المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أنجيلا ميركل تقامر بقانون جديد لتوظيف المهاجرين .. فما هو مستقبل ألمانيا ؟

الأربعاء 19/سبتمبر/2018 - 09:32 م
سمية الحصّاوي
طباعة
مع سن قانون الهجرة الجديد، تأمل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في أن يسهّل على العمال الأجانب واللاجئين العثور على وظائف في ألمانيا، لكن سعيها لملئ عدد كبير من الوظائف الشاغرة، يخاطر بغضب الناخبين الذين ما زالوا مستائين من سياسة الباب المفتوح الخاصة باللاجئين، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويهدف القانون الجديد الذي ستجري مناقشته من قبل ميركل ومجلس وزرائها في وقت لاحق من هذا الشهر إلى استقطاب العمال من خارج الاتحاد الأوروبي، ويشار إلى أن هؤلاء العاملين سيحتاجون إلى مؤهلات مهنية ومهارات اللغة الألمانية عند التقدم للحصول على تأشيرة عمل، وذلك وفقًا لما ورد من بعض المسؤولين. 
أنجيلا ميركل
أنجيلا ميركل
يقول كبار رجال الأعمال، إن ألمانيا بحاجة إلى قدر كبير من المرونة لملئ أكثر من مليون منصب فارغ، وذلك نظرًا لتزايد عدد السكان وتقلص عدد العاملين فيها.

وقالت ميركل في البوندستاغ، البرلمان الاتحادي وبالتالي الهيئة التشريعية لألمانيا، الأسبوع الماضي، إنها ستواصل الاعتماد على العمال والموظفين المهنيين الأجانب، وذلك دفاعًا عن خططها للمهاجرين ضد انتقادات السياسيين المعارضين. وأكدت على أنه لا يجب أن تغلق الشركات فقط لأنها لا تستطيع العثور على موظفين، مضيفة أن العديد من رواد الأعمال كانوا أكثر اهتمامًا بتوظيف العمال المهرة من الحصول على إعفاء ضريبي.

فيما يرى المسؤولون الحكوميون أن القانون، الذي يرحب به أصحاب العمل، هو بمثابة سباق في الموهبة، حيث تتبنى دول أخرى قواعد أكثر صرامة في مجال الهجرة. ولكن قانون كهذا قد تثير غضب الناخبين الذين يشعرون بأنهم تركوا وراءهم بعد قرار ميركل للترحيب بأكثر من مليون لاجئ في عام 2015. 
مظاهرات ضد ميركل
مظاهرات ضد ميركل
وأظهر استطلاع للرأي أجرى هذا الشهر أن 51 في المئة شعروا أن حكومتهم لم تأخذ مخاوفهم بشأن المهاجرين على محمل الجد، بينما ألمانيا الشرقية كانت 66 في المئة. ويذكر أن هناك انتخابات إقليمية العام القادم في كل من ولاية ساكسوني، وبراندنبورغ، وتورينجيا الشرقية، ومن المتوقع أن يحقق حزب البديل من أجل ألمانيا "AfD"، وهو حزب يميني يميني متطرف مناهض لحزب ميركل، مكاسب قوية على حساب حزب ميركل وشركائها في تحالف اليسار الوسط، والديمقراطيون (الحزب الديمقراطي الاشتراكي)، كما ذكرت وكالة رويترز.

أصبح شرق مدينة كيمنتس، بعد واقعة طعن أحد اللاجئين لرجل ألماني، مسرحا لاحتجاجات اليمينية المتطرفة العنيفة، والذي أظهر انقسامات عميقة لدى المواطنين والأحزاب. وصف وزير الداخلية هورست زيهوفر، زعيم الاتحاد الاجتماعي المسيحي، الهجرة بأنها "أم جميع المشاكل السياسية" في ألمانيا، في إشارة منه لمدينة كيمنتس. 
أنجيلا ميركل تقامر
فيما تسبب التدفق الغير مسبوق لطلبات اللجوء لألمانيا في عام 2015، ومعظمهم من دول إسلامية مثل أفغانستان وسوريا والعراق، في غضب شعبي مما دفعهم لانتخاب حزب العمل من أجل الديمقراطية، والذي يرفض قانون الهجرة الجديد، إلى الدخول في البرلمان الوطني.

وقد تفلت ميركل من ردة الفعل السياسية، إذا تمكنت من إقناع الناخبين بأن القانون الجديد سيتناول النقص في العمالة المحددة وليس زيادة المنافسة العامة في سوق الوظائف. وقال جيرو نويغ بوير، وهو خبير سياسي في جامعة برلين الحرة، إنه إذا استطاعت ميركل أن تدل على مصداقية أن هذا الأمر يتعلق بمصلحة ألمانيا الاقتصادية الذاتية، فلن يثير القلق بين أولئك الذين يشعرون بالفعل أنهم مغتربون في بلدهم. وأكد على أنه إذا لم يكن الأمر كذلك، فإن هذا القانون سيأتي بنتائج عكسية على ميركل، خاصة إذا أخذنا في الاعتبار أن هناك ثلاثة انتخابات محلية في العام القادم في شرق ألمانيا. 

كما أنه هناك أيضا انتخابات إقليمية الشهر المقبل في بافاريا وهيسن، حيث يمكن أن يؤدي صعود تحالف القوى الديمقراطية إلى صعوبة تشكيل حكومات ائتلافية.

إن السماح لمزيد من الأجانب بالدخول إلى البلاد يشكل خطرًا على ميركل، حتى لو كان من المتوقع أن تتقلص قوة العمل في أكبر اقتصاد في أوروبا بشكل كبير، وذلك لا يمكن تحقيقه إلا مع صافي هجرة 400 ألف شخص سنويًا حتى عام 2060. وبسبب الارتفاع الاقتصادي، سجلت الوظائف الشاغرة ارتفاعا قياسيا بلغ 1.2 مليون، بينما وصلت البطالة إلى أدنى مستوى لها منذ إعادة الوحدة الألمانية فى عام 1990، وفقا لما ذكره مكتب التوظيف الألماني. كما أن النقص في العمالة يكلف الاقتصاد ما يصل إلى 0.9 نقطة مئوية من الناتج كل عام، وفقًا للمعهد الاقتصادي الألماني IW. 

ومن بين الشركات التي تكافح من أجل العثور على موظفين، شركة Eyeem، وهي شركة ناشئة في برلين تعمل على ربط ملايين المصورين عالميًا بالوكالات والعملاء من خلال منصة على الإنترنت. قال رئيس موظفي شركة Eyeem، مايكل جونز، إنهم متأثرون بشكل كبير بسبب نقص اليد العاملة، ويشار إلى أن في مقر الشركة في كرويتسبيرغ، وهي منطقة متعددة الثقافات في برلين، وتعد موطنًا للعديد من المهاجرين الأوروبيين. 
رئيس موظفي شركة Eyeem،
رئيس موظفي شركة Eyeem، مايكل جونز
وذكر جونز أنه يعاني بشدة لتوظيف يد عاملة أجنبية. وفي بعض الحالات، قد يستغرق الأمر ستة أشهر لحصول مرشح أجنبي على الضوء الأخضر من سلطات الهجرة. وهذا يجعل من الصعب على Eyeem التخطيط والعمل. 

ويذكر أنه يوجد العديد من القطاعات المتضررة من نقص اليد العاملة، مثل البناء والتعليم ورعاية الأطفال وكبار السن. ويقول أرنو شوالي، الرئيس التنفيذي لشركة كوريان "Korian" لرعاية المسنين في ألمانيا، إن عدد المسنين الذين يحتاجون إلى رعاية دائمة سيرتفع بأكثر من الربع خلال الخمسة عشر عامًا القادمة.ومؤكدًا على أنه بحلول ذلك الوقت، سيضطر للتعامل مع نقص أكثر من 250 ألف عامل في قطاع الرعاية. ويمكن استغلال المهاجرين المؤهلين للمساعدة في سد هذه الفجوة. 

فيما قال وزير الصحة الأماني، ينس سبان، إن الشباب من كوسوفو وألبانيا يمكن أن يساعدوا في ملئ 50 ألف وظيفة شاغرة في رعاية المسنين. وتؤكد نقابات العمال على أن رعاية المسنين يمكن أن يجذب العمال المحليين من خلال تحسين الأجور والشروط.

ويرفض تحالف التنمية الأفريقي القانون الجديد، قائلًا إنه سيشجع الهجرة وسيؤدي إلى "إغراق الأجور" على حساب السكان المحليين الأقل تعليمًا. فيما قال عضو البرلمان أوي ويت إنه إذا نظرت إلى الزيادة الصغيرة في الأجور، فعندئذ لن تحتاج إلى أن تكون خبيرًا لتقول أنه لا يوجد في الواقع نقص في العمال المهرة. كما تشدد ميركل على أن قانون الهجرة يرافقه برنامج بقيمة 4 مليار يورو لمساعدة عاطلين عن العمل في ألمانيا، والذين يبلغ عددهم 800 ألف عاطل عن العمل، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وبينما يجد عدد متزايد من المهاجرين منذ عام 2015 فرص عمل، فإن عملية التوظيف بطيئة بالنظر للحاجة الملحة إلى العمال. حيث يستغرق الأمر من ثلاث إلى خمس سنوات على الأقل، للاجئ ضعيف التعليم لتعلم اللغة الألمانية والحصول على مؤهل مهني. بالإضافة إلى ذلك، فإن أحزاب الائتلاف تختلف حول ما إذا كان ينبغي السماح للاجئين بالتخلص من وضع اللجوء إذا وجدوا وظيفة وتعلموا اللغة الألمانية.

وقال هوبرتوس هيل وزير العمل في الحزب الديمقراطي لرويترز، إن الأمر يتعلق بمنع حدوث موقف نعيد فيه الأشخاص المناسبين ثم يتعين علينا أن نبحث بكل عناية عن عمال مهرة في الخارج. ويرى المسئولون أن الحل الوسط لحل أزمة مثل هذه، هو أنه لا يمكن لغير ملتمسي اللجوء الموجودين حاليًا في ألمانيا إجراء التبديل، مع استبعاد اللاجئين في المستقبل.

ويذكر أن ألمانيا أصبحت الوجهة المفضلة الثانية للمهاجرين بعد الولايات المتحدة، مجتذبة أكثر من مليون في عام 2016 فقط، وفقا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads