المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم الساعة الواحدة ظهرا اليوم الخميس 20/ 9/ 2018

الخميس 20/سبتمبر/2018 - 01:00 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، وحتى الساعة الواحدة ظهرًا.

1- ليبرمان: سنفعل أي شيء ضد أعداءنا
وجه وزير الجيش الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان، اليوم الخميس، رسالة إلى العالم تكاد تكون بمثابة إعلان التحدي، حيث كانت عبارة عنه تأكيد بأن إسرائيل ستفعل كل شيء، مهما كان طالما أنه سيضمن أمن المواطنين الإسرائيليين، وذلك وفقا لما ورد على القناة الرسمية لوكالة القدس الفلسطينية

2- قيادي في فتح لـ" بوابة المواطن ": على العالم حماية المؤسسات الدولية من ابتزاز إسرائيل

أكد جهاد الحرازين، القيادي بحركة فتح وأستاذ القانون الدولي، على محاسبة دولة اﻻحتلال وقادتها على الجرائم المرتكبة في حق الشعب الفلسطيني وتجريمهم ﻻنتهاكهم قواعد القانون.

كما شدد " الحرازين " في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، على ضرورة تقديم كل الدعم للمؤسسات القانونية الدولية والاقليمية وعلى رأسها محكمة الجنايات الدولية ومحكمة العدل الدولية ومجلس حقوق اﻻنسان لمواجهة مرتكبى الجرائم.


3- الدفاع التونسية: لا نعتمد على واشنطن في مواجهة الإرهاب

أكدت وزارة الدفاع التونسية، أن كل ما تردد من أن هناك قوات أمريكية، متواجدة على أرضها، عبارة عن مزاعم كاذبة لا أساس لها من الصحة، كما أنها عملت على تكذيب كافة التقارير، التي تحدثت عن إصابة جندي أمريكي في جبل سمامة بمنطقة القصرين جنوبي تونس قرب الحدود بين تونس والجزائر.

4- باحث كردي يكشف لـ" بوابة المواطن " انتهاكات الأتراك في موسم جني زيتون عفرين


قال إبراهيم كابان، الباحث الكردي ورئيس موقع الجيواستراتيجي، إن سكان عفرين يتعرضون لانتهاكات من جانب القوات التركية والمليشيات الموالية لها في موسم موسم الزيتون، منوهًا إلى أن مقاطعة عفرين مشهورة بالزيتون، ويقوم العفرينيون بجمعه في هذه الآونة.

وأكد " كابان " في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، أنه لا تزال المجموعات المسلحة تختطف المدنيين، وتستحوذ على الأراضي والمنازل، في تلك الآونة.


5- نصر الله يؤكد: لن تتمكن أي قوة من المساس بقواتنا في سوريا
وجه الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله، كلمة حاول من خلالها أن يؤكد بأن قواته ستظل باقية في سوريا أن قواته باقية حتى إشعار آخر، على حد قوله، مشيرا إلى أنه لن تتمكن أي جهة من إخراجها قائلا عن هذا الشأن: "أمريكا هي التي خلقت داعش من أجل أن تعود للعراق".

6- العاهل الأردني: الأونروا على رأس أولويات العرب
أدلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، بسلسلة من التصريحات، حاول من خلالها التأكيد على أنه سيجري سلسلة من اللقاءات الرسمية مع مختلف قادة الدول ورؤساء الوفود المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، مشيرا إلى أن مباحثاته معهم ستركز على مختلف القضايا التي تهم الأردن ومصالحه.

7- الأمطار تقتل 4 أشخاص في الفلبين

لقي 4 أشخاص على الأقل، مصرعهم في انهيار أرضي تسببت في حدوثه، الأمطار الغزيرة التي أنهالت على جزيرة سيبو، التي تقع وسط الفلبين، اليوم الخميس، وكل ما تمكنت فرق الإنقاذ هو انتشال 4 آخرين من تحت الأنقاض قبل أن يفارقوا الجياة.

وقال أحد مسؤولي منطقة ديبولد سيناس، لإعطاء لمحة عن ما حدث والتعقيب عليه: "الانهيار دفن ما بين 20 إلى 24 منزلا وحوصر جميع من في الداخل"، حسب ما نقلت وكالة "رويترز"، التي أشارت أيضا إلى قاله عضو مجلس المدينة كارميلينو كروز وهو: "فرق الإنقاذ تبحث عما بين 50 و80 شخصا".

8- " درع الفرات " تقحم الجيش التركي في أزمة
وجهت ميليشيات إدلب المسلحة دعوة للجيش التركي، تطالبه بضرورة إتخاذ خطوات حاسمة من أجل طرد "ضيوفه" من "درع الفرات" هؤلاء الذين قامت قوات الجيش التركي باستدعاءهم من ريف حلب الشمالي لمناصرته، وذلك بعد أن وجهت ضدهم سلسلة من الإتهامات بأنهم يقومون بالعديد من عمليات السرقة للممتلكات الخاصة في عدة مناطق.

9- أبو الغيط: الأوضاع الفلسطينية ناقوس خطر يدق كل دقيقة
وجه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، تحذيرًا من خطر انزلاق الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث أكد أن ذلك سيؤدي إلى مزيد من التدهور خلال الفترة المقبلة، وفقا لتقديره ورؤيته.

ونوه أبو الغيط في تصريحات صحفية، أن المؤشرات الحالية سبب رئيسي في إثارة القلق والإزعاج، كما أنه يعد بمثابة إنذار للجميع، لكي يعملوا على تغيير المسار الحالي، لأنه عبارة عن حرمان الشعب الفلسطيني من أي أفق سياسي في المستقبل، ويضعهم تحت ضغوط غير مسبوقة، سواء على المستوى السياسي أو الحياة اليومية لملايين السكان في الضفة وغزة المحتلتين.


10- إيران تطالب المجتمع الدولي بالوقوف ضد تهديدات إسرائيل النووية
وجهت طهران طلبا رسميا لممثلي مجلس الأمن الدولي، مفاده أنه من الضروري إدانة التهديدات النووية، التي وجهتها ضدها إسرائيل، داعية إلى إرغام " إسرائيل " على الالتزام بالقرارات الدولية وميثاق الأمم المتحدة، على حد ما ذكر.

وبعثت الممثلية الدائمة للجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة في منظمة الأمم المتحدة، برسالة رسمية إلى ممثلي مجلس الأمن وللأمين العام للمنظمة، حاولت من خلالها أن توضح أن امتلاك الأسلحة النوویة من قبل "إسرائيل"، یعد أكبر تهدید، يالنسبة للسلام والأمن الإقلیمي، داعیة المجتمع الدولي إلى "اتخاذ موقف قوي إزاء الإجراءات المنفلتة والتهدید النووي الذي تشكله إسرائيل".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads