المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

40 معلومة لا تعرفها عن دولة أوسيتيا الجنوبية

الجمعة 21/سبتمبر/2018 - 06:01 م
سمية الحصّاوي
طباعة
استقلال منطقة من دولة ما، هي ليست ظاهرة جديدة الانتشار، خاصةً حين حاولت دولة أوسيتيا الجنوبية منذ عام 1990 الحصول على استقلالها عن جمهورية جورجيا الاشتراكية السوفيتية، حيث أنها كانت تتمتع بنظام حكم ذاتي جزئي منذ تفكك الاتحاد السوفيتي، ولاتزال حتى يومنا هذا تحاول الحصول على الاعتراف باستقالها من دول العالم، وفيما يلي سنتعرف عن أهم المعلومات عنها.

1. دولة أوسيتيا الجنوبية هي مستقلة عن جمهورية جورجيا الاشتراكية السوفيتية.
2. أعلنت عن استقلالها منذ أكثر من ربع قرن، وذلك بعد تفكك الاتحاد السوفيتي.
3. معترف بها فقط من قبل روسيا الاتحادية وفنزويلا ونيكاراغوا وناورو وتوفالو منذ عام 2008.
4. ويبلغ عدد سكانها نحو 72،000 نسمة ومساحتها 3،900 كيلومترا مربعا.
5. العملة الرسمية هي الروبل الروسي.
6. أدى إعلانها باستقلالها إلى إلغاء الحكومة الجورجية الحكم الذاتي في المنطقة وحاولت إعادة ضم المنطقة بالقوة.
7. أدى هذا إلى حرب أوسيتيا الجنوبية 1991-1992.
8. توفي فيها ما يقرب من 1000 من الأوسيتيين وفر نحو 100 ألف من الإقليم وجورجيا عابرين الحدود إلى أوسيتيا الشمالية، كما نزح نحو 23 ألف من الجورجيين من أوسيتيا الجنوبية واستقروا في أجزاء أخرى من جورجيا.
9. وافقت جورجيا في عام 1992 على وقف إطلاق النار لتجنب المواجهة مع روسيا على نطاق واسع. 
بوتين مع رئيس أوسيتيا
بوتين مع رئيس أوسيتيا الجنوبية
10. اندلعت نزاعات قتالية مجددًا بين جورجيا وأوسيتيا الجنوبية في مناسبتين أخرتين في 2004 و2008.
11. تسبب نزاع 2008 إلى، سيطرة أوسيتيا والقوات الروسية على إقليم أوسيتيا الجنوبي ذاتي الحكم.
12. تعتمد أوسيتيا الجنوبية على قواتها المسلحة الوطنية.
13. لا تعترف جورجيا بوجود أوسيتيا الجنوبية ككيان سياسي وتعتبر معظم أراضيها جزءًا من منطقة شيدا كارتلي داخل الأراضي الخاضعة للسيادة الجورجية وتعتبر أراضيها محتلة من قبل الجيش الروسي.
14. الغالبية الساحقة من الأوسيتيون هم من المسيحيين الأرثوذكس وهناك أيضًا أقلية كبيرة من المسلمين.
15. تمتع الإقليم في ظل حكم حكومة جورجيا خلال العهد السوفياتي بحكم ذاتي جزئي، بما في ذلك التحدث بلغة أوسيتيا وتعليمها في المدارس.
16. أول إنتخابات أقيمت كانت في ديسمبر 1990.
17. أعلنت الحكومة الجورجية برئاسة زفياد جامساخورديا هذه الانتخابات غير شرعية وألغت حالة الحكم الذاتي الذي تمتعت به أوسيتيا الجنوبية تمامًا في 11 ديسمبر 1990.
18. اقتصاد أوسيتيا الجنوبية زراعي في المقام الأول على الرغم من أن نسبة الأراضي المزروعة تشكل أقل من 10٪ من مساحة البلاد. 
19. المنتجات الرئيسية هي الحبوب والفاكهة والكروم. كما توجد صناعات تعتمد على الغابات والماشية. هناك أيضًا عدد من المنشآت الصناعية وخاصة حول العاصمة تسخينفالي.
20. لا يعترف أي من الاتحاد الأوروبي أو مجلس أوروبا أو منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) ومعظم الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بأوسيتيا الجنوبية كدولة مستقلة. 
21. نظم الانفصاليون الذين يحكمون جمهورية الأمر الواقع في أوسيتيا الجنوبية استفتاء عامًا على الاستقلال في 2006، وفقًا لسلطة الانتخابات في تسخينفالي، صوتت الأغلبية من أجل الاستقلال عن جورجيا حيث يؤيد 99٪ من المصوتين باستقلال أوسيتيا الجنوبية بينما كانت نسبة الإقبال على التصويت نحو 95 ٪.
22. أشرف على الاستفتاء فريق من 34 مراقبًا دوليًا من ألمانيا والنمسا وبولندا والسويد وغيرها في 78 مركز اقتراع.
23. رغم ذلك لم يجر الاعتراف به دوليًا من قبل الأمم المتحدة أو الاتحاد الأوروبي أو منظمة حلف شمال الأطلسي أو روسيا نظرًا لعدم مشاركة العرقية الجورجية والجدل حول شرعية إجراء مثل هذا الاستفتاء من دون اعتراف الحكومة الجورجية في تبليسي.
24. أدان كل من الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون وحلف شمال الأطلسي الاستفتاء.
25. أنشأت جورجيا كيانًا إداريًا مؤقتًا في أوسيتيا الجنوبية، في 2007، ويعمل بها أفراد من العرقية الاوسيتية من الحركة الانفصالية، كان المقصود من هذه الإدارة المؤقتة أن تتفاوض مع السلطات الجورجية المركزية بشأن وضعها النهائي وتسوية النزاع.
26. عينت جورجيا لجنة حكومية برئاسة رئيس الوزراء زوراب نوغايدلي، يوليو 2007، لتطوير حالة الحكم الذاتي الذي تتمتع به أوسيتيا الجنوبية ضمن إطار الدولة الجورجية. 
27. أعلن تارزان كوكويتي نائب رئيس البرلمان في أوسيتيا الجنوبية، في أغسطس 2008، أن المنطقة ستستوعب قريبًا في روسيا، بحيث يمكن للأوسيتيين الجنوبيين والشماليين العيش معًا في دولة روسية موحدة.
28. بدأت القوات الروسية والأوسيتية الجنوبية بإعطاء سكان أخالجوري - أكبر مدينة في الجزء الشرقي من أوسيتيا الجنوبية الذي تغلب عليه العرقية الجورجية - الخيار بين الموافقة على الجنسية الروسية أو مغادرة البلاد.
29. وعلى الرغم من ذلك، أعلن إدوارد كوكويتي الرئيس الحالي لأوسيتيا الجنوبية، أن أوسيتيا الجنوبية لن تتخلى عن استقلالها بالانضمام إلى روسيا: "نحن لن نقول لا لاستقلالنا والذي تحقق على حساب العديد من الأرواح؛ لا خطة لأوسيتيا الجنوبية للإنضمام لروسيا". بينما قالت صحيفة جورجيا المدنية أن هذا البيان يتناقض مع بيان سابق لكوكويتي أدلى به في ذات اليوم، عندما أشار إلى أن أوسيتيا الجنوبية ستنضم إلى أوسيتيا الشمالية في الاتحاد الروسي.
30. نظام الحكم في أوسيتيا الجنوبية هو النظام الجمهوري، ورئيس الدولة الحالي هو، أناتولي بيبيلوف، ورئيس الحكومة هو فاديم بروفتسيف. 
31. بالنسبة للهيئة التشريعية الموجودة في البلاد فهي برلمان أوسيتيا الجنوبية الذي يتكون من غرفة واحدة يعني هو برلمان من مجلس واحد. 
32. أوسيتيا الجنوبية ذات نظام متعدد الأحزاب، والآن يوجد ثلاثة أحزاب ممثلة في البرلمان، البرلمان يقوده (أو يرأسه) خطيب ينتخب من قبل الأعضاء. الخطيب الحالي هو زوراب كوكوياف، نائب عن حزب الوحدة. 
33. جرت فيها أول إنتخابات برلمانية كدولة مستقلة في 31 مايو 2009، ووصلت نسبة المقترعين إلى 75%، وشارك فيها أربعة أحزاب: الحزب الشيوعي، وحزب الوحدة، وحزب الوطن، وحزب الشعب.
34. يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لأوسيتيا الجنوبية 15 مليون دولار وفق الدراسات التي أجريت عام 2002، ويصل الناتج الفردي السنوي إلى 250 دولارا. 
35. يعتمد الاقتصاد على الدعم المالي الروسي، وتمثل الحبوب والفواكه والكروم أهم مواردها الطبيعية، كما تشتهر بها صناعات تعتمد على تربية المواشي والغابات.
36. تعتبر سوريا أول دولة عربية تعترف بها كدولة مستقلة، كما أنه تم إبرام اتفاقية حول إقامة علاقات ثنائية بين هاتين الدولتين. 
بشار الأسد مع رئيس
بشار الأسد مع رئيس أوسيتيا الجنوبية
37. تعتزم سوريا افتتاح سفارة لدى أوسيتيا الجنوبية خلال وقت قريب.
38. رئيس أوسيتيا الجنوبية يمنح الرئيس السوري، وسامواتسامونغ، وهو أعلى وسام في البلاد.
39. أدان الاتحاد الأوروبي إعتراف الرئيس السوري بشار الأسد بدولة أوسيتيا الجنوبية.
40. دعمت أوسيتيا الجنوبية، اللاعتراف باستقلال إقليم "كاتالونيا".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads