المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السمنة المفرطة عند الأطفال .. مرض أم سوء تغذية ؟ خبراء يقترحون طرق الوقاية منها

الخميس 20/سبتمبر/2018 - 02:02 ص
أسماء ملكه
طباعة
يعاني الكثير من الأطفال من السمنة المفرطة منذ الصغر، لذلك لا يعرف الكثير من الامهات عن أسباب المرض وطرق العلاج والوقاية من خلال العلاج عن طرق تناول الأدوية بكثرة والتي تؤدي إلي تدهور النفسية، ويعانى الأمهات يضا من عدم اتباع الاطفال طريقة الجدول الغذائي السليم الذي ينصح به الطبيب المعالج للطفل، وهناك طرق صحية يجب اتباعها للمحافظة على سلامة الطفل وخفض وزنة بشكل طبيعي وصحي.
ويتحدث في هذا الموضوع الذي يشغل بال الكثير من الآباء والأمهات الدكتور أسامة حجازي استشاري علاج السمنة عند الأطفال، إن مرض السمنة خاصة الأطفال من المشاكل التى تواجه الطفل ولا بد من ان يأخذ بطرق طبية سليمة لتجنب تعقيد الطفل من الوزن والأكل.

ونصح بضرورة دخول العلاج النفسي لهم، وحتي يكون له مردود ايجابي على الطفل، ولابد من اتخاذ بعض الطرق للعلاج منها زيادة المجهود البدني للطفل أو الطفلة من خلال اللعب أو المشي، وأيضا ضرورة تحفيز الطفل على الأسلوب الصحي للغذاء، وتقليل من الالوان الصناعية الموجودة في الطعام، وتجنب أسلوب العناد مع الطفل.
سالي محي
سالي محي

فيما قالت سالي محي خبيرة التغذية، إن أسباب السمنة عند الأطفال ترجع لأكثر من سبب منها عامل الوراثة السبب فيها، أو تناول الطعام غير الصحي باستمرار مع عدم الحركة.

ونصحت الأمهات بعدم إعطاء الطفل وجبات زيادة عن المعدل الطبيعيى في اليوم، ومحاولة اتباع نظام صحي للطعام، والحفاظ على التمارين الرياضية بشكل منتظم يوميا.

وأضاف الدكتور كريم صبري دكتوراة الجراحة العامة والمناظير بطب عين شمس، واستشارى جراحات السمنة والمناظير بمستشفي وادى النيل، أن السمنة موجودة في كل المراحل العمرية وليس فقط في الأطفال، وتسبب مشاكل كثيرة أكثرها في الأطفال منها النظرات السلبية من المجتمع المحيط به هذا يجعلة يفقد التحفيز ويؤدي إلي انخفاض في مستواه التعليمى أيضا.
د. كريم صبري
د. كريم صبري
وأوضح أن السمنة تبدأ عند زيادة وزن الطفل عن الطبيعى من 35 كيلو جرام أو فوق 40 كيلو جرام، يبدأ في عملية جراحية مثل تكميم معدة أو تحويل مسار، لأن الطفل لا يلتزم بالرجيم مثل الكبار، ولا يجب عمل له تحويل مسار، وعندما يزيد وزن الطفل عن 40 كيلوا نقوم بإجراء تكميم معدة.

وأشار إلى أن عملية تكميم المعدة للأطفال من العمليات السهلة تتم بالمنظار من خلال فتحات صغيرة بدون غرز، ولا تستغرق أكثر من ساعة، وبعد العملية يمارس الطفل نشاطة الطبيعي.

ونصح جميع الأباء والأمهات بضرورة المتابعة للطفل مريض السمنة المفرطة بإجراء عملية تكميم المعدة بشكل سريع وهى من أسهل العمليات التي تجري في العصر الحديث.

وأضاف أن عملية تحويل المسارمن أقوي العمليات فهي تقلل الجوع، وتنشط البنكرياس ليرجع لكفاءتة العملية وتقلل الجسم من السكريات والدهون الضارة، والوزن الزائد من الجسم كلة ويرجع المريض للوزن الطبيعى مجدًا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads