المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ما هو نظام التوكاتسو في المدارس اليابانية المصرية؟

الثلاثاء 18/سبتمبر/2018 - 04:00 م
أنهار بكر
طباعة
يعتمد نظام التوكاتسو بالمدارس اليابانية بصورة أساسية على تنمية الشعور بالجماعة، وتنمية الشعور بالمسئولية لدى الطلاب تجاه المجتمع والبيئة المحيطة به لإعداد شخصية متزنة ومتكاملة لتتماشي مع الواقع الذي نعيشه الآن من تطور في شتى المجالات. 

يهتم نظام التوكاتسو أيضًا بالتدريب على الأنشطة وليس على المناهج التعليمية فقط، وذلك للعمل على بناء وتقويم الشخصية، والتفكير في حلول ايجابية لأي مشكلة تواجه الطلاب، مع تفعيل المشاركة البناءة لأولياء الأمور والعمل الجماعي لملئ هذه الحلقة المفقودة في مجتمعاتنا منذ عقود.

الجدير بالذكر أن المدارس اليابانية المصرية التي سيتم بدء الدراسة بها الأسبوع الجاري وعددهم 34 مدرسة، سيعملون بنظام التوكاتسو وأنه تم بالفعل الانتهاء من تدريب المُعلمين على هذه الأنشطة اليوم.

أهم المعلومات عن أنظمة التوكاتسو
المدارس اليابانية
المدارس اليابانية في مصر
ـ عُرف نظام التوكاتسو باليابان على أنه نظام يُركز بفاعلية شديدة على جميع المهارات التي يتمتع بها الطلاب، من خلال التوسع بمجالات هذه الأنشطة وعدم الاقتصار علة الأنشطة المتعارف عليها فقط، بالإضافة إلى التوسع في أسلوب شرح المناهج وإلغاء كل ما هو خاص بالحفظ والتلقين واستبداله بمهارات فكرية إبداعية.

ـ يتيح نظام التوكاتسو للتلاميذ ممارسة العمل الجماعي والمشاركة وتحديد الدور المُحدد لكل طالب، والالتزام بتنفيذه في إطار الفريق بالتعاون مع زملائه لتحقيق الأهداف المُراد الوصول إليها.
المدارس اليابانية
المدارس اليابانية في مصر
ـ كما تهدف هذه الأنشطة ببناء الشخصية ذاتها وتدريبها على أهمية العمل الجماعي سواء كان ذلك في الأسرة أو المجتمع، بالإضافة إلى بث روح الانتماء للوطن وقيمة الحفاظ على النظافة الخاصة والعامة، مع الفخر والاعتزاز بالذات وتحمل المسئولية والتفكير الإبداعي خارج إطار الأفكار المعتادة.

ـ كما تلتزم هذه الأنشطة بتدريب الطلاب على المشاركة في وضع نظام الفصل وإدارته، وتحديد الأدوار المناسبة للطلاب لتنمية أدائهم وشخصياتهم، بالإضافة إلى الاهتمام بالمواد الأكاديمية.

ـ وفي الإطار ذاته فإن نظام التوكاتسو يوفر للطلاب المهام والأنشطة التي تعزز ثقتهم بأنفسهم، مثل العمل على وضع عدد من الدروس لتعليم الطلبة الحفاظ على النظافة الشخصية وغسل الأيدي وتنظيف الفصل والمدرسة باعتبارهم يمثلون البيئة الأولى المحيطة بهم، مع غسل الأسنان والتربية الغذائية وحماية النفس والمكتبة والسلوكيات، مع العمل على جعل الطلاب هم المخططين الأساسيين لأنشطتهم وأهدافها وطرق التنفيذ وعمل قائمة بها.

ـ هذا ولا يمكن أن نغفل عن دور الأنشطة في جعل المدرسة والفصل المدرسي مجتمعًا وبيئة واحدة لا ينفصلان، مع الارتقاء بشخصية الطلاب والمستوى الذي يسيرون عليه في حياتهم العملية والعلمية، مع العمل على زيادة الولاء والانتماء لدى الطلاب نحو المدرسة والبيئة المحيطة والوطن.

ـ وبالموازاة مع المهام التي يقوم بها كبار المسئولين بالدولة بتنظيم وعقد الاجتماعات، فإن المدرسة تنظم اجتماعًا في الصباح وأخر في نهاية اليوم الدراسي، وذلك لجعل الطلاب تنشأ على كيفية تولي زمام الأمور وأيضًا لتحقيق الاستمتاع باليوم الدراسي وعد الشعور بالملل.

ـ من أهم ما يميز هذا النظام انه لا يُطبق على الفصول التي تحتوي أكثر من 40 طالبًا، وذلك لتخفيف حدة الكثافة الطلابية وزيادة الوعي بالأنشطة التي يقومون بها.
المدارس اليابانية
المدارس اليابانية في مصر
ـ يتم الاستعانة بالأخصائية النفسية والاجتماعية مع مُعلم الفصل وذلك لأن مُعلم الابتدائي غالباُ ما يقوم بتدريس كل المواد ويكون المسئول عن العديد من الأنشطة التي يمارسها الطلاب داخل الفصل.

ـ ووفقًا لهذا النظام أيضًا فإن اليوم الدراسي سيكون أطول من اليوم الدراسي العادي سيكون حتى الساعة 3:30 عصرًا لإتاحة الفرصة لممارسة الأنشطة بين الحصص.
والجدير بالذكر أنه في حال نجاح هذه التجربة سيتم التوسع في إنشاء عدد مدارس أكثر على مستوى الجمهورية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads