المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزارة الرياضة تعيد الحياة لـ مراكز الشباب.. أشرف صبحي: هدفنا تلبية طلبات الشباب.. ومحمد أبوالعلا: التطوير شئ ضروري

الخميس 20/سبتمبر/2018 - 07:31 م
حسن محمد
طباعة
تحولت مراكز الشباب الرياضية التي تعد بمثابة الوجهة الأولى للشباب والأطفال لممارسة الرياضة المفضلة لهم، لأراضي بور بسبب تراكم إهمال المسئولين للملاعب الرياضية على مدار السنوات الماضية، ولاحظنا بشكل واضح مدى السوء التي تعانيه هذه الملاعب والإهمال، ولكن هذا المشهد السيئ تبدل كثيرا في السنوات الثلاث الأخيرة، بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لوزارة الشباب والرياضية بالنظر والاهتمام وتطوير مراكز الشباب.

وفي انجاز كبير وملموس تم تطوير 3 آلاف مركز بجميع المحافظات في 4 سنوات فقط، بتكلفة مليار و909 ملايين جنيه، ونستعرض هنا دور وزارة الرياضة في تطوير ملاعب مراكز الشباب.
211 ملعبا جديدا لمراكز الشباب:
في إطار خطة الوزارة المستمرة لتطوير ملاعب مراكز الشباب، وتطوير البنية التحتية داخل المنشآت الشبابية والرياضية على مستوى الجمهورية، تم البدء فى إنشاء 211 ملعباً لكرة القدم بالأبعاد الخماسية والقانونية ومزودة بالنجيل الصناعى وأعمدة الإنارة الكاشفة بمراكز الشباب بتكلفة 137 مليون جنيه.

وتقوم وزارة الشباب بإنشاء 211 ملعباً بمختلف المحافظات، بواقع 3 ملاعب بمراكز شباب القاهرة، و13 ملعبا بالشرقية، و5 ملاعب بالمنوفية، و20 ملعبا بالبحيرة، و16 ملعبا بالدقهلية، وملعبين بالقليوبية، و13 ملعبا بالفيوم، و5 ملاعب ببنى سويف، و25 ملعبا بمحافظة المنيا، و6 ملعبا بمحافظة قنا، و3 ملعبا بسوهاج، و18 ملعبا بالأقصر، و47 ملعب بمراكز شباب أسوان، و9 ملاعب بالإسماعيلية، و10 ملاعب بكفر الشيخ، و9 ملاعب بالغربية، و7 ملاعب بمحافظة شمال سيناء.

وفي هذا الصدد يقول الدكتور عبد العزيز عبد التواب رئيس لجنة التطوير بوزارة الرياضة، إن الوزارة مستمرة في سعيها لتنمية مراكز الشباب ودعمها؟، وتطوير البنية التحتية، وأن الخطة المقبلة ستشمل بناء وتطوير العديد من الملاعب في الأقاليم والمحافظات، مشيرا إلى أن هذه الملاعب تعمل على زيادة دخل هذه المراكز، وأشار إلى أن هناك خطة مستقبلية لتطوير باقي المراكز، وتأهيلها لتليق بالشباب.

وكان قد تم تطوير2861 ملعبا في الخطة الخامسة للوزارة تنتهي كل هذه الملاعب في ديسيمبر من هذا العام.
وزارة الرياضة تعيد
مظاهر التطوير في مراكز الشباب:
قامت وزارة الشباب والرياضة بالانتهاء فعليا من تطوير عدد من مراكز الشباب بالفعل، بدءا من مركز شباب المنيب والذي تحول أحد ملاعبه إلى اللون الأخضر بعدما كان لايرى، وبات واضحا تطوير المركز بمجرد الدخول اليه، وأثنى يوسف عبد العاطي مشرف الأنشطة بمركز شباب المنيب على ماحدث، قائلا: إن «الإقبال بعد تطوير المركز كبير جدًا»، مشيرا إلى أن مساحة الملعب 5000 متر زبه 4 ملاعب ترابية وأخر نجيل.

وأيضا مركز شباب الجزيرة، الذي أصبح من أهم مراكز الشباب في مصر بعد تطويره، ويقول سيد حزين، أحد مديري المركز، أن عدد الممارسين للرياضة داخل المركز وصل إلى63 ألفًا في مختلف الألعاب. مضيفًا أن مركز شباب الجزيرة في الوقت الحال أصبح يمتلك نخبة كبيرة من أفضل المدربين الأكفاء.
وزارة الرياضة تعيد
نجوم الكرة: مراكز الشباب مصنع المواهب والنجوم
يقول سعد الشيشيني مدير قطاع الناشئين السابق بنادي المقاولون العرب، إن مراكز الشباب هي النواة الأولى لإبراز وتفريغ المواهب للكرة المصرية، مشيرا إبى ضرورة الاهتمام بها وتنميتها بشكل يناسب ويلائم صناعة النجوم، خاصة وأن الرياضة أصبحت تجارة وأن البرازيل نجحت في استغلال مواهبها الكروية بشكل مثالي.

ويضيف محمد أبو العلا نجم الزمالك السابق، قائلا: تنمية وتطوير ملاعب مراكز الشباب مهم وضروري للغاية، ولابد من وضع استراتيجية وخطة لهذه المراكز،وعلى مدار سنوات سنجد عدد مميز من اللاعبين الموهبين في كل مركز، مما سيضيف للكرة المصرية، مشيرا إلى أن وزارة الرياضة قامت بدور كبير في الفترة الأخيرة بهذا الصدد، وأن الاستمرارية أمر ضروري مع وضع خطة أيضا .
وزارة الرياضة تعيد
خطة جديدة:
وتضع الوزارة خطة بالنسبة للمراكز ذات الكثافة السكانية، من أجل تطويرها بالشكل الذي يمكن من خلاله خدمة الأعداد الكبيرة التي تتردد على هذه المراكز، حيث تم تطوير 7 مراكز وهي المعادي والبساتين بتكلفة وصلت 3 مليون جنيه حيث تم انشاء ملعب نجيل صناعي قانوني وشهد اقبالا كبيرا من الأعضاء الذين هجروه في السنوات الماضية، ومركز شباب التجمع بتكلفة 4 ملايين ونصف المليون جنيه وتم إنشاء ملعب نجيل صناعي قانوني ووحدات خلع الملابس الملحقة بحمام السباحة.

وأكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، عن استمرار الوزارة فى تنفيذ الخطط الموضوعة لتطوير كافة مراكز الشباب على مستوى الجمهورية للعمل على توفير كل متطلبات الشباب فى المرحلة المقبلة وتهيئة المناخ للنشء فى بيئة مناسبة للعمل والمساهمة فى رفع كفاءة الانتاج للدولة فى كافة المجالات.

ونجحت الوزارة في إنهاء المراحل الخمس التى تم وضعتها منذ أكتوبر 2013 وشملت إنشاء 2861 ملعبا خماسيا وقانونيا داخل مراكز الشباب المختلفة بكافة المحافظات وفقا لأولوية الكثافة السكانية بتكلفة مليار وتسعمائة وتسعة ملايين جنيه .
وزارة الرياضة تعيد
وجاءت مراحل التطوير كالتالي، المرحلة الأولى: شهدت تطوير 1125 ملعبا خماسيا وقانونيا بتكلفة قاربت الـ 596 مليون جنيه.

المرحلة الثانية: شملت تطوير 409 ملعب بتكلفة 274 مليون جنيه .

المرحلة الثالثة: وشهدت هذه المرحلة تطوير 640 ملعبا بتكلفة 496 مليون جنيه.

المرحلة الرابعة: شهدت تطوير 381 ملعبا بتكلفة 292 مليون جنيه.

المرحلة الخامسة: شملت 306 ملعب بتكلفة 288 مليون جينه .. كما أن المرحلة السادسة التى ينفذ أعمالها حاليا وتشمل تطوير 92 ملعبا خماسيا وقانونيا.

وأشار وزير الرياضة مؤخرا، الى أن الوزارة تهدف من التوسع فى انشاء الملاعب الخماسية والقانونية بمراكز الشباب ضمن خطتها الشاملة لتطوير هذه المراكز، وذلك ضمن خطة تنمية 2030.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads