يضم 456 جراراً، الذى يعمل منها 256 جراراً، والباقى ما بين معطل أو تم تكهينه أو لا يعمل، وتحمل قطاراتهم اللونين الرصاصى وهو ألمانى الصنع، والأزرق وهو أمريكى الصنع، ويطلق عليها عمال السكة الحديد "الخنافس" وذلك لصغر حجمها.
يتبقى من 821 جراراً عدد 225، مقسمة على القطاع القصير وهى الجرارات التى تخدم بين بلد وآخر فى مسافات قصيرة وتحمل اللون الأصفر مثل (قطار المناشى، وأبوزعبل).
حادث السكة الحديد
حادث السكة الحديد
وهناك قطاع قطارات البضائع ولونها أحمر، ويوجد 100 جرار لا تعمل تماما وخارج نطاق الخدمة منذ ما يزيد على 12 عاما، وتوجد بحوش منطقة الفرز، فضلاً عن وجود 80% من الجرارات فى هيئة السكك الحديد "ألمانية"، وموجودة فى الخدمة منذ 1978، وانتهى عمرها الافتراضى فعليا، إلا أن ورش الصيانة أجرت عدة عمرات لها، وتعول هيئة السكك الحديدية على الجرارات الألمانية، وتعتمد عليها بشكل رئيسي في رحلاتها، أما الجرارات الأمريكية فلم تكمل ثلاث سنوات فى الخدمة بعد.
المتابع لسيل الحوادث التي تجري في هذا الخط، يجد أن الأسباب تنحصر في مشكلة ضخمة وهي "عدم تطبيق اشتراطات السلامة"، وتفصيل ذلك يظهر في انتهاء الصلاحية الافتراضية لعمل الجرارات، بالإضافة إلى حالة النقص الحاد في قطع الغيار، فضلاً عن تهالك تهالك السيمافورات والإشارات.


حادث السكة الحديد
حادث السكة الحديد
الخط نفسه يعاني من تعطل أجهزة الأمان والتتبع، وكثرة القضبان المكسورة والتي تأتي بسبب عمليات اللحام الغير دقيقة نظراً لأن الشحنات غير مطابقة للمواصفات، الكارثة الكبرى تظهر في هذا الخط ، وهي أن قطع البازلت الكبيرة تؤدي إلى حدوث فراغات أسفل الفلنكات وهبوط فى التربة الطينية مما يجعل الخط عامل جذب لكوارث القطارات.

وفور وقوع الحادث قال اللواء سمير أبو زامل، مدير أمن المنوفية، إن قطار رقم ٥٤٠ المتجه من طنطا منوف إلى القاهرة أثناء توقفه داخل محطة شبين الكوم الجديدة، تحرك قبل فتح الإشارة، ما أدى إلى اصطدامه بالصدادات الموجودة في أول المحطة.

وأضاف أبو زامل أن 12 شخصا أصيبوا بإصابات بسيطة وتم نقلهم إلى مستشفى شبين الكوم التعليمي، موضحا أنه تم ضبط سائق القطار وتحرير محضر لعرضه على النيابة.

وأكد مدير أمن المنوفية أن حركة القطارات على خط طنطا منوف القاهرة لم تتوقف، موضحا أن حركة القطارات مستمرة بالمحطة، حيث إنها محطة رئيسية وبها أكثر من خط والتجاوز الوحيد هو تأخر القطار المصطدم.
وأشار إلى أنه سيتم رفع القطار من المحطة من خلال إرسال جرار من السكة الحديد لسحبه من الخط الموجود عليه.

وأوضح ابو زامل خروج المصابين من المستشفى التعليمي، حيث إن الإصابات بسيطة بين إغماءات وجروح وجميعهم تلقوا العلاج.

وتفقد اللواء أركان حرب سعيد عباس، محافظ المنوفية، موقع حادث قطار "طنطا – القاهرة" خط منوف بمحطة عاطف السادات بمدينة شبين الكوم لمعاينة موقع الحادث على الطبيعة والوقوف على أسبابه، بحضور حكمدار المنوفية ومدير إدارة المرور ورئيس حي غرب مدينة شبين الكوم.
وأشارت التقارير الأولية إلى أن الحادث وقع نتيجة عدم وجود رباط فرامل بالقطار، ما تسبب في وقوع الحادث.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads