المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبطال لا تنسى... رياض والشاذلي وعبدالفتاح والفناجيلي قادوا الفراعنة لتحقيق المركز للرابع في اولمبياد طوكيو 1964

الثلاثاء 18/سبتمبر/2018 - 03:09 م
أحمد البرديني
طباعة

يعتبر الجيل الذهبي للمنتخب المصري في فترة الستينيات من الأجيال التي سطرت تاريخ كبير للفراعنة في ظل تواجد نجوم على رأسهم مصطفي رياضي وحسن الشاذلي وبدوي عبدالفتاح.


وفي مستهل تصفيات أفريقيا لأولمبياد طوكيو إكتسحت مصر أوغندا بنتيجة 7-2 في مجموع المبارتين ، حيث فازت أولاً في كمبالا بأربعة أهداف لهدف ، قبل أن تكرر الفوز في لقاء الإياب بثلاثة أهداف لهدف يوم 15 يناير 1954، وسجل للفراعنة يومها بدوي عبد الفتاح هدفين وحسن الشاذلي.


وفي مباراة الحسم بالدور الثاني تخطت فيه مصر المنتخب السوداني، بالفوز ذهابا في القاهرة برباعية مقابل هدف يوم، وسجل لمصر فاروق السيد هدفين وطه إسماعيل والشاذلي.


مباراة الإياب لعب في 7 إبريل في الخرطوم وانتهت بتعادل الفريقين بثلاثة أهداف لكل منهما. وسجل ثلاثية الفراعنة محمد شاهين والشاذلي ومحمود حسن.


وفي قرعة مسابقة كرة القدم بأولمبياد طوكيو 1964 وقعت مصر في المجموعة الثالثة مع منتخبات البرازيل وتشيكوسلوفاكيا ( بطل كأس العالم و وصيفة) بجانب كوريا الجنوبية.


وفي المباراة الأول واجهت مصر البرازيل في الثاني عشر من شهر أكتوبر 1964 على ستاد كومازاوا في طوكيو وبحضور أكثر من 16 ألف متفرج وأدارها الحكم الألماني الشرقي رودلف جروكنر.


بادرت البرازيل بالتسجيل عبر روبرتو ميراندا في الدقيقة العاشرة، عاد محمد شاهين لتسجيل هدف التعادل لمصر قبل النهاية بدقيقتين محققاً نتيجة تاريخية للفراعنة.


وبعد يومين خاض الفراعنة المباراة الثانية أمام تشيكوسلوفاكيا علي ستاد تشيتشيبونوميا بحضور 15903 متفرج وبإدارة الحكم المجري استفان زولت.
وتلقت الفراعنة هزيمة قاسية بخمسة أهداف لهدف سجل فويتا هدفين لتشيكوسلوفاكيا في الدقيقتين 5 و27 ثم أضاف أنطون أوربان الثالث في الدقيقة 36.
وسجل مصطفى رياض هدف مصر الوحيد في الدقيقة 53 قبل أن يوقع إيفان مراز ولودفيت سفيتلر علي هدفين متتاليين في الدقيقتين 83 و84.
وكان يوم السادس عشر من أكتوبر شاهدا علي أكبر انتصارا للكرة المصري في الاولمبياد حين سحق كوريا الجنوبية بعشرة أهداف دون رد.
اللقاء اقيم بملعب تشيتشيبونوميا وحضرها 16039 متفرج بإدارة الألماني جروكنر وشهد اداء مميز للنجم مصطفى رياض الذي سجل بمفرده ستة أهداف في الدقائق 14، 17، 40، 48، 72 و77.


وسجل كل من محمد صديق ورفعت الفناجيلي وكمال عتمان ومحمود حسن باقي أهداف الفراعنة.


وفي الدور ربع النهائي تواجهت مصر مع غانا في مواجهة إفريقية خالصة يوم 18 أكتوبر 1946 بملعب أوميا بارك في سايتاما وأمام 13 ألف متفرج.


أدار الحكم الألماني جلوكنر المباراة التي شهدت تقدم غانا بهدف ويلبيفورس مفوم في الدقيقة 31، ليأتي رد الفراعنة قوياً بخمسة أهداف متتالية سجلها بدوي عبد الفتاح بثنائية في الدقيقتين 42 و61، ثم أضاف مصطفى رياض الثالث في الدقيقة 65 قبل أن يسجل رفعت الفناجيلي هدفين في الدقيقتين 69 و85 لتتأهل مصر للمربع الذهبي الأوليمبي للمرة الثانية في تاريخها.


و أقيمت مباراة دور الأربعة في أكتوبر 1964 بملعب تشيتشيبونوميا للرجبي وجمعت مصر بالمجر بتحكيم الأرجنتيني ميجيل كوميسانا.


هزمت الفراعنة بسداسية نظيفة أمام المجر من تسجيل المجري فرينز بيني كان نجم بتسجيله أربعة أهداف في الدقائق 7، 20، 66 و77، فيما أضاف زميله إيمري كومورا السداسية بهدفين في الدقيقتين 29 و58 لتكتفي مصر بخوض مباراة المركز الثالث.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads