المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم.. الأونروا تشغل إهتمام العاهل الأردني ونصر الله يوجه تحذير ضد واشنطن

الخميس 20/سبتمبر/2018 - 11:30 ص
عواطف الوصيف
طباعة
حرص السيد حسن نصر على توجيه كلمة للشعب اللبناني، بمناسبة يوم عاشوراء، لكنها لم تكن دينية على الإطلاق، وإنما كانت بممثابة الرسالة الحاسمة ضد واشنطن في المقام الأول، وهذا ما سنحاول إلقاء لاضوء عليه في جولتنا العالمية لهذا اليوم


الدفاع التونسية تعلن موقفها
أكدت وزارة الدفاع التونسية، أن كل ما تردد من أن هناك قوات أمريكية، متواجدة على أرضها، عبارة عن مزاعم كاذبة لا أساس لها من الصحة، كما أنها عملت على تكذيب كافة التقارير، التي تحدثت عن إصابة جندي أمريكي في جبل سمامة بمنطقة القصرين جنوبي تونس قرب الحدود بين تونس والجزائر.

ونفى الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع التونسي محمد زكريا في تصريح لوكالة أنباء أفريقيا الرسمية في تونس، قائلا: "وزارة الدفاع الوطني تنفي بصورة قطعية ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي حول تعرض عسكريين أمريكيين اثنين إلى جروح أثناء عملية عسكرية بجبل سمامة من البلاد التونسية في فيفري سنة 2017"، مؤكدا في كلمته أنه وبخصوص وجود بعض العسكريين الأجانب في تونس، فإن الأمر يتعلق بالتكوين والتدريب وتبادل الخبرات لا غير، على حد قوله.

وأضاف زكريا: "التعاون العسكري مع أمريكا شهد تطورا نوعيا في مجال مكافحة الإرهاب لكن وجود بعض الأفراد من الجيش الأمريكي في فترات سابقة من سنتي 2016 و2017 مرتبط بتدريبات مشتركة وليس بالجانب العملياتي".

الدفاع التونسي
الدفاع التونسي
نصر الله يحذر واشنطن
وجه الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله، كلمة حاول من خلالها أن يؤكد بأن قواته ستظل باقية في سوريا أن قواته باقية حتى إشعار آخر، على حد قوله، مشيرا إلى أنه لن تتمكن أي جهة من إخراجها قائلا عن هذا الشأن: "أمريكا هي التي خلقت داعش من أجل أن تعود للعراق".

وحرص نصر الله، في الكلمة التي وجهها خلال إحياء الليلة العاشرة من عاشوراء في الضاحية الجنوبية لبيروت، على توجيه دعوة إلى الشعب اللبناني، حيث قال: "اللبنانيين الذين نختلف معهم في النظرة إلى أمريكا أن يعيدوا النظر في موقفهم بعد التصرفات الأخيرة للإدارة الأمريكية الحالية".

وعن الأزمة السورية قال نصر الله: "نحن متفقون أن تنأى الدولة اللبنانية بنفسها، على الرغم من أنها في أماكن عدة لا تنأى بنفسها، ونعتبر أن مصير لبنان يصنع في لبنان وفي ميادين المنطقة".

وتطرق نصر الله في كلمته إلى القمة الروسية التركية، التي عقدت مؤخرا، وكرر: "حزب الله باق في سوريا حتى بعد الحل في إدلب، والبقاء هناك رهن بالقيادة السورية، ونحن باقون هناك، ولا يستطيع أحد أن يخرجنا من سوريا، وطالما القيادة السورية في حاجتنا فنحن باقون حتى إشعار آخر".

فقال نصر الله: "في لبنان والمنطقة حولنا، نحن على خلاف مع الولايات المتحدة حول نظرة إدارتها، وليس الشعب الأمريكي، فهذه الإدارة التي تتخذ قرار العقوبات وتتدخل في شؤون العالم، ننظر إليها على أنها عدو. وهنا، أتوجه إلى اللبنانيين الذين نختلف معهم حول هذه المسألة لأقول نريد نقاشا حول كيف يمكنهم أن يدلوننا على إمكانية الصداقة مع أمريكا".

وأستطرد نصر الله موضحا: "إن أخطر مرحلة عاشتها منطقتنا في السنوات الماضية كانت مع تنظيم داعش الذي جاءت به أمريكا وحلفاؤها. ألم تأت أمريكا بهؤلاء الجماعات التكفيرية إلى المنطقة لتدميرها؟". 

وأختتم نصر الله، كلمته بالتشديد على نقطة بعينها تتعلق بالولايات المتحدة، حيث قال عنها: "الولايات المتحدة جاءت بداعش وبدعم من حلفائها، وذلك من أجل إيجاد الحجة لعودة قواتها إلى العراق الذي خرجت منه". ولفت إلى أن "أمريكا تتدخل في الشؤون الداخلية للبلدان العربية، لكن جامعة الدول العربية تدين إيران بدل إدانة أمريكا"، مستنكرا "تدخل أمريكا في العراق لفرض حكومات كما تريد".
السيد حسن نصر الله
السيد حسن نصر الله
الأونروا ضمن أجندة إهتمامات الأر دن
أدلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، بسلسلة من التصريحات، حاول من خلالها التأكيد على أنه سيجري سلسلة من اللقاءات الرسمية مع مختلف قادة الدول ورؤساء الوفود المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، مشيرا إلى أن مباحثاته معهم ستركز على مختلف القضايا التي تهم الأردن ومصالحه.

وأشار العاهل الأردني إلى أن القضية الفلسطينية، ستكون على رأس المباحثات التي سيجريها، مع التفكير في طريقة تساعد على دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، المعروفة بـ "أونروا".

جاءت تصريحات الملك هذه خلال لقائه مجلس نقابة الصحفيين الأردنيين مساء الأربعاء ونقلتها وكالة "بترا" الرسمية الأردنية.
العاهل الأردني
العاهل الأردني
الأمطار توقع بالفلبين
لقي 4 أشخاص على الأقل، مصرعهم في انهيار أرضي تسببت في حدوثه، الأمطار الغزيرة التي أنهالت على جزيرة سيبو، التي تقع وسط الفلبين، اليوم الخميس، وكل ما تمكنت فرق الإنقاذ هو انتشال 4 آخرين من تحت الأنقاض قبل أن يفارقوا الجياة.

وقال أحد مسؤولي منطقة ديبولد سيناس، لإعطاء لمحة عن ما حدث والتعقيب عليه: "الانهيار دفن ما بين 20 إلى 24 منزلا وحوصر جميع من في الداخل"، حسب ما نقلت وكالة "رويترز"، التي أشارت أيضا إلى قاله عضو مجلس المدينة كارميلينو كروز وهو: "فرق الإنقاذ تبحث عما بين 50 و80 شخصا".

وفي محاولة لفهم مجريات الأحداث فقد كانت الأمطار الغزيرة مصالحبة للإعصار مانكوت، والتي تأتي بعد اسبوع شهد قوع أكثر من مئة انهيار أرضي، وقع معظمها في منطقة كورديلييرا الجبلية بجزيرة لوزون,
الفلبين
الفلبين
أوامر مسلحي إدلب
وجهت ميليشيات إدلب المسلحة دعوة للجيش التركي، تطالبه بضرورة إتخاذ خطوات حاسمة من أجل طرد "ضيوفه" من "درع الفرات" هؤلاء الذين قامت قوات الجيش التركي باستدعاءهم من ريف حلب الشمالي لمناصرته، وذلك بعد أن وجهت ضدهم سلسلة من الإتهامات بأنهم يقومون بالعديد من عمليات السرقة للممتلكات الخاصة في عدة مناطق.

ونوهت العديد من المصادر المقربة من ميليشيا "الجبهة الوطنية للتحرير"، والتي تعد أكبر تشكيل عسكري أنشأته أنقرة في إدلب، أن الدعوة التي وجهتها للجيش التركي، كانت عبارة عن المطالبة بتوجيه أوامر حاسمة لدرع الفرات، لكي يعمل على إعادة مليشياته إلى المناطق التي أتت منها بريفي حلب الشمالي والشمالي الشرقي.

وقال مسلحي "الوطنية للتحرير" أنها وجهت هذا الطلب، لأنها رصدت سلسلة من التجاوزات التي قام بها عناصر ممن يمثلون "درع الفرات" في المناطق التي انتشروا فيها، خاصة البعيدة عن خطوط التماس، والتي كان من المتوقع أن يتمركزوا فيها، في حال شن الجيش السوري عمليته العسكرية في إدلب، مع لفت الأنتباه إلى أن عدد عناصر "درع الفرات" لا يتجاوز عددهم المئات.
الجيش التركي
الجيش التركي

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads