المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

هل السلام الحار بين الكوريتين يزيل شبح العقوبات من واشنطن

الأربعاء 19/سبتمبر/2018 - 08:00 ص
أحمدعبد الرحمن
طباعة
تشهد كوريا الشمالية حالة من الاضطرابات الاقتصادية، خاصة بعد فرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات اقتصادية صعبة، وذلك على خلفية البرنامج النووي، ومن أجل التوصل لحل للأزمة الاقتصادية، قرار زعيم كوريا الشمالية الانسحاب من ملف البرنامج النووي.

واتفق قادة كوريا الشمالية والجنوبية على العمل على إزالة جميع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية، في غضون العام، ومتابعة المحادثات مع الولايات المتحدة للإعلان عن نهاية رسمية للحرب الكورية التي اجتاحت شبه الجزيرة الكورية من عام 1950 1953.

وفي قمة تاريخية، في أول مرة يتقدم فيها زعيم كوري شمالي في الجنوب، يدين الزعماء بالتفاوض على معاهدة تحل محل الهدنة التي أبقت السلام غير المستقر في شبه الجزيرة الكورية المقسمة لأكثر من ستة عقود، كانت معاهدة السلام أحد الحوافز التي طالبت بها كوريا الشمالية مقابل تفكيك برنامجها النووي.

وجاء في البيان الذي وقعه زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون ورئيس كوريا مون جاي، بعد أن أكدت كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية الهدف المشترك المتمثل في تحقيق شبه جزيرة كورية خالية من الأسلحة النووية من خلال نزع الأسلحة النووية بالكامل، في قرية بانمونجوم الحدودية.

وأعرب كيم عن تفاؤله بشأن مستقبل المفاوضات، وشكر مون على مساعدته في عقد اجتماع قمة يونيو مع الرئيس ترامب في سنغافورة.

وقد استقبل زعيم كوريا الشمالية نظيرة الجنوبي في مطار بيونغ يانغ، حيث استهل مشهد شدد على التقارب العرقي للكوريتين، في حين لم يقدم سوى القليل من الإشارات إلى ما إذا كان يرغب في التخلي عن أسلحته النووية.

وعلى مر السنين، ركزت الدعاية الشمالية تجاه الجنوب في الغالب على السخرية منها على أنها كلب أمريكي يركض. ولكن عندما تسعى إلى علاقات أكثر دفئًا مع الجنوب، فإنها تشدد أيضًا على التقارب العرقي بين الشعبين.

قد تم حشد حشود يوم بشكل واضح لإثبات عشق الكوريين الشماليين لكيم وتأييدهم لـ "يوريمينزوكري"، أو "بين أمتنا"، وهي سياسة تشدد على التعاون بين الكوريتين بينما ينخرط الشمال في مواجهة نووية مع الأمريكيين.

ويقول المحللون إن الحشود المصممة للغاية مثل تلك التي شوهدت خلال الأيام الماضية، لا تزال ظاهرة منتظمة في كوريا الشمالية، حيث تقوم الدولة بشكل روتيني بتعبئة السكان كطريقة لإبقائهم مخلصين ومنضبطين.

وكما يرى مسؤولون أمريكيون أنهم تعرضوا للخداع من كوريا الشمالية بشكل متكرر خلال محادثات نزع السلاح النووي السابقة، فعلى سبيل المثال انهار اتفاق عام 1994 حينما اتهمت الولايات المتحدة كوريا الشمالية بتخصيب اليورانيوم بشكل سري؛ كما انهار اتفاق آخر عام 2005 بسبب نزاع حول كيفية التأكد من توقف بيونج يانج عن تطوير برنامجها النووي.

وكان حزب العمال الكوري الشمالي تبنى قرار كيم بجعل الاقتصاد أولوية في البلاد وتعليق التجارب الصاروخية، يوم الجمعة الماضي، كما تعهد الزعيم الكوري أيضًا بعدم استخدام أو تطوير أسلحة نووية إلا لو تعرض لتهديد نووي.

لاقت الخطوة ترحيبًا كبيرًا في واشنطن وسول وبكين وطوكيو وروسيا أيضًا، على الرغم من الشكوك في أن إيقاف التجارب النووية سوف تكون خطوة نحو التخلي عن البرنامج النووي.

وسرّع كيم في السنوات الأخيرة من خطوات البرنامج الصاروخي الباليستي لبلاده، معلنًا في نهاية العام أنهم انتهوا من رادعهم النووي؛ وفي نفس الوقت، أشار إلى إصلاحات سوقية من أجل بناء قفزة ضخمة في بيونج يانج.
كما أعلن عن إقامة مناطق صناعية خاصة في بلاده، حيث يأمل في جذب مستثمرين أجانب وهو الحل الذي يمكن أن يكون حقيقة لو قررت القوى الدولية رفع العقوبات عن كوريا الشمالية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads